الحمل

رجيم اتكنز هل يصلح للحامل؟

يعد رجيم اتكنز الغذائي أحد أكثر أنواع الحميات الغذائية شيوعًا وأكثرها متابعة من قبل النساء.

يعتمد هذا النظام الغذائي على التخلص من الكربوهيدرات تمامًا لأنها تزيد من تراكم الدهون ، وهذا في حد ذاته يساعد على حرق الدهون بشكل كبير وتعزيز فقدان الوزن. أثبت رجيم اتكنز الغذائي أنه فعال للغاية وناجح على مدى السنوات الماضية للعديد من النساء. لكن ماذا عن السيدات الحوامل؟ هل حمية اتكنز مناسبة حقا للحوامل؟ هل حمية اتكنز من الحميات الصحية التي تفيد الحامل وجنينها؟ تابعوا معنا هذا المقال وسوف نجيب على هذه الأسئلة وهل حمية اتكنز مناسبة حقا للحوامل ام لا؟

 

هل رجيم اتكنز مناسبة للحامل؟

من أكثر المشاكل شيوعاً التي تعاني منها المرأة الحامل أثناء الحمل وعند الولادة مشكلة السمنة واكتساب الوزن الزائد. وبسبب السمنة المفرطة والسمنة المفرطة التي تتعرض لها المرأة أثناء الحمل ، فإنها تؤدي إلى احتمالية مخاطر عديدة على صحة الجنين نفسه ، لذلك قد تصاب المرأة بمرض السكري ومن ثم يمكن أن ينتقل إلى الجنين. لذلك تسعى الكثير من الأمهات الحوامل إلى إيجاد نظام غذائي صحي وسهل وبسيط يناسبها ويصلح لجنينها. بعد عدة تجارب على الأنظمة الغذائية الصحية المناسبة للحوامل ، وجد الأطباء أن رجيم اتكنز قد أثبتت بالفعل فعاليتها للحوامل ، وساعدتها على إنقاص الوزن وتزويدها بالطاقة اللازمة التي تحتاجها الأمهات أثناء الحمل وأثناء الولادة. لذلك ، فإن حمية أتكينز مناسبة للمرأة الحامل التي يجب أن تتبعها طوال فترة الحمل.

 

ما هي حمية اتكنز؟

هناك عالم وطبيب أمريكي يدعى “أتكين” ابتكر نظامًا غذائيًا صحيًا وسليمًا حقق نتائج مذهلة في إنقاص الوزن وحرق الدهون المتراكمة في الجسم. وبسبب انتشار هذا النظام الغذائي بين النساء في عام 1953 ، فإن إطلاق هذا النظام الغذائي يحمل اسم مخترعه ، حمية أتكينز. حيث يعتمد نظام أتكينز الغذائي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون ، مثل “اللحوم في الأغنام والأبقار والعجل والدجاج” وكذلك المأكولات البحرية وجميع أنواع الأسماك وجميع أنواع الطيور وجميع أنواع الجبن والجبن. مشتقاته. يعتمد نظام أتكينز الغذائي أيضًا على المقاطعة الكاملة للأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والأطعمة النشوية. مثل “البطاطس والأرز والمعكرونة والخبز والسكر والبيتزا”. يعمل نظام أتكنز الغذائي على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن والخصر والأرداف للمرأة الحامل ، بالإضافة إلى إنقاص الوزن والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة في الذراعين والساقين.

شاهد أيضاً:   هل كريم فيوسيدين Fucidin cream مضر للحامل

 

فوائد حمية اتكنز للحامل

هناك العديد من الفوائد الصحية لنظام أتكينز الغذائي الذي تتبعه المرأة الحامل أثناء فترة الحمل ، ومن أبرزها تزويد المرأة الحامل بطاقة عالية جدًا ، والتي تحتاجها بشدة أثناء الحمل حتى تتمكن من التغلب على أعراض الحمل المزعجة والمؤلمة التي تتطلب جهدا كبيرا لها. وذلك لأن حمية أتكنز لا تحتوي على الكربوهيدرات التي تلعب دورًا في تقليل طاقة الجسم. كما تحمي حمية أتكنز المرأة الحامل من التعرض لمخاطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة نتيجة ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم. بالإضافة إلى ذلك ، يمنع رجيم اتكنز الغذائي النساء الحوامل من الإصابة بالسمنة.

 

آثار حمية أتكنز على المرأة الحامل

بالرغم من الفوائد العديدة التي يساهم رجيم اتكنز الغذائي في تحقيقها للمرأة الحامل ، إلا أنه في الواقع له بعض الأضرار أبرزها أن الحامل تتبع رجيم اتكنز. قد يمنع طفلها من الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية مما قد يؤدي إلى انخفاض وزنه عند الولادة. كما يتسبب رجيم اتكنز الغذائي في حدوث حالة يتم فيها تحويل الدهون إلى طاقة وإطلاق الكيتونات في مجرى الدم ، وتسمى هذه الحالة “الكيتوزية” ، وقد يكون لهذه الحالة الكيتوزية آثار سلبية على الكبد والكلى ، وهذا في حد ذاته يمكن أن يعرض الجنين للخطر ويزيد من خطر حدوث عيوب. خلقي للرضيع.

 

كيفية تطبيق رجيم اتكنز للحامل؟

تعتمد رجيم اتكنز بشكل أساسي على عدة مراحل ، لكن نتائجه في إنقاص الوزن تتحقق في المرحلة النهائية والتي تسمى “مرحلة الاستقرار”. لكي تتجنب المرأة الحامل أضرار رجيم اتكنز، يجب أن تتبع مرحلة الثبات فقط لأنه في هذه المرحلة تكون المرأة قادرة على دمج أفضل الكربوهيدرات المعقدة اللازمة لنظامها الغذائي ، ومن ثم يمكن للجنين الحصول على العناصر الغذائية اللازمة لها. أهمها حمض الفوليك.

شاهد أيضاً:   ما هو التعقيم بالمنظار؟