طب وصحة

رموز التحاليل الطبية ومعدلاتها الطبيعية

رموز التحاليل الطبية ومعدلاتها الطبيعية عبر موقعي نتحدث عن كل ما التحليل الطبية من حيث رموزها ومعدلاتها الطبيعية المختلفة وعبر هذا المقال سنتحدث عن كل ما يخص تلك التحاليل من حيث المعامل التي تناسب كل تحليل والأجهزة الطبية التي يتم استخدامها لإجراء التحاليل الطبية في المعامل المتخصصة في ذلك وتعتبر تلك التحاليل مهمة جدًا من أجل تحديد نوع المرض الذي يصاب به الانسان وتختلف عينات التحليل من نوع لآخر على حسب التحليل المراد لتحديد المرض والذي يكون إما دم أو براز أو بول.

 

رموز التحاليل الطبية ومعدلاتها الطبيعية

تقوم التحاليل الطبية بالاعتماد الكلي على المعامل الطبية المتخصصة وذلك عن طريق أجهزة طبية متخصصة ومناسبة لتحليل معين فكل جهاز له وظيفة وتحليل مناسبة وله ظروف معينة يعمل بها.

 

عن طريق تلك التحاليل يتم فحص العينات المسحوبة من الجسم بواسطة الأجهزة المتخصصة للتحاليل الطبية وتكون تلك العينات في ثلاثة صور وهم البول أو الدم أو البراز.

هناك بعض التحاليل الأخرى الصعبة والتي تتطلب اخذ سوائل معينة من الجسم أو تحاليل أنسجة معينة يتم أخذها من أعضاء الجسم في الداخل مثل الكبد.

ويتميز هذا الفحص بإعطاء أقصى نتائج للفحص والحصول على معلومات دقيقة جدًا بخصوص المرض الذي يعاني منه الشخص.

 

يمكن أيضًا إجراء التحاليل الطبية عن طريق الإشاعات المختلفة مثل الأشعة تحت الحمراء أو أشعة إكس وغير ذلك من الإشاعات المختلفة وهو ما يساعد الأطباء كثيرًا في تحديد وتوقع نوع المرض المصاب به الجسم أو الأمراض التي يتوقع الإصابة بها.

 

أنواع التحاليل الطبية

هناك عدة أنواع مختلفة من التحاليل الطبية التي تمكن الأطباء من التعرف على الأمراض المختلفة بالجسم أو توقع الإصابة بأمراض أخرى وذلك عن طريق التحاليل وأنواع التحاليل الطبية هي:

  • تحليل سي بي سي: له أسم آخر وهو تحليل صورة الدم الكاملة وهذا من أشهر أنواع التحاليل الطبية التي تلزم للتعرف على عدة أمراض مختلفة كما أنه يساعد على قياس الدم كامل بجميع وظائفه فهو تحليل شامل.
  • تحاليل تشخيص البول: هناك نوع آخر من التحاليل المشهورة وهو تحاليل لتشخيص البول وتتم من خلال عدة تحاليل كيميائية وفيزيائية وتتم عن طريق أخذ عينة من بول المريض ويتم فحص تحت المجهر للتعرف على بعض مكونات البول مثل نسبة الصديد والبكتيريا والبلورات وغير ذلك.
  • تحليل البراز: وهذا النوع من التحاليل يتم استخدامه من أجل التعرف والكشف عن العدوى التي يصاب بها الجهاز الهضمي كما تساعد على معرفة الأمراض التي تصاب بها المعدة والأمعاء.
  • تحاليل خاصة بمهام الكلى: ويختص هذا النوع من التحاليل بالتعرف على جميع المهام التي يقوم بها الكلى وذلك من أجل معرفة المتاعب والمشاكل الموجودة في الكليتين والتي قد يكون السبب فيها هو إصابة الجسم ببعض الأمراض الأخرى مثل مشاكل ضغط الدم أو الداء السكري.
  • تحاليل كيميائية السكر: كذلك تعرف بتحاليل معدلات الجلوكوز في الدم وهو تحديد مستوى السكر داخل الجسم وذلك من أجل التعرف على المشكلات التي تسببه سواء كانت نسبة السكر مرتفعة أو منخفضة.
  • تحاليل مستوى الكوليسترول والدهون: وهذا التحليل خاص بالتعرف على إصابات القلب والوعاء الدموي ومن شروط هذا التحليل هو عدم تناول أي شيء قبل القيام بالتحليل بمدة لا تقل عن اثني عشر ساعات متواصلة قبل سحب عينة الدم.
  • تحاليل خاصة بالكبد: وهذا التحليل خاص بالكشف عن الكبد وجميع وظائفه ومعدلات الانزيمات.
  • هناك نوع آخر من التحاليل الطبية والذي يتم من خلاله التعرف على الأجسام المضادة التي يقوم الجهاز المناعي بإنتاجها من أجل حماية الجسم من الأمراض والفيروسات كما تساعد على التعرف على أداء جهاز المناعة داخل الجسم.
شاهد أيضاً:   تعرف بشكل مفصل عن مرض التيتانوس

معدلات بعض التحاليل الطبية الطبيعية في الجسم

 كما تحدثنا عن التحاليل الطبية المختلفة أيضًا سنتحدث عن بعض معدلات التحاليل الطبية الطبيعية والتي من المفترض أن تكون لدى كل شخص لا أقل ولا أكثر حتى يتم التأكد من وجود خلل بالجسم وسنذكر الآن معدلات التحاليل كل على حداها:

  • تحليل كرات الدم البيضاء: معدل هذا التحليل الطبيعي في الجسم يتراوح ما بين ٤٥٠٠-١٠٠٠٠ خلية داخل الميكرولتر الواحد في الدم.
  • تحليل كرات الدم الحمراء: معدلها الطبيعي في الجسم يختلف من الذكر للأنثى فأما الذكر فيتراوح ما بين ٤,٥-٠ مليون خلية في الميكرولتر الواحد في الدم وبالنسبة للإناث فيتراوح ما بين ٥,١-٤,١ خليل في الميكرولتر.
  • الهيموجلوبين: المعدل الطبيعي لجسم الذكر يتراوح ما بين ٥-١٤ جرام واحد داخل الديسيلتر في الدم أما للأنثى فيتراوح ما بين ١٥,٣-١٢,٣ جرام في الديسيلتر.
  • الهيماتوكريت: المعدل الطبيعي للذكر منها يتراوح بين ٥،٤-٤١ ٪ أما للأنثى يتراوح بين كل من ٤٤،٦- ٣٦،٠ ٪.
  • متوسط حجم الكريات الحمراء: يتراوح نسبته الطبيعية ما بين ٨٠-٩٦.
  • الصفائح الدموية: يوجد داخل ما ميكرولتر واحد من الدم ما بين ٠٠٠-٤٥٠٠٠٠ صفيحة دموية.
  • التحليل الطبي الأنين ترانساميناز: ويعتبر المعدل الطبيعي لهذا التحليل هو ٥٥ وحدة في اللتر الواحد.
  • تحليل أسبرتات ترانساميناز: يتراوح المعدل الطبيعي لهذا التحليل ما بين ٨-٤٨ وحدة داخل اللتر الواحد.
  • تحليل الفوسفاتاز القلوي: المعدل الطبيعي لهذا التحليل يتراوح ما بين ٤٥-١١٥ وحدة في اللتر.
  • تحليل الالبومين ومقداره في الجسم يتراوح ما بين ٥-٥,٠ جرام في الديسيلتر الواحد.
  • تحاليل تعداد البروتين الكلي: يتراوح معدله الطبيعي لهذا التحليل ما بين ٣-٧,٩ جرام لكل ديسيلتر.
  • تحليل لاكتاز: تتراوح نسبة هذا التحليل في الجسم الطبيعي ما بين ١٢٢-٢٢٢ وحدة في اللتر.
شاهد أيضاً:   طرق علاج تليف الرئة
رموز التحاليل الطبية ومعدلاتها الطبيعية, رموز التحاليل الطبية ومعدلاتها الطبيعية, رموز التحاليل الطبية ومعدلاتها الطبيعية, رموز التحاليل الطبية ومعدلاتها الطبيعية, رموز التحاليل الطبية ومعدلاتها الطبيعية, رموز التحاليل الطبية ومعدلاتها الطبيعية, رموز التحاليل الطبية ومعدلاتها الطبيعية

ماسك الأرز اليابانى وصفة سحرية لتفتيح البشرة فى وقت قصير طريقة عمل قناع الأرز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى