التربية المهنية

دليل علمي كامل عن تحديد الأهداف وطريقة تحقيقها

دليل علمي كامل عن تحديد الأهداف وطريقة تحقيقها ، في كل مكان في عالمنا ، يعد تحديد الأهداف أمرًا مهمًا ، فالكثير من الأشخاص يضعون أهدافًا لمهنهم وصحتهم وحياتهم بشكل عام ، يبدو أن المجتمع الحديث دائمًا يشجعنا على التفكير فيما سيحدث ، ولكن ما لا نفكر فيه بشكل كافٍ هو العلم وإستراتيجية كيفية تحقيق الأهداف سواء كنت تحدد أهدافًا شخصية أو مهنية ، سيشرح هذا الدليل كل ما تحتاج إلى معرفته وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض دليل علمي كامل عن تحديد الأهداف وطريقة تحقيقها.

تعريف تحديد الأهداف

حدد الخبراء تحديد الهدف على أنه فعل اختيار هدف أو هدف تريد تحقيقه ، وهذا التعريف منطقي ، لكننا نعتقد أن هناك طريقة أكثر فائدة للتفكير في تحديد الهدف.

إذا كنا جادين في تحقيق أهدافنا ، يجب أن نبدأ بسؤال مختلف ، بدلاً من التفكير في نوع النجاح الذي نريده ، يجب أن نسأل عن نوع الألم الذي نريد تجنبه ، وهذه استراتيجية تقول أن يكون لديك هدف هو الجزء السهل ، مثال على من لا يريد كتابة كتاب ذائع الصيت ، أو خسارة الوزن ، أو جني المزيد من المال ، والإجابة هي أن الجميع يريد تحقيق هذه الأهداف.

لا يكمن التحدي الحقيقي في تحديد ما إذا كنت تريد النتيجة ، ولكن إذا كنت على استعداد لقبول التضحيات المطلوبة لتحقيق هدفك ومن السهل الجلوس والتفكير فيما يمكننا فعله أو ما نود القيام به ، فهذا يجلب لك نحن في رؤيتنا الرئيسية الأولى التي تقول إن تحديد الهدف ليس محدودًا ليس فقط لاختيار المكافآت التي تريد الاستمتاع بها ، ولكن أيضًا التكاليف التي ترغب في دفعها.

شاهد أيضاً:   السيرة الذاتية للمعلمة في ملف الانجاز الإلكتروني

استراتيجيات تحديد الأهداف

هناك ثلاث استراتيجيات أساسية نحب استخدامها عند تحديد الأهداف ، وهي كالتالي:

المسابقة بين الأهداف

هذه الطريقة ، مسابقة الهدف ، تقول أن أحد الأهداف الكبيرة أمام تحقيق أهدافك هو الأهداف الأخرى التي لديك. بمعنى آخر ، تتنافس أهدافك مع بعضها البعض على وقتك واهتمامك ، وبينما تبحث عن هدف جديد ، يجب أن تجذب التركيز والطاقة من مساعيك الأخرى.

طريقة نوايا التنفيذ

أظهرت الأبحاث أنه من المرجح مرتين إلى ثلاث مرات أن تلتزم بأهدافك إذا وضعت خطة بشأن متى وأين وأداء سلوكك ، على سبيل المثال في إحدى الدراسات طلب العلماء من الناس ملء هذه الجملة وذلك على مدار اليوم التالي. في الأسبوع سأشارك في تمرين قوي لمدة 20 دقيقة على الأقل ،

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين أكملوا هذه الجملة كانوا أكثر عرضة بمرتين إلى ثلاث مرات لممارسة الرياضة مقارنة بمجموعة التحكم التي لم تضع خططًا لسلوكهم المستقبلي. يطلق علماء النفس على هذه الخطط المحددة نوايا التنفيذ.

الحد الأدنى للأهداف

كلما وضعنا أهدافًا ، نركز دائمًا على الحد الأدنى ، وهذا هو الأفضل ، حيث يجب أن نفكر في الحد الأدنى من الهدف الذي نريد الوصول إليه ، فإن الافتراض الضمني هو إذا كان بإمكانك القيام بأكثر من الحد الأدنى من البحث والعمل عليه.

كيفية تحقيق الأهداف

يتطلب تحديد الهدف الفعال النظر إلى النظام المحيط بك ، وغالبًا ما يتم تحديد الأهداف الصحيحة داخل النظام الخاطئ ، وإذا كنت تقاتل نظامك كل يوم لإحراز تقدم ، فسيكون من الصعب حقًا تحقيق تقدم ثابت.

هناك جميع أنواع القوى الخفية التي تجعل تحقيق أهدافنا أسهل أو أكثر صعوبة ، وتحتاج إلى مواءمة بيئتك مع طموحاتك إذا كنت ترغب في تحقيق تقدم طويل المدى.

شاهد أيضاً:   طرق إزالة الكحل عن الملابس والسجاد

 

زر الذهاب إلى الأعلى