دول

رؤية 2020 للسياحة في المغرب

رؤية 2020 للسياحة في المغرب ، تسعى المملكة المغربية في كل وقت لتطوير كافة قطاعاتها المختلفة من أجل تطوير الاقتصاد ورفع معدل الدخل القومي بالاعتماد على أكثر من مصدر للدخل ، ومن هنا جاءت مبادرة رؤية 2030 بالمغرب التي تسعى إلى تحقيق أعلى معدلات التقدم والنمو في كافة المجالات والأنشطة داخل الدولة بما في ذلك المجال السياحي وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض رؤية 2020 للسياحة في المغرب.

رؤية 2020 للسياحة في المغرب

تعد المغرب من أهم الدول التي تشهد على مستوى هائل من الجاذبية السياحية على مدار السنة ، لما تتمتع به من فرحة طوال الوقت في مناخ معتدل وتميز سكانها بكرم وكرم ضيافة لجميع السياح العرب والأجانب ، وكذلك تحتوي على كمية كبيرة جدًا من المناظر الطبيعية الخلابة مثل جبال الأطلس وغابات الصنوبر والواحات المختلفة والكثبان الرملية الأكثر مظهرًا.

كما تمتعت الدولة المغربية ، من خلال الحضارات العديدة التي تلتها ، بعدد كبير من الآثار والمعالم التاريخية الهامة والمتاحف والقصبات والمساجد التي امتدت لمئات السنين ، مع العديد من الأنشطة الترفيهية والرياضية الهامة في مراكش وفاس وغيرها ، كما يتمتع المغرب بهوية وطنية مستقرة ولديه الكثير من الأنشطة والحرف اليدوية الوطنية التي تجذب السياح كثيرًا.

وتحاول الدولة استغلال الطبيعة المثالية للسياحة لتطوير وتطوير هذا المجال السياحي وتحفيز السياحة وتوفير عدد كبير من فرص العمل للشباب في هذا المجال. حسب رؤية 2030 ، فإن مجال السياحة هو:

اعتبار السياحة محركًا رئيسيًا وعامل تنمية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ؛ تسعى الدولة إلى أن تكون واحدة من أهم 20 وجهة سياحية في العالم بحلول عام 2030.

مضاعفة عدد السائحين القادمين إلى الدولة ومضاعفة عدد الرحلات الداخلية والخارجية كذلك لجذب أكبر عدد ممكن من السياح سواء من أبناء الدولة أو من دول أخرى.

شاهد أيضاً:   ترتيب أفضل دول التكنولوجيا الحيوية في العالم

إنشاء المزيد من الفنادق التي تقدم خدمات فندقية مميزة ، وتوفر كافة عوامل الراحة والمتعة والأمان للسياح.

تهدف الدولة إلى تحقيق دخل يعادل قرابة 1000 مليار درهم مغربي من خلال قطاع السياحة بحلول عام 2030.

– تهدف رؤية 2030 للسياحة في المغرب أيضًا إلى توظيف حوالي مليون مواطن مغربي أو أكثر في مجال السياحة خلال السنوات العشر القادمة.

إنشاء وتطوير وتحديث مختلف المرافق والأماكن السياحية داخل المغرب ، والتي تضمنت تطوير وتطوير ثمانية مناطق سياحية أساسية تشمل تطوير المواقع الطبيعية والثقافة الحية والتراث الثقافي والهوية المستقلة لدولة المغرب ؛ وتشمل هذه المناطق ما يلي: (جنوب المحيط الأطلسي الكبير ، سوس الصحراء الأطلسية ، الأطلس ووديانها ، الأطلسي مراكش ، المغرب الأطلسي ، المغرب الأوسط ، المغرب العربي المتوسطي ، الرأس الشمالي).

– في إطار تحقيق أهداف رؤية 2030 ، وضعت الدولة المغربية أيضًا ثلاثة محاور أساسية لتطوير قطاعها السياحي ، وهي: (إعداد العروض السياحية ، تشكيل هيئة خاصة مهمتها الحفاظ على السياحة المستدامة ضمن الدولة ، وتعيين بعض المسؤولين المعنيين بالقيادة الديناميكية في مجال السياحة).

كما تسعى الدولة إلى جذب أكبر عدد ممكن من السياح من الدول الأوروبية من أجل تحقيق الإقبال الاقتصادي للعملة الأوروبية داخل الدولة.

في إطار تنمية السياحة داخل الدولة أيضًا ؛ تسعى حكومة المملكة المغربية إلى إقامة العديد من المشاريع السياحية الترفيهية والمنتجعات السياحية على أحدث الموديلات العالمية وذلك لضمان جذب السياح من مختلف الفئات سواء الشباب أو الأطفال أو العائلات من جميع دول العالم العربي والأجنبي.

رؤية 2020 للسياحة في المغرب, رؤية 2020 للسياحة في المغرب

زر الذهاب إلى الأعلى