اسلام

دعاء لمن سكن بيت جديد

دعاء لمن سكن بيت جديد من أجل تحصين المنزل، عند الانتقال من منزل إلى أخر لابد من تحصين هذا المنزل الجديد بقراءة بعض الأدعية التي تطرد الشياطين من المنزل، كما يوجد بعض المباركات التي يمكن أن نتشاركها مع الأشخاص الذين ينتقلون إلى منازل جديدة لتبارك لهم في تلك المنازل وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض دعاء لمن سكن بيت جديد.

 

دعاء لمن سكن بيت جديد

يوجد بعض الأدعية والمباركات التي تعمل على تحصين أي منزل جديد من الشياطين، ومن عين الحاسدين، ومن تلك الأدعية الآتي:

  • ربنا إنا نسألك كل الخير المولج في هذا البيت، وكل الخير المخرج من هذا البيت، ندعوك يا الله باسمك اللهم ولجنا، وبإسمك اللهم خرجنا، وعليك يا رب العالمين توكلنا.
  • اللهم أحفظ لنا بيوتنا، وأمن بيوت المسلمين أجمعين، وأحفظ بيتنا وبيت كل من أحبابنا.
  • أسألك يا الله، يا رب رب العرش العظيم أن تبارك هذا المنزل الجديد، وتجعله لنا يا رب مأوى صالح، وخير، وأمن، وبركة.
  • أسالك يا الله أن تجعل هذا البيت محل سلام وخير، اللهم لا تجعله محل فسق وفجور، نسألك يا الله تبارك في القليل الموجود، وزد لنا الكثير.
  • ندعوك يا الله أن تبارك في هذا البيت الجديد، اللهم أبعد عنا المكر هذا البيت ونجنا من شر الخبث.
  • نسألك يا الله أن تغفر لنا، وأن تعف عنا، وأن تجعل لنا هذا البيت منزلًا حميدًا.

 

أحاديث نبوية عن دخول المنزل الجديد

تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن مباركة المنزل الجديد في العديد من الأحاديث الشريفة، وأفضل دعاء لمن سكن بيت جديد الآتي:

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه سمع الرسول صلِّ الله عليه وسلّم يقول: إذَا دخلَ الرَّجلُ بيتهٌ فذكرَ الله عندَ دخولهِ وعندَ طعامِهِ، قال الشَّيطَانُ: لَا مبيتَ لَكُم وَلَا عشاءَ، وإذَا دخلَ فلم يذكُرِ الله عندَ دخولِهِ، قالَ الشَّيطانُ: أَدركتمُ المَبيتَ، وإذا لم يذكُرِ الله عندَ طعامِهِ قالَ: أَدركتمُ المبِيتَ والعشاءَ.

شاهد أيضاً:   دعاء أول العام الجديد 2022 مكتوبة ومستجابة

عن إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ أَنْبَأَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الْجَنَّةَ وَالنَّارَ أَرْسَلَ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَام إِلَى الْجَنَّةِ، فَقَالَ انْظُرْ إِلَيْهَا وَإِلَى مَا أَعْدَدْتُ لِأَهْلِهَا فِيهَا فَنَظَرَ إِلَيْهَا فَرَجَعَ فَقَالَ: وَعِزَّتِكَ لَا يَسْمَعُ بِهَا أَحَدٌ إِلَّا دَخَلَهَا فَأَمَرَ بِهَا فَحُفَّتْ بِالْمَكَارِهِ فَقَالَ اذْهَبْ إِلَيْهَا فَانْظُرْ إِلَيْهَا وَإِلَى مَا أَعْدَدْتُ لِأَهْلِهَا فِيهَا فَنَظَرَ إِلَيْهَا فَإِذَا هِيَ قَدْ حُفَّتْ بِالْمَكَارِهِ، فَقَالَ وَعِزَّتِكَ لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ لَا يَدْخُلَهَا أَحَدٌ قَالَ اذْهَبْ فَانْظُرْ إِلَى النَّارِ وَإِلَى مَا أَعْدَدْتُ لِأَهْلِهَا فِيهَا فَنَظَرَ إِلَيْهَا فَإِذَا هِيَ يَرْكَبُ بَعْضُهَا بَعْضًا، فَرَجَعَ فَقَالَ وَعِزَّتِكَ لَا يَدْخُلُهَا أَحَدٌ فَأَمَرَ بِهَا فَحُفَّتْ بِالشَّهَوَاتِ فَقَالَ ارْجِعْ فَانْظُرْ إِلَيْهَا فَنَظَرَ إِلَيْهَا فَإِذَا هِيَ قَدْ حُفَّتْ بِالشَّهَوَاتِ، فَرَجَعَ وَقَالَ وَعِزَّتِكَ لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ لَا يَنْجُوَ مِنْهَا أَحَدٌ إِلَّا دَخَلَهَا.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لَا تَجعَلُوا بُيُوتَكُم مَقَابِرَ، إِنَّ الشَّيطَانَ يَنفِرُ مِنَ البَيتِ الذِي تُقرَأُ فِيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ).

دعاء قصير عند دخول المنزل الجديد

يوجد بعض الأدعية التي يمكن أن ندعو بها الله عند دخول المنزل الجديد من أجل تحصين المنزل، ومن تلك الأدعية الآتي:

  • اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادك في هذا البيت، اللهم أبعد عنا سيئات هذا البيت.
  • نسألك يا الله أن تجعل هذا البيت محل للعبادة والسلام، ولا تجعله يا الله محل للسيئات والمحارم.
  • اللهم بارك في هذا المنزل، اللهم بارك في طعامه، وشرابه، ورزقه يا رب العالمين.
  • نسألك يا الله أن تسعد كل من في هذا البيت، وأجعله منزلًا أمنًا مباركًا.
  • اللهم أجعل هذا المنزل محلًا للأمان وجمع الشمل، اللهم لا تخرج منه أي عاصي، أو فاسق، أو فاسد يا رب العالمين.
  • نسألك يا الله أن تبعد عن هذا المنزل الكسل، والفقر، وسوء الحال، وأن تجعله طيب بذكرك، وحسن عبادتك.
  • نسألك يا الله أن تحفظ لنا بيوتنا، وأمن ملاذنا، واجعله منزلًا طارهًا، مباركًا باسمك وذكرك.
شاهد أيضاً:   ما جملة التهنئة التي تقال لمن أدى فريضة الحج

 

دعاء ابن الباز للمنزل الجديد

جاء ابن الباز بمجموعة من الأدعية التي تحدث فيها النبي صلى الله عليه وسلم عن تحصين المنزل الجديد، ومن تلك الأدعية الآتي:

  • عن أنس رضي الله عنه قال رسول الله صل الله عليه وسلم: (ما أنعم الله على عبد نعمة في أهل ومال وولد فقال: (ما شاء الله لا قوة إلا بالله)، فيرى فيها آفة دون الموت).
  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم في الحديث الصحيح “صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً، ووصى النبي عليه الصلاة والسلام بالصلاة في البيت والذكر بشكل متكرر.
  • روي مسلم عن خولة بنت حكيم رضي الله عنها، قال سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول (من نزل منزلاً مباركاً. ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك) صدق رسول الله صل الله عليه وسلم وهو حديث صحيح.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، باسم الله ولجنا، وباسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا).
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم دعا في ليلة وقال: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي، وَوَسِّعْ لِي فِي دَارِي، وَبَارِكْ لِي فِيمَا رَزَقْتَنِي).
  • روى أحمد عَنْ نَافِعِ بْنِ عَبْدِ الْحَارِثِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:( مِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ: الْجَارُ الصَّالِحُ، وَالْمَرْكَبُ الْهَنِيءُ، وَالْمَسْكَنُ الْوَاسِعُ).
  • عن جابر بن عبد الله أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء).
شاهد أيضاً:   دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الامور

دعاء ابن القيم عند دخول المنزل الجديد

جاء الإمام ابن القيم بأدعية كثيرة لمباركة كل شيء جديد ومن ضمنها المنزل الجديد، ودعاءه للمنزل الجديد هو:  قال ابن القيم رحمه الله: ” قال الله سبحانه وتعالى في قصة الرجلين: (ولولَا إذْ دخلتَ جنَّتكَ قلْتَ مَا شاء اللَّه لَا قوَّةَ إلَّا باللَّه إن ترَنِ أَنا أقلَّ منكَ مالاً وولداً ” فينبغي لمن دخل بستانه أو داره أو رأى في ماله وأهله ما يعجبه، أن يبادر إلى هذه الكلمة، فإنه لا يرى فيه سوءًا).

 

أمور يستحب فعلها عند السكن في المنزل الجديد

هناك بعض الأشياء التي يمكن فعلها بشكل يومي عند السكن في منزل جديد من أجل تحصينه، ومن تلك الأمور الآتي:

  • قراءة سورة البقرة لمدة 3 أيام متتالية.
  • قراءة سورة الفاتحة والمعوذتين كل يوم.
  • قراءة سورة الكرسي 3 مرات كل يوم.
  • القيام بالأعمال الصالحة والصلاة والصيام في المنزل.
  • تشغيل القرآن والابتهالات كل يوم.
  • الإكثار من قول ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • تعليق بعض الصورة التي تحمل الآيات القرآنية.

 

هذا كان دعاء لمن سكن بيت جديد من أجل تحصين أي منزل جديد من الحسد، ومن الشيطان، والأدعية النبوية الشريفة عن تحصين المنازل الجديدة، ومعرفة أدعية كلًا من ابن الباز وابن القيم في تحصين المنازل، وأهم الأمور التي يستحب فعلها عند البدء في السكن في منزل جديد.

دعاء لمن سكن بيت جديد, دعاء لمن سكن بيت جديد, دعاء لمن سكن بيت جديد, دعاء لمن سكن بيت جديد, دعاء لمن سكن بيت جديد, دعاء لمن سكن بيت جديد, دعاء لمن سكن بيت جديد
زر الذهاب إلى الأعلى