التربية المهنية

رواتب الأطباء في السعودية القطاع الخاص

تختلف رواتب الأطباء في السعودية القطاع الخاص حسب الخبرة التي يمتلكها الطبيب ، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل الأخرى المتعلقة بجنسية الطبيب ، سواء كان من إحدى الدول الأخرى أو إذا كان سعوديًا. المواطن ، حيث تعتبر المهن الطبية من أكثر المهن رفيعة المستوى بين باقي المهن الأخرى داخل المجتمع ، لذلك سنناقش اليوم على موقعي جميع المحاور المحددة لراتب طبيب داخل المملكة.

رواتب الأطباء في السعودية القطاع الخاص

تعتبر مهنة الطبيب بمختلف التخصصات واحدة من المهن عالية الشأن في مختلف الدول، وهو ما جعل الطبيب ينال مكانة عالية في كافة المستويات بمجتمعه سواء بالنسبة للجانب المادي أو المعنوي، وخاصةً بالقطاعات الخاصة التي تضم المستشفيات والمؤسسات الخاصة، لما تقدمه من خدمات مميزة وعالية الجودة، وعلى هذا الأساس حاولت أن تختار كواد الأطباء في كافة التخصصات مقابل رواتب مناسبة ومرتفعة عن تلك التي تقدم في المؤسسات والمستشفيات الحكومية.

إلا أن تلك الرواتب قد تختلف نسبيًا داخل المؤسسة الواحدة للأطباء داخل نفس التخصص، بناءً على عدد سنوات الخبرة التي يمتلكها الطبيب في تخصصه، وعلى هذا كانت متوسط رواتب الأطباء في السعودية القطاع الخاص متمثلة في التالي:

  • متوسط ​​راتب الطبيب في القطاع الخاص 16 ألف ريال.
  • الراتب الأساسي للطبيب هو 15،640 ريال سعودي.
  • يقدر بدل المواصلات بـ 700 ريال سعودي، ولكن لا يوجد بدل بدوام كامل.
  • يحصل الأطباء العاملون في القطاع الخاص على بدل إقامة بقيمة 4166.6 ريال سعودي.
  • يحصل الطبيب على مكافأة سنوية تقدر بحوالي 495 ريال سعودي.
  • حصل على ضمان اجتماعي بقيمة 1407 ريال سعودي بما يعادل 9٪ من الراتب الأساسي.
  • تم تقديم حافز بمبلغ 156 ريالاً ليصبح الراتب الإجمالي لأطباء القطاع الخاص 18.943 ريالاً.
شاهد أيضاً:   أفضل الطرق لكي تكون مدير ناجح

رواتب الأطباء في السعودية وفقًا للتخصص

بالتأكيد هناك بعض الاختلافات في رواتب الأطباء بناءً على التخصص بجانب تلك الخبرات التي تعتبر العامل الأساسي المحدد لمتوسطات الرواتب سواء في الهيئات الحكومية أو الخاصة، حيث رصدت مجموعة من المعلومات الخاصة برواتب الأطباء في السعودية تبعًا لجنسيتهم وتخصصاتهم يمكن الاطلاع عليها من النقاط التالية:

  • الأطباء العاملون في وزارة الصحة السعودية يكسبون متوسط دخل شهري يقارب 15،420 ريال سعودي.
  • بالنسبة للطبيب العامل في وزارة الدفاع، يبلغ متوسط الدخل الشهري حوالي 18،943 ريال سعودي.
  • الراتب الشهري لطبيب الخدمة المدنية حوالي 15.420 ريال سعودي.
  • بالنسبة للأطباء العاملين في نظام التوظيف الذاتي، يتراوح الراتب الشهري للطبيب ما بين 15.640 ريال سعودي و18.943 ريال سعودي تقريبًا.
  • أما بالنسبة للطبيب الذي يعمل في الحرس الوطني يكسب حوالي 18.943 ريال سعودي شهرياً.
  • يختلف الأمر قليلًا بالنسبة للأطباء المصريين العاملين بالمملكة العربية السعودية، حيث تتراوح متوسطات رواتبهم الشهرية بين 9200 على 18450 ريال سعودي.
  • أما بالنسبة للأطباء الأجانب العاملين داخل السعودية، المالكين لخبرات تصل إلى حوالي 10 عام، يمكن أن يحصلوا على رواتب تتراوح بين 6900 حتى 25000 ريال سعودي.

 

راتب الطبيب المقيم السعودي

في إطار عرض كافة المعلومات المتعلقة برواتب الأطباء في السعودية القطاع الخاص، رصدت رواتب الأطباء المقيمين بالمملكة العربية السعودية، وذلك بشكل مفصل يصف راتبهم الأساسي وتلك العلاوات السنوية والتأمينات الاجتماعية وما إلى ذلك من أمور يمكن التعرف عليها بصورة مفصلة في كل وزارة على حدة تبعًا للجدول التالي:

وصف الراتب تصنيف رواتب الأطباء المقيمين بالمملكة حسب الوزارة
وزارة الصحة الخدمة المدنية وزارة الدفاع الحرس الوطني التشغيل الذاتي
الراتب الأساسي ٩٢٠٠ ريال ٩٢٠٠ ريال ١٥٦٤٠ ١٥٦٤٠ ريال  ١٥٦٤٠ ريال
بدل النقل  ٧٠٠ ريال  ٧٠٠ ريال  ٧٠٠ ريال  ٧٠٠ ريال  ٧٠٠ ريال
بدل التفرغ  ٦٤٤٠ ريال  ٦٤٤٠ ريال  لا يوجد  لا يوجد  لا يوجد
بدل السكن  ٤١٦٦.٦ ريال (يصرف سنوياً ٥٠ ألف ريال)  ٤١٦٦.٦ ريال (يصرف سنوياً ٥٠ ألف ريال)  ٤١٦٦.٦ ريال شهرياً  ٤١٦٦.٦ ريال (يصرف شهرياً  ٤١٦٦.٦ ريال (يصرف شهرياً)
العلاوة السنوية  ٤٩٥ ريال  ٤٩٥ ريال  ٤٩٥ ريال  ٤٩٥ ريال  ٤٩٥ ريال
التأمينات الاجتماعية -١٠٪ ٨٢٨- ريال -١٠٪ ٨٢٨- ريال -٩٪  -١٤٠٧ ريال -٩٪  -١٤٠٧ ريال -٩٪  -١٤٠٧ ريال
ساند ١٪ ٩٢ريال ٩٢ ريال ١٥٦ ريال ١٥٦ ريال ١٥٦ ريال
الإجمالي  ١٥٤٢٠ ريال  ١٥٤٢٠ ريال  ١٨٩٤٣ ريال  ١٨٩٤٣ ريال  ١٨٩٤٣ ريال
نوع العقد  ينتهي بعد انتهاء سنوات التدريب  ينتهي بعد انتهاء سنوات التدريب  ينتهي بعد انتهاء سنوات التدريب  يتم تجديده سنوياً   عقد دائم
شاهد أيضاً:   ما هي البطالة التكنولوجية

 

رواتب الأطباء غير السعوديين حسب تخصصاتهم

نظرًا لزيادة الاستفسار عن رواتب الأطباء في السعودية القطاع الخاص والعام من قبل الأطباء المستجدين، رصدنا لكم جدول يوضح رواتب الوظائف الصحية لغير السعوديين داخل الهيئات العامة بعد إضافة بدل غلاء المعيشة بنسبة 15% التي كانت خلال الفترة الأخيرة.

وقسمت تلك الرواتب لمجموعات طبية بداخلها مجموعة من الفئات الطبية بدرجات الحصول على المهن في التخصصات المختلفة سواء بالنسبة للدول النامية أو الدول المتقدمة، وذلك كما توضحه الصورة التالية:

راتب الطبيب مقارنة بدول الخليج ودول العالم

يعتبر راتب الطبيب السعودي من الأدنى في العالم حيث أنه أقل من أقرانه في دول الخليج مقارنة براتب طبيب في الإمارات أو راتب طبيب في قطر، حتى براتب أستاذ طبيب سعودي في الامارات، وراتب طبيب سعودي في قطر.

يتبع رواتب الأطباء السعوديين سلم رواتب العاملين الصحيين والممارسين الصحيين المعتمدين من قبل وزارة الخدمة المدنية، وكذلك جداول رواتب الأطباء السعوديين العاملين في الخدمة المدنية، بالإضافة إلى جداول رواتب وظائف الصحة العسكرية.

أما رواتب الأطباء الأجانب في السعودية، فتصل إلى 22.120 ريال للأطباء الأجانب المتخرجين من الدول النامية، والأطباء الأجانب المتخرجين من الدول المتقدمة 42.200 ريال.

 

كيف تتم محاسبة الطبيب العام بالساعة

يتم تحديد راتب الطبيب داخل المملكة العربية السعودية وفقًا لعدد سنوات الخبرة، والتي على أساسها يتم محاسبته بساعة العمل التي يقضيها داخل أحد الهيئات والمستشفيات المختلفة بغض النظر عن كونها عامة أو خاصة.

حيث يبلغ راتب الطبيب بالمملكة بمتوسط سعر الساعة الواحدة للطبيب العام حوالي 180 ريال سعودي، وهو ما يقابله حوالي 540 ريال سعودي في الثلاث ساعات التي يقضيها في العمل.

لا يوجد حد معين يمكن على أساسه تحديد رواتب الأطباء في السعودية القطاع الخاص، لأنها واحدة من الأشياء المرتبطة بخبرات الطبيب في تخصصه الطبي.

شاهد أيضاً:   دليل علمي كامل عن تحديد الأهداف وطريقة تحقيقها

رواتب الأطباء في السعودية القطاع الخاص, رواتب الأطباء في السعودية القطاع الخاص

زر الذهاب إلى الأعلى