التربية المهنية

راتب الاخصائي النفسي

يتم تحديد راتب الاخصائي النفسي بناءً على العديد من العوامل الأساسية في قياس كفاءته في المهنة ، حيث أنها من المهن الطبية ذات المكانة العالية التي تعالج الاضطرابات النفسية التي تشكل حاجزًا لكثير من الناس لمواصلة حياتهم الطبيعية ، حيث يتعلق بإحدى الصدمات التي نتعرض لها. في هذا السياق سوف نقدم من خلال موقعي راتب الاخصائي النفسي وجميع النقاط المتعلقة بوظيفة عالم نفس.

راتب الاخصائي النفسي

حددت وزارة الشؤون الاجتماعية راتب الاخصائي النفسي بالكادر الصحي، بعدما أصبحت من أكثر المهن المطلوبة بصورة كبيرة، خاصةً في المجتمعات التي ارتقت في حل مشكلاتها النفسية التي يعاني منها عدة أشخاص بصورة ملحوظة كانت سبب في انهيار فئة عمرية، ويمكن رؤية هذا بوضوح من خلال المشكلات النفسية التي عرقلت طرق مواصلة البعض في حياتهم.

على هذا الأساس الذي يتمثل في الدور الكبير الذي يقوم به الأخصائي النفسي في تحسين وعي المجتمع، وحددت الهيئات الحكومية متوسط راتب الاخصائي النفسي ليكون 14500 جنيهًا شهريًا، كما يمكن أن يتراوح بين 7.090 جنيهًا كحد أدنى أو يصل إلى 22.600 كحد أقصى.

جدير بالذكر أن هذا الراتب يشمل كافة امتيازات العمل كما هو الحال بالنسبة للسكن والتنقل، ولكن تحديد راتب الاخصائي النفسي بصورة خاصة يتوقف على مدى امتلاك الطبيب من خبرات، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل الأخرى التي سنتحدث عنها بالتفصيل فيما يلي.

توزيع رواتب مهنة “الطبيب النفسي” في مصر

لاحظت الإحصائيات مؤخرًا أن هناك تقسيم يمكن أن ننسب إليه توزيع رواتب مهنة “الطبيب النفسي” في مصر، وهو الذي جاء فيه ما يصل إلى 75% من الموظفين يحصلون على 19.000 أو أقل، وهناك ما يصل إلى 50% من الموظفين العاملين بمهنة الطبيب النفسي يحصلون على 14.800 جنيهًا أو أقل شهريًا.

شاهد أيضاً:   كم راتب جراح المخ والاعصاب في السعودية

وعلى جانب آخر هناك نسبة متبقية تقدر بحوالي 25% من الموظفين العاملين بمجال الطب النفسي يحصلون على 9.830 جنيهًا، ومن الممكن التعرف على ذلك بصورة أكثر وضوحًا من خلال الصورة التي توضح الرسم البياني للحد الأدنى والحد الأقصى لراتب الأخصائي النفسي في مصر.

 

متوسط الأجور والحد الأدنى والأعلى للأخصائي النفسي

من خلال الصورة السابقة يمكن تقسيم راتب الاخصائي النفسي إلى ثلاث فئات تم من خلالهم حصر الراتب الذي يمكن أن يحصل عليه الطبيب، وذلك يتضح فيما يلي:

1- الحد الأدنى والأعلى للراتب

يتراوح راتب مهنة الطبيب النفسي بمصر بين 7.090 جنيهًا في الشهر وتصل إلى 22.600 جنيهًا بالشهر كحد الأقصى.

2- متوسط الأجور للطبيب النفسي

يعتبر المتوسط العام لراتب الاخصائي النفسي المتفق عليه من كافة الهيئات والمؤسسات الطبية للطبيب النفسي هو 14.800 جنيهًا شهريًا، مما يعني أن 50% من العاملين بالمهنة الطبيب النفسي والذي يتقاضون راتب أقل من 14.800 جنيهًا، أما عن النسبة الأخرى المتبقية من العاملين بالطب النفسي فقد تم التعرف على متوسط راتبهم الذي وصل إلى 14.800 جنيهًا، وحتى يمكن التعرف على أنك من أي كلتا النسبتين من الممكن أن تقارن راتبك بمتوسط هذه الأجور.

مقارنة راتب “الطبيب النفسي” حسب سنين الخبرة بالسعودية

تعتبر الخبر أولى العوامل التي يتحدد على أساسها راتب الاخصائي النفسي، خاصةً في الدول العربية، وعلى هذا تم رصد راتب الأخصائي النفس في المملكة العربية السعودية، باعتبارها واحدة من الدول العربية التي تهتم بكوادر الأطباء في كافة التخصصات، وكانت على النحو التالي:

  • إن كان الطبيب يمتلك عامين من الخبرة في تخصص الطب النفسي يحصل على 15.200 ريال سعودي.
  • أما إذا كانت سنوات الخبرة لديه تتجاوز خمسة أعوام يحصل على راتب 20.400 ريال سعودي.
  • وبالنسبة للأطباء الذين يمارسون المهنة منذ عشرة أعوام يحصلون على راتب 26.500 ريال سعودي، وهو ما يوضح أنهم يحصلون على ما يتجاوز 30% ممن هم أقل منهم خبرة.
  • للأطباء الذين يمتلكون خبرة أكثر من عشر سنوات يحصلون على 32.100 ريال سعودي.
  • كما أن الطبيب الذي يمتلك خبرة 15 عام يتم منحه راتب 35.100 ريال سعودي، نسبة إلى تلك الخبرة الكبيرة التي يمتلكها في مجال عمله.
  • على نفس المنوال كان راتب أخصائي علم النفس الذي بلغت خبرته 20 عام فأكثر بمزاولة المهنة يقترب من 36.900 ريال سعودي في الشهر.
شاهد أيضاً:   أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين

 

مقارنة رواتب الذكور والإناث

أوضحت بعض المصادر الموثوقة فيما يخص رواتب مزاولة مهن الطب النفسي أنه لا يوجد أي فرق في الرواتب لجنس الطبيب من ذكور أو إناث، ولكن الأمر يتعلق بالخبرات التي يمتلكها كلًا منهم كأشخاص وليس كنوع.

إلا أن المملكة العربية السعودية كان لها رأى آخر في تلك النقطة، فقد أشارت إلى أن رواتب الذكور ترتفع عن رواتب الإناث، بحيث يحصل راتب أخصائيين النفس على 27.400 ريال سعودي شهريًا، أما الأخصائيات النساء فيكون راتبهن 24.700 ريال سعودي، وهو فرق بسيط للغاية ولكن يحتسب تمييز، على الرغم من أن ذلك غير مطبق في بعض الدول الأخرى.

دور الأخصائي النفسي في مزاولة المهنة

بناءً على راتب الاخصائي النفسي، زادت التساؤلات حول دور الأخصائي النفسي في مزاولة المهنة الذي يجعله يحصل على هذا الراتب المرتفع، والمقدر بحوالي 38 جنيهًا في الساعة الواحدة، حيث توضح النقاط الآتية دور عمل أخصائي النفس في مزاولة المهنة:

  • يساهم بشكل أساسي في تطوير ونجاح المؤسسات التي يعمل بها، وذلك من خلال تأهيل الموظفين والعاملين نفسيًا بالتنسيق بين العمال والأهداف المرجوة في العمل للحصول على أفضل نتيجة وحل المشكلات التي يتعرضون لها.
  • يسعى جاهدًا للتطوير التنظيمي للمؤسسة، وذلك باستخدام طرق التحليل المختلفة وإجراء بعض الفحوصات والدراسات التشخيصية.
  • العمل على تنسيق العلاقات الإنسانية داخل مؤسسة العمل، وذلك لضمان الوصول إلى أفضل مستوى من العمل، وهو ما يشكل بدورة زيادة في النمو المهني وحل العديد من المشكلات التي يتعرض لها العمال في الشركات والمصانع.
  • العمل على منع تطور الاضطرابات التي قد تظهر في سلوك الأفراد من خلال إصلاح الشخص في عملية التوجيه والإرشاد المستمر.
  • منع حدوث اضطرابات نفسية لأحد العمال أو الأفراد داخل المؤسسة، كالتي تتعلق بتأثير العمل على بعض العمال من ضغوطات وهو أحد الأمور الأساسية التي تعالج وتمنع حدوث الكثير من المشكلات.
شاهد أيضاً:   كيفية إزالة بقع الكلور عن الملابس

 

شروط مزاولة مهنة الأخصائي النفسي

حتى يمكن الالتحاق بمهنة الأخصائي النفسي والحصول على الراتب المميز تبعًا للخبرات، من الضروري أن يمتلك الطبيب المقدم على تلك المهنة مجموعة من الشروط، وهي المتمثلة في التالي:

  • أن يكون حاصل على دبلوم الأمراض العصبية والعقلية بأحد الجامعات المعتمدة، أو حاصل على دبلوم من الخارج يعادل الدبلوم المؤهل للعمل، أو أحد المؤهلات الجامعية في تخصص علم النفس.
  • أن يكون عضوًا عاملًا أو منتسب لأحد جمعيات العلاج النفسي أو الهيئات المعترف بها.
  • ألا يكون لديه أي حكم جنائي أو جنحة مخلة بالشرف أو ماسة بالكرامة أو لجان مزاولة المهن الطبية، لأنه في تلك الحالة لا يجوز له الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.
  • أن يكون حسن السمعة، ومحمود السيرة، وهذا ما تقرره اللجنة المقررة للحصول على الترخيص لمزاولة المهن الطبية.

تعتبر الخبرة مقياس وشرط أساسي لتحديد راتب الاخصائي النفسي، وهو ما تتخذه أغلب المؤسسات والهيئات بالدول المختلفة سواء العربية والأجنبية.

زر الذهاب إلى الأعلى