الصيدلة

دواء البنزويل بيروكسايد benzoyl peroxide

قائمة المحتويات

دواء البنزويل بيروكسايد (benzoyl peroxide) هو عامل مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات يستخدم لعلاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط، ويمكن استخدامه مع علاجات حب الشباب الأخرى، وعند وضعه على الجلد، يعمل عن طريق خفض كمية البكتيريا التي تسبب حب الشباب وكذلك يعمل على جفاف الجلد وتقشره.

 

مبدأ عمل دواء البنزويل بيروكسايد:

 

يُظهر دواء البنزويل بيروكسايد الموضعي تأثيرات مبيد للجراثيم ضد (Cutibacterium acnes)، وهو مكون رئيسي لحب الشباب الشائع، يتحول دواء البنزويل بيروكسايد، الذي يمتصه الجلد مرة واحدة، إلى حمض البنزويك، يتم امتصاص حوالي 5٪ من حمض البنزويك وإفرازه عن طريق الجهاز الكلوي(renal system).

 

يتم استقلاب (metabolized) حمض البنزويك المتبقي عن طريق السيستين في الجلد، مما يؤدي إلى إطلاق أنواع الأكسجين الحرة الجذور النشطة مما يؤدي إلى أكسدة البروتينات البكتيرية، ويحدث تحسن في حب الشباب الشائع عن طريق تقليل الدهون والأحماض الدهنية الحرة و (P. acnes).

 

بعد تطبيق (10٪ benzoyl peroxide) يوميًا لمدة أسبوعين، انخفضت كمية (P. acnes) في بصيلات الشعر بنسبة 98٪، وانخفضت كمية الأحماض الدهنية الحرة بنسبة 50٪، وهو ما يماثل النتائج التي تم الحصول عليها بعد أربعة أسابيع من العلاج بالمضادات الحيوية.

 

يحتوي دواء البنزويل بيروكسايد الموضعي أيضًا على تأثيرات دهنية خفيفة تساهم في نشاط تحلل القرنية وفعاليته في علاج حب الشباب الكوميدي (comedonal acne)، يعالج دواء البنزويل بيروكسيد بشكل فعال القرحة الجلدية من خلال تحفيز الإنتاج الصحي للنسيج الحبيبي والنمو السريع للظهارة (epithelium).

شاهد أيضاً:   أفضل أنواع الزنك الحبوب والكريمات

 

الأشكال الدوائية لدواء البنزويل بيروكسايد:

 

  • جل موضعي (topical gel).

 

  •  لوشن موضعي (lotion topical).

 

  • كريم موضعي (topical cream).

 

  • رغوة موضعية (topical foam).

 

  • غسول موضعي (topical wash).

 

  • منظف ​​جل موضعي (topical gel cleanser).

 

طريقة استخدام دواء البنزويل بيروكسايد:

 

  • قبل استخدام هذا المنتج لأول مرة، تحقق مما إذا كان لديك حساسية تجاهه، للتحقق، ضع كمية صغيرة على مكان أو مكانين صغيرين من حب الشباب لمدة ثلاثة أيام، إذا كان لديك رد فعل تحسسي، فتوقف عن استخدام هذا المنتج، إذا لم يكن لديك رد فعل تحسسي، يمكنك استخدام المنتج.

 

  • تجنب دخول هذا الدواء إلى العين أو الأنف أو الفم أو أي منطقة من مناطق الجلد المجروح لأنه قد يسبب تهيجًا، إذا حدث هذا اغسل المنطقة بالكثير من الماء.

 

  • يتوفر البنزويل بيروكسايد على شكل تركيبات بدون وصفة طبية وبتركيزات 2.5٪ و 5٪ و 10٪. تشمل المستحضرات المتاحة الكريمات، والمواد الهلامية، والرغوة، والمحاليل، وألواح التنظيف، ومستحضرات التنظيف، والأقمشة، والضمادات، والأقنعة، وكريمات الحلاقة، كل مستحضر له تعليمات محددة لتكرار الاستخدام، تستخدم قضبان التنظيف والغسيل مرة إلى ثلاث مرات في اليوم، في حين أن تطبيق القناع عبارة عن طبقة رقيقة تُترك لمدة 15 إلى 25 دقيقة مرة واحدة في الأسبوع.

 

  • أظهرت الدراسات أنه لعلاج حب الشباب الشائع، فإن المنتجات المركبة التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد والمضادات الحيوية الموضعية أو الأدابالين أكثر فعالية من أي من الأدوية المستخدمة بمفردها.

 

 

  • قد يبيض دواء البنزويل بيروكسايد الشعر أو الأقمشة، لذا استخدمه بعناية، وابتعد عن ملامسة الشعر والملابس والمفروشات.

 

  • إذا كنت تستخدم الغسول السائل أو لوح التنظيف، فاستخدمه بدلاً من الصابون مرة أو مرتين يوميًا، بلل الجلد، وافرك الرغوة برفق لمدة 10 إلى 20 ثانية، واشطفها جيدًا ثم يُترك حتى يجف، في حالة حدوث الكثير من التجفيف، قد تحتاجين إلى شطف الغسول سريعًا أو استخدامه بشكل أقل.
شاهد أيضاً:   دواء أونابوتولينوماتوكسين أ OnabotulinumtoxinA

 

  • عادة ما يظهر التطور في حب الشباب بعد 3 أسابيع من الاستخدام، والاستفادة الكبرى بعد 8-12 أسبوعًا من الاستخدام.

 

  •  يجب اختيار التركيز المناسب، والذي يعتمد اختياره على نوع البشرة ، يمكن لبعض الأشخاص تحمل المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من دواء البنزويل بيروكسايد (تصل إلى 10 بالمائة) على بشرتهم، كما يعتمد التركيز الذي يجب استخدامه أيضًا على مكان المراد علاجه بدواء البنزويل بيروكسايد، فإذا تم تطبيق على الوجه فإنه حساس، لذلك يتم إختيار استخدام تركيز أقل (حوالي 4 في المائة)،  في حين أن الصدر والظهر أكثر ليونة ويمكنهما تحمل تركيز أعلى.

 

الآثار الجانبية لدواء البنزويل بيروكسايد:

 

 

  • التهاب و احمرار للجلد (Erythema).

 

 

 

تفاعلات حساسية خطيرة (Serious allergic reactions)

 

تم الإبلاغ عن ردود فعل تحسسية أو تهيج شديد نادرة ولكنها خطيرة وربما تهدد الحياة فعلى المرضى التوقف عن استخدام الدواء وطلب العناية الطبية الطارئة فورًا إذا عانوا من تفاعلات فرط الحساسية (مثل ضيق الحلق أو صعوبة التنفس أو الشعور بالإغماء أو تورم العينين أو الوجه أو الشفتين أو اللسان) أيضًا، اطلب من المرضى التوقف عن استخدام المنتج إذا أصيبوا بالشرى أو الحكة.

 

التفاعلات الدوائية لدواء البنزويل بيروكسايد:

 

الاستخدام بحذر والمراقبة عن قرب عند استخدام دواء البنزويل بيروكسايد مع دواء دابسون الموضعي (dapsone topical) لأنه قد يتسبب التناول المتزامن في تغير لون الجلد وشعر الوجه بشكل مؤقت إلى الأصفر أو البرتقالي.

 

موانع دواء البنزويل بيروكسايد:

 

  • فرط الحساسية (Hypersensitivity).

 

محاذير دواء البنزويل بيروكسايد:

 

  • للاستخدام الخارجي فقط؛ تجنب ملامسة العينين والشفتين والأغشية المخاطية والفم.

 

  • قد يحدث تهيج في الجلد يتميز باحمرار، وحرقان، وحكة، وتقشير، أو ربما تورم لذا يجب تقليل تكرار الاستخدام أو استخدام منتج منخفض التركيز.
شاهد أيضاً:   دواء حمض الأزيليك azelaic acid

 

  • قد يؤدي التناول المتزامن مع منتجات السلفون (سلفاسيتاميد أو دابسون) إلى تغير مؤقت في اللون (برتقالي / أصفر) لشعر الوجه والجلد ؛ يمكن تجنبه عن طريق تطبيق المنتجات في أوقات مختلفة وغسل دواء البنزويل بيروكسايد قبل تطبيق المنتجات الأخرى.

 

  • توقف عن الاستخدام إذا أصبح التهيج شديدًا.

 

  • تحتوي بعض أشكال الجرعات على كحول بنزيل، والذي عند استخدامه بكميات كبيرة، قد يتسبب في سمية متلازمة اللهاث المميتة عند الرضع (fatal gasping syndrome toxicity).

 

  • قد يؤدي التناول المتزامن مع أدوية حب الشباب الموضعية الأخرى إلى زيادة تهيج الجلد وجفافه.

 

 

  • تجنب ملامسة الشعر والأقمشة المصبوغة (مثل أكياس الوسائد والمناشف)، والتي قد تكون مبيضة بواسطة هذا المنتج.

 

الحمل والرضاعة وعلاقتهما بدواء البنزويل بيروكسايد:

 

فئة الحمل ج (Category C) استخدم دواء البنزويل بيروكسايد بحذر إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر، وذلك لأن هذا الدواء يمتص عبر الجلد، فيجب على النساء الحوامل أو اللواتي قد يحملن عدم تناول دواء البنزويل بيروكسايد.

 

الأسماء التجارية لدواء البنزويل بيروكسايد:

 

الشكل الدوائي الإسم التجاري
10 % cream Acne Control Cleanser topical
10 % gel Acne Medication topical
9.8 % foam BenzePrO topical
10 % gel benzoyl peroxide topical
10 % liquid benzoyl peroxide topical
5 % gel benzoyl peroxide topical
6 % miscellaneous BPO topical
7 % pad Pacnex HP topical
9.5 % foam Riax topical

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى