خدمات ومصالح

شروط تسجيل موظف سعودي في التأمينات وغرامة تأخر التسجيل

يسأل العديد من أصحاب العمل عن شروط تسجيل موظف سعودي في التأمينات ومقدار الغرامة المستحقة في حالة التأخير في تسجيل الموظف لديه. لكي يحصل العامل السعودي على جميع الحقوق والمزايا التي تحددها وزارة الموارد البشرية على النحو التالي (معاش الوفاة ، ومعاش التقاعد ، وتعويضات حوادث العمل ، ومعاش العجز ، ومخصصات البطالة في ظل نظام ساند) ، يجب أن يكون العامل مسجّل في التأمين ، ولكن مع الشروط والأحكام ، فما هو وكيف يتم تسجيل موظف سعودي في التأمينات؟

شروط تسجيل موظف سعودي في التأمينات

تتمثل شروط تسجيل موظف سعودي في التأمينات بعدة نقاط يجب أن تتوافر للقبول، وفق ما يلي:

  • لا يمكن للموظف الحكومي أن يكون بعمر أقل من ستين عامًا التسجيل في التأمينات الاجتماعية والخاضع لنظام التقاعد؛ بينما يمكن للموظف غير الحكومي إن كان بعمر أقل من ستين عام التسجيل في التأمينات وذلك بإيقاف معاش التقاعد.
  • يسمح للأشخاص التسجيل في التأمينات الاجتماعية في قسم تأمين الأخطار المهنية بشرط ألا يكون مشتركًا سابقًا في التأمينات الاجتماعية بالإضافة إلى تعديه لعمر الستين سنة.
  • يستفيد الموظف المسجل في التأمينات الاجتماعية من معاش العجز وذلك في حال تم إثبات العجز المانع للعمل.
  • للاستفادة من معاش التقاعد يجب أن يكون الشخص قد تجاوز الستين عامًا، بالإضافة إلى تحقيقه لمدة عمل تصل إلى 10 سنوات في مكتب العمل.
  • تقديم عقد موثق مبرم بين صاحب العمل والموظف يثبت من خلاله ممارسته للعمل أو ممارسة أكثر من نشاط مهما كان الأجر وطبيعة العمل.
  • تقديم تقرير طبي خاص بالموظف ويجب أن يكون من أحد الجهات الحكومية أو الخاصة المتعاقدة من التأمينات.
  • بالنسبة للعاملين الأجانب (غير سعوديين) يجب تقديم طلب صادر من الدولة المستضيفة.
  • ألا يقل عمر المشترك عن ثمانية عشر عامًا وكذلك ألا يزيد عن ستين عامًا.
  • تقديم صورة إما عن السجل العائلي أو عن الأحوال المدنية.
  • أن يكون مكان العمل داخل المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون العامل سعوديًا يعمل في ضمن المملكة أو يعمل خارج حدود المملكة ولكن صاحب العمل مقيم داخل المملكة.
  • يكون التسجيل في التأمينات الاجتماعية اختياري وغير إلزامي، وذلك بالنسبة لأصحاب المهن الحرة والحرفيين والمقيمين خارج المملكة ويعملون دون الارتباط مع عمل داخل أراضي المملكة.
شاهد أيضاً:   شروط تغيير اللقب في الأحوال المدنية وكيفية تقديم الطلب

 

غرامة تأخر تسجيل الموظف في التأمينات الاجتماعية

بعد أن تعرفنا على شروط تسجيل موظف سعودي في التأمينات، ننوه إلى قيمة الغرامة الناتجة عن أي تأخر في تسجيل الموظف في التأمينات أو تسجيله بمرتب أقل من مرتبه الأساسي لتقليل قيمة الاشتراكات، حيث تبلغ قيمة الغرامة حوالي عشرة آلاف ريال سعودي.

وفي حال تكررت هذه المخالفة فإن قيمة الغرامة ستتضاعف، حيث أكدت الوزارة على تسجيل العامل في التأمينات براتبه الحقيقي ليستفيد من كافة المنافع التي تحق له بعد تقاعده أو في حال حدوث إصابة عمل، بالإضافة إلى تعويضات تعطل عن العمل بموجب نظام ساند.

 

موعد بدء التسجيل في التأمينات الاجتماعية

يجب تسجيل الموظف في التأمينات الاجتماعية منذ بداية مباشرته في العمل ولمدة 15 يومًا من الشهر الأول. وفي حال كان عقد العمل مرنًا فيجب أن يتم تسجيل الموظف بمجرد توثيق عقد العمل المرن ولمدة أقصاها منتصف الشهر الثاني من بداية العمل. وفي حال التأخير سيتعرض صاحب العمل لتحرير مخالفة ضده بغرامة مالية قيمتها تصل إلى عشرة آلاف ريال سعودي وتزيد في حال تكررت المخالفة كما ذكرنا في الفقرة السابقة.

طريقة إضافة موظف سعودي في التأمينات

يمكن طبعًا بعد توفر شروط تسجيل موظف سعودي في التأمينات، اتّباع الخطوات التالية لإتمام تسجيل الموظف:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة الخدمات الإلكترونية للتأمينات الاجتماعية من هنا.
  2. تحديد الجهة المستفيدة (صاحب العمل أو مشترك، جهة، علاج).
  3. النقر على كلمة تسجيل.
  4. إدخال البيانات المطلوبة (الاسم الثلاثي للمشترك ورقم هويته الشخصية).
  5. تحديد نوع العمل.
  6. كتابة قيمة الراتب المستحق للموظف المراد تسجيله.
  7. الضغط على زر تأكيد لتتم عملية التسجيل بنجاح في التأمينات.

 

أسئلة شائعة

متى يتم احتساب الموظف السعودي في التأمينات؟

يلزم لاحتساب الموظف في التأمينات عمله لمدة 168 ساعة عند منشأة واحدة أو منشأتين على ألا يقل عمله في المنشأة الواحدة عن 60 ساعة.

شاهد أيضاً:   أسعار البقر في السعودية

هل التسجيل في التأمينات إلزامي؟

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أن تسجيل العاملين في التأمينات يضمن لهم حقوقهم ولذلك فقد جعلتها ضرورة إلزامية يجب التقيّد بها.

في النهاية نكون قدمنا لكم شروط تسجيل موظف سعودي في التأمينات والغرامة المستحقة في حال التأخر عن التسجيل، بالإضافة إلى طريق التسجيل في التأمينات الاجتماعية.