خدمات ومصالح

شروط استخراج صك أرض بوثيقة في نظام الصكوك الجديد

يبحث العديد من الأشخاص عن شروط استخراج صك أرض بوثيقة ، وفقًا لنظام السند الجديد الذي أعلنه مكتب ملكية الدولة المركزي. نظرًا لأن هذا النظام يتيح لمواطني المملكة العربية السعودية التقدم بطلب لإثبات ملكية الأرض خلال عام واحد فقط ، فيمكن لأي شخص يمتلك أرضًا بدون أي مستندات داعمة الحصول على سند ملكية جديد أو إثبات ملكية بعد التقديم والقرار. ملك.

شروط استخراج صك أرض بوثيقة في نظام الصكوك الجديد

تتلخص شروط استخراج صك أرض بوثيقة على النحو التالي:

  1. يتم تقديم طلب إصدار القانون في غضون المهلة التي حددها المكتب الأعلى لأملاك الدولة في الفترة من 5.5.1442 إلى 4.5.1443.
  2. عدم إصدار قرار قضائي نهائي بشأن العقار مقدمًا.
  3. لا توجد عقارات في الأماكن المحظورة التملك فيها ، بما في ذلك على سبيل المثال ، داخل حدود الحرمين الشريفين أو الأماكن المقدسة ، باستثناء الأماكن الساحلية.
  4. شريطة ألا تتعارض الصور الجوية مع وجود إحياء لموقع العقار قبل قرار الحظر رقم 1387.

وتجدر الإشارة إلى أن الجهات المختصة بالمملكة قد حددت شروط إصدار صك الملكية في الوثيقة المنظمة لملكية العقارات والأراضي بما يضمن حقوق المواطنين ويضمن المنفعة الكاملة للجميع.

 

كيفية استخراج صك أرض بوثيقة في نظام الصكوك الجديد

بعد معرفة شروط استخراج صك أرض بوثيقة ، يطرح السؤال الآن ، كيف يتم استخراج هذا الصك؟ ثبت أن سند ملكية الأرض أو العقار ، أو ما يسمى بحيازة ، هو مستند يؤكد أن الشخص مالك هذا العقار فقط وفقًا للطرق القانونية. يتم الحصول عليها من خلال تقديم طلب إلكترونيًا من خلال منصة Ihkam العقارية التابعة للمكتب العام لأملاك الدولة ، وذلك على النحو التالي:

تقديم طلب عبر منصة إحكام العقارية

  1. الولوج إلى البوابة الإلكترونية لمنصة إحكام العقارية من هنا والنقر على أيقونة إنشاء حساب جديد.
  2. استكمال البيانات اللازمة لتسجيل الدخول مثل الاسم واللقب وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف المحمول المسجل على منصة أبشر الإلكترونية وعنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور.
  3. بعد تسجيل الدخول ، سيتم نقلك تلقائيًا إلى صفحة حسابي ، والتي يمكنك من خلالها الانتقال إلى صفحة طلباتي.
  4. انقر فوق أيقونة إرسال طلب جديد وسيظهر نموذج الطلب تلقائيًا.
  5. أكمل البيانات المطلوبة في الحقول المتوفرة لهذا في النموذج ، مثل البيانات الشخصية للمقدم والأذونات إذا كان المالك أو الشريك أو الوكيل ، بالإضافة إلى عنوان المنزل.
  6. استكمال تفاصيل الملكية مثل النوع والعنوان والموقع والمنطقة ووثيقة الملكية.
  7. قم بتضمين المستندات الشخصية مثل نسخة من هويتك ، على سبيل المثال ، مستندات الملكية وأي مستندات أخرى متعلقة بالعقار.
  8. بعد اكتمال التسجيل وتقديم الطلب ، سيتم التحقق منه وإذا كان صحيحًا سيظهر رقم الطلب مع رسالة حول ضرورة زيارة المكتب الهندسي لاستكمال الإجراءات المتبقية.
شاهد أيضاً:   طريقة الاعتراض على تقرير نجم

 

مراجعة الطلب مع مكتب هندسي

بعد استيفاء شروط استخراج صك أرض بوثيقة واستكمال إجراءات التقديم ، يتلقى المستخدم رقم الطلب ويمكنه التواصل مع أي مكتب هندسي داخل المكاتب المعتمدة على منصة Ihkam العقارية ، حيث يعمل المكتب على الطلب في الإدارة. والجزء الفني.

يتمثل الجزء الإداري في مراجعة المستندات والخطابات المقدمة والتحقق من صحتها ، بينما يتمثل الجزء الفني في تنفيذ الأعمال المساحية المتعلقة بالأرض موضوع الطلب ، ثم تحديد موقعها وإحداثياتها وإرفاق جميع هذه المعلومات بالتطبيق. مقدم من المالك لمنصة إحكام العقارية.

نظر الطلب من اللجنة المختصة

بمجرد تقديم البيانات المتعلقة بالأرض المطلوب الحصول عليها إلى منصة Ihkam العقارية ، ستقوم المنصة بإحالة الطلب إلى لجنة متخصصة للبت فيه والنظر فيه للتأكد من إتمام المعاملة بكافة المستندات الصحيحة. ولكن إذا كانت هذه المعاملة غير مكتملة أو تم تلقي أي ملاحظات بشأنها ، يتم إرجاعها مرة أخرى إلى المكتب الهندسي لإجراء التصحيحات اللازمة وإعادة تحميلها على المنصة.

وفي الختام ، يعود القرار في الطلب إلى اللجنة المختصة بالمكتب العام لأملاك الدولة ، برفض المعاملة أو قبولها. وأحيانًا تلزم اللجنة المالك باتخاذ إجراءات معينة ، مثل نشر إعلان أرضي ، مع ملاحظة أن المالك يتم إبلاغه بهذه الإجراءات من خلال حسابه على منصة “إحكام” العقارية ، بالإضافة إلى أي مذكرات أخرى من اللجنة.

قبول الطلب أو رفضه

في حال الموافقة على الطلب والموافقة على المعاملة ، يتم إخطار المالك عبر حسابه الشخصي على منصة Ihkam العقارية ومن ثم الانتظار حتى يصدر المفوض السامي قرارًا بالاستيلاء على العقار. حيث يتم تقديم الطلبات إلى محكمة الملك للبت فيها وقرار الملكية.

كم رسوم استخراج صك أرض عبر إحكام

يتم دفع الرسوم مرة واحدة عند تقديم طلب عبر منصة إحكام العقارية والتي تخضع إلى الهيئة العامة لعقارات الدولة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الرسوم خاصة بالمنصة فقط فهى ليست رسوم تمليك وقيمتها كالتالي:

العقارات السكنية

  • العقار الذي تقدر مساحته بـ 100 متر مربع أو أقل من ذلك تبلغ رسومه 200 ريال سعودي.
  • العقار الذي تقدر مساحته بـ 100 متر مربع وحتى 500 متر مربع تبلغ رسومه 400 ريال سعودي.
  • العقار الذي تقدر مساحته بـ 500 متر مربع وحتى 1000 متر مربع تبلغ رسومه 800 ريال سعودي.
  • العقار الذي تقدر مساحته بـ 1000 متر مربع وحتى 2000 متر مربع تبلغ رسومه 1200 ريال سعودي.
  • العقار الذي تقدر مساحته بما يزيد عن 2000 متر مربع تبلغ رسومه 1800 ريال سعودي.
شاهد أيضاً:   رقم هارديز الموحد دبي

 

العقارات الزراعية

  • العقار الذي تقدر مساحته بـ 1000متر مربع أو أقل من ذلك تبلغ رسومه 800ريال سعودي.
  • العقار الذي تقدر مساحته بـ 1000متر مربع وحتى 10000متر مربع تبلغ رسومه 1400ريال سعودي.
  • العقار الذي تقدر مساحته بـ 10000متر مربع وحتى 25000متر مربع تبلغ رسومه 2000ريال سعودي.
  • العقار الذي تقدر مساحته بـ 25000متر مربع وحتى 50000متر مربع تبلغ رسومه 3000ريال سعودي.
  • العقار الذي تقدر مساحته بما يزيد عن 50000متر مربع تبلغ رسومه 4000ريال سعودي.

الرسوم الخاصة بطلبات التعديل الشكلي

  • بالنسبة للعقارات السكنية تقدر هذه الرسوم بـ 200ريال سعودي.
  • بالنسبة للعقارات الزراعية تقدر رسومها بـ 500ريال سعودي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الرسوم تُدفع لمنصة أحكام عند توفر شروط إصدار سند الملكية مع المستند في حال تقديم طلب ، بالإضافة إلى رسوم المكتب الهندسي ، والتي تختلف باختلاف المنطقة. أي أرض وعمل يتم تنفيذه بدون حد أدنى أو أقصى لمبلغ هذه الرسوم ، كما هو متفق عليه مسبقًا بين المكتب الهندسي والمالك. إذا كنت مسجلاً في برنامج الضمان الاجتماعي ، فأنت معفي من دفع هذه الرسوم. يعفى المستفيد من دفع رسوم الطلب الأول إذا كان لديه أكثر من طلب.

 

كيفية تحويل الوثيقة إلى صك

في بعض الأحيان يكون من الصعب إثبات صحة وثيقة الملكية بسبب التغييرات الأخيرة في القوانين في المملكة العربية السعودية ومن ثم يحتاج هذا المستند إلى أن يتحول إلى أداة قانونية ذات مصداقية لأنها وثيقة مكتوبة تثبت ملكية الأرض للمالك معتمدة وموثقة من الجهات القانونية في المملكة. يتم تحويل المستند إلى صك قانوني على النحو التالي:

  1. التقدم بطلب للحصول على سند ملكية مختوم من الجهات القضائية في المملكة مع إرفاق المستندات التي تثبت الملكية ، سواء عن طريق البناء طويل الأجل أو إعادة الميلاد القانوني أو الميراث.
  2. توفير الخرائط التي تساعد في تحديد أبعاد الممتلكات وأوصافها ، والاعتماد على الشهود لإثبات الملكية في المحكمة.

 

تقدم وزارة العدل السعودية خدمة تحويل المستندات إلى أدوات قانونية بالوسائل الإلكترونية من خلال:

  1. تقديم طلب تحويل مستند إلى صك قانوني عبر البوابة الموحدة على الموقع الرسمي لأمانة الرياض للخدمات الإلكترونية ، كما يمكن تقديم طلب التحويل عبر موقع الخدمات الإلكترونية عبر كاتب العدل لتسهيل المستفيد .
  2. ثم يرسل طلب التحويل للكاتب العدل للنظر والمراجعة والتصحيحات اللازمة ، ثم يتم إصلاح البيانات والمعلومات من قبل أمانة الرياض ويعيد الكاتب العدل تقديم الطلب إلى أمانة منطقة الرياض.
  3. يتم إرسال الطلب المقدم إلى السلطة المسؤولة ، وهي وكالة الأراضي ووكالة التخطيط المكاني ، لاتخاذ القرار والفحص والاستجابة.
  4. وعندما تكون هناك حاجة لإصدار قرار التسجيل ، يتم إرسال طلب قرار التسجيل إلى البلدية التابعة ، والتي بدورها ترسله إلى إدارة الأراضي ومكتب تخطيط المدينة ويتم النظر فيه مع إرسال القرار والبيانات اللازمة ونسخ من المستندات المطلوبة إلى وزارة العدل السعودية لتحويل المستند.
شاهد أيضاً:   أرقام جمعيات خيرية في الكويت

حكم بيع الأرض بدون صك

لا يمكن لأي فرد بيع أرضه بدون صك ، حيث يجب عليه أولاً إثبات ملكيته عن طريق إصدار مستند ملكية مؤقت ، والدخول إلى البوابة الإلكترونية لوزارة العدل السعودية والبحث في الخدمات الإلكترونية المتاحة للتقدم بطلب للحصول على مستند ملكية مؤقت للإدارات النهائية ، مع ضرورة إحضار بطاقة الهوية الوطنية وخطاب الطرف الطالب بالإضافة إلى شاهدين على الأقل يؤكدان صحة البيانات والملكية.

هذه الوثيقة هي إثبات لملكية الأرض ، وبفضلها يمكن للمالك بيعها دون الحاجة إلى تحرير صك نهائي ، مع ملاحظة أن بيع الأرض فقط مع المستندات يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة ، لأن عملية البيع الصحيحة والقانونية هو من خلال سند قانوني موثق ، ولكن كل من طريقتين صالحان من الناحية القانونية ، ولكن القضية مختلفة من وجهة نظر قانونية ، لأنه بالإضافة إلى إجراء معاملات باطلة نيابة عن المشتري ، فإن الانتهاء من تتطلب إجراءات النقل وجود سند ملكية رسمي ، لذلك يطلب المشتري من المحكمة استرداد الثمن على أساس أن البائع قد باع شيئًا لا يملكه.

بذلك نكون قد عرفنا شروط استخراج صك أرض بوثيقة وفقاً لنظام الصكوك الجديد مع بيان كيفية تحويل الوثيقة إلى صك قانوني وحكم بيع الأراضي بدون صكوك في المملكة العربية السعودية.

شروط استخراج صك أرض بوثيقة في نظام الصكوك الجديد, شروط استخراج صك أرض بوثيقة في نظام الصكوك الجديد, شروط استخراج صك أرض بوثيقة في نظام الصكوك الجديد, شروط استخراج صك أرض بوثيقة في نظام الصكوك الجديد, شروط استخراج صك أرض بوثيقة في نظام الصكوك الجديد, شروط استخراج صك أرض بوثيقة في نظام الصكوك الجديد, شروط استخراج صك أرض بوثيقة في نظام الصكوك الجديد, شروط استخراج صك أرض بوثيقة في نظام الصكوك الجديد, شروط استخراج صك أرض بوثيقة في نظام الصكوك الجديد