أساليب التعلم

سلبيات استخدام الحاسوب في التعليم

سلبيات استخدام الحاسوب في التعليم نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا عبر موقعي كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مميزات استخدام الحاسوب في التعليم ومجالات استخدام الكمبيوتر في التعليم و الختام أخلاقيّات استخدام الحاسب تابعوا السطور القادمة.

 

سلبيات استخدام الحاسوب في التعليم

– النفقات الهائلة:
حيث إن استعمال الأجهزة التكنولوجية في التعليم كبديل للقلم والورقة فإن ذلك يحتاج إلى اتفاق مبالغ مالية عالية، من قبل المدارس والمؤسسات التعليمية من أجل القيام على شراء أجهزة الحاسوب وغيرها، وإنفاق مبالغ باهظة من حيث القيام على تحديث التطبيقات والبرامج القديمة التي لا تتلاءم مع التكنولوجيا في الوقت الحالي.
– تقديم معلومات مضلّلة
إن الكثير من المواقع الإلكترونيّة تعمل على تزويد الأشخاص المتعلمين بمجموعة عديدة من المعلومات غير الصحيحة، تم العمل على نسخها ولصقها من مواقع أخرى لم يتم التأكد من صحة ومستوى الدقة فيها، وعلى ذلك يتم تضليل الأشخاص المتعلمين بهذه المعلومات.
-ضعف في المهارات الأساسية
إن استعمال أجهزة الحاسوب خلال عملية التعلم والتعليم بدلاً من القلم والورقة فإن ذلك يؤدي إلى ضعف مستوى الشخص المتعلم في المهارات الرئيسية كمهارة الكتابة وإتقانها، ويذكر العلماء والخبراء أن اللجوء إلى استعمال التكنولوجيا بدلاً من الكتابة بخط اليد، ذلك يؤدي إلى ضعف عمليات التفكير، وإن عدم توكيل الخلايا العصبية بمهام أو إعطائها أوامر فإن ذلك يجعلها غير فعالة.
-التطور السريع والمستمر للتقنيات والأجهزة الإلكترونية

فيشكل أحد العوائق الكبيرة أمام المدرس التربوي، الذي لا يملك القدرة على امتلاك هذه التقنيات، وعائق أمام المدارس الذي أصبح من الضروري جلب خبراء وأشخاص مختصون بالتوعية والتثقيف التقني، من أجل القيام على تدريب المدرسين على استعمال هذه الأجهزة الإلكترونية والمهارات اللازمة، مما يؤدي ذلك إلى رفع مستوى النفقات.
-تقليص دور المدرس التربوي
ساهم استخدام أجهزة الحاسوب والشبكات العنكبوتية من دور المدرس التربوي، فأصبح الشخص المتعلم يعتمد على أجهزة الحاسوب والشبكة العنكبوتية من أجل الحصول على المعلومات والمعارف، بدلاً من اللجوء إلى سؤال المدرس.

مميزات استخدام الحاسوب في التعليم

-السرعة الفائقة فى إجراء العمليات فى الرياضيات
من أهم ما يميز الكمبيوتر قدرته على إجراء العمليات فى الرياضيات بسرعة فائقة مما دعى إلى محاولة تقليل هذه السرعة في برامج التعليم بمصاحبة الكمبيوتر لتتناسب مع مستوى التلميذ ولا تسبب له أى ارتباك ، وهذه السرعة الكبيرة لها أهمية فى البحث عن المعلومات وعرضها وهى تعتمد على كم المعلومات الذى يبحث عنه الكمبيوتر أو التى يعرضها وأسلوب العرض وكيفية التعامل مع هذا الكم من المعلومات ، وتظهر سرعة الكمبيوتر أحياناً كسرعة متواضعة فى عرض الصور وحركتها ومعالجتها وذلك نظراً لحاجتها إلى مقدار كبير من ذاكرة الكمبيوتر.
– القدرة على تخزين واسترجاع كم هائل من المعلومات
فالكمبيوتر قادر على تخزين مجموعة متنوعة وكبيرة من البيانات والمعلومات التى تأخذ عدة أشكال كالنصوص والصور والرسوم المتحركة و لقطات الفيديو ، حيث يمكنه تخزين كم كبير من المادة التعليمية تعجز عن الاحتفاظ بها واسترجاعها عند الطلب أى من الوسائل الأخرى و قد ظهرت أخيراً العديد من وسائط التخزين التى يمكن إلحاقها بالكمبيوتر و التى أصبحت فى متناول المتعلم بحيث تمكنه من تخزين واسترجاع المعلومات فى أى وقت فى المدرسة أو فى المنزل.
– تقديم العديد من الفرص والاختيارات أمام المتعلم
فمن أهم صفات البرنامج الجيد تقديم الاختيارات أو البدائل أمام المستخدم بشكل قد لا يتوافر فى البيئة الحقيقية ، وذلك كبرامج المحاكاة التى تقدم بيئة تشبه بيئة التجربة الحقيقية مع إتاحة الفرصة للمتعلم لتحديد الشروط والظروف التى تتم فيها التجربة ، وهناك أساليب عدة لتقديم هذه البدائل فمنها الأسلوب العشوائى والأسلوب الخطى و الأسلوب التفريعى.
– القدرة على التحكم وإدارة العديد من الملحقات
للكمبيوتر القدرة على التحكم فى العديد من الأجهزة الأخرى المتصلة به والاستفادة منها ، فيمكنه أن يتحكم فى مكبرات الصوت و المعدات الموسيقية وفى الطابعات والمعدات الرسومية وفى أجهزة العروض الضوئية و وسائط العروض المتعددة وبذلك يمكن أن يكون منظومة عروض متعددة Multimedia ،و تتميز عملية التحكم هذه بأنها عملية تحكم ذات اتجاهين ، فقد يخبر مُشغل شريط الكاسيت الكمبيوتر أن الشريط قد انتهى وقد يخبر الكمبيوتر عارض الشرائح بعرض الشريحة التالية أو الطابعة بنسخ عدة نسخ من الوثيقة.
-القدرة على العرض المرئى للمعلومات
فالعديد من برامج الكمبيوتر قادر على رسم الصور ومعالجتها وعرضها على الشاشة بشكل جذاب ومفيد وقد تكون هذه المعلومات نصوص أو رسوم تم رسمها بواسطة الكمبيوتر أو إدخلت إليه بطريقة إلكترونية وهذه الرسوم قد تكون رسوم هندسية أو بيانية أو طبيعية ، وتتفاوت درجة دقة هذه الصور وأسلوب التعامل معها تبعاً لمستوى المتعلم وأهداف المادة الدراسية.

مجالات استخدام الكمبيوتر في التعليم

– كأداة لحل المشكلات :
ذلك أن استخدام الكمبيوتر لحل مشكلة تتضمن بعض المتغيرات يسمح بتحويل مركز الاهتمام من آليات الحل إلى العلاقات التى تدور حولها الدراسة ،كما يُعَد تعليم برمجة الكمبيوتر اسلوباً هاماً يتيح للطلاب فرصة تنمية مهارة حل المشكلات.
– كأداة لتقديم المواد الدراسية :
يُعَد الكمبيوتر أداة فعالة بين يدى المعلم الواعى والطموح ، إذ يستطيع أن يستثمره فى تقديم المواد الدراسية التى قد تستعصى على الفهم والإداراك بدون الكمبيوتر وإمكاناته ، فيستطيع المدرس مثلاً أن يستغل ما يتيحه الكمبيوتر من إمكانات التلوين والرسم وتخزين البيانات واسترجاعها فى توضيح العديد من المفاهيم الصعبة.
– كوسيله تعليمية :
يُعد الكمبيوتر وسيلة متطورة لنقل وتوزيع العديد من المواد الدراسية لما له من خصائص تجعل منه آداة تعليمية فريدة وذات فاعلية ، إذ يوفر خاصية التفاعل الايجابى بين المستخدم والكمبيوتر ، كما يوفر العناية الفردية، كما يعد وسيلة حفز هائلة ويعمل على تنمية العديد من الاتجاهات التربوية .
– كمرشد ومدرب :
يتميز الكمبيوتر بقدرة كبيرة فى مجال التعليم والتدريب على المهارات الأساسية ، حيث يقدم ما تتطلبه المهارات من فرص التكرار و التدريب بداية من مرحلة تقديم المفهوم المحدد الذى تقوم عليه المهارة الأساسية إلى مرحلة تقييم آداء المتعلم و إرشاده.

أخلاقيّات استخدام الحاسب

تُعدّ أخلاقيات استخدام الحاسب نظاماً من المبادئ الأخلاقية التي يجب على المستخدم اتباعها أثناء استخدام الحاسب في المنزل، أو المدرسة، أو العمل، حيث قام معهد أخلاقيات الحاسوب (Computer Ethics Institute) بإطلاق عدة توجيهات لكيفية الالتزام بالأخلاق عند استخدام الحاسب، وهي كما يأتي:
– حرص المستخدم على عدم حدوث تداخل بين أعماله وأعمال الآخرين على جهاز الحاسب الآلي، وعدم حذف ملفات قد يحتاج إليها شخص آخر.

– عدم التطفل على عمل شخص آخر موجود على الحاسب الآلي.
-عدم استخدام الحاسب الآلي لأغراض السرقة.
-الحرص على استخدام الحاسب الآلي بما يحترم ويراعي الآخرين، وعدم استخدامه لإيذائهم.
-عدم نسخ أو استخدام برمجيات دون دفع ثمنها، وتجنب استخدام موارد حاسوبية خاصة بالآخرين دون إذن.
-الانتباه للعواقب الاجتماعية للبرنامج الذي يقوم مستخدم الحاسوب بكتابته أو النظام الذي يقوم بتصميمه.

سلبيات استخدام الحاسوب في التعليم, سلبيات استخدام الحاسوب في التعليم, سلبيات استخدام الحاسوب في التعليم, سلبيات استخدام الحاسوب في التعليم, سلبيات استخدام الحاسوب في التعليم, سلبيات استخدام الحاسوب في التعليم, سلبيات استخدام الحاسوب في التعليم

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page