تعليم

صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط، والحرارة.

صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط، والحرارة . وتُعدُّ الصخور من احدى أهم طبقات الأرض التي تتواجد على سطح الأرض، وهي الطبقة الأولى التي توجد على الأرض، ولها العديد من الفوائد، ولها العديد من الأنواع المختلفة والمتنوعة، وسوف يتحدث موقعي عبر هذا المقال عن تعريف صخر الكوارتزيت، والتطرق لذكر أنواع الصخور، وما هي استعمالات صخور الكوارتزيت؟

 

صخر الكوارتزيت

الكوارتزيت عبارة عن صخرة متحولة غير متقشرة تتكون بالكامل تقريبًا من الكوارتز، ويتشكل عندما يتم تغيير الحجر الرملي الغني بالكوارتز بفعل الحرارة والضغط والنشاط الكيميائي للتحول، والتحول يعيد بلورة حبيبات الرمل وأسمنت السليكا الذي يربطهم ببعضهم البعض، والنتيجة هي شبكة من حبيبات الكوارتز المتشابكة ذات القوة المذهلة، ويجعل الهيكل البلوري المتشابك من الكوارتزيت صخرة صلبة وقوية ومتينة، ومن الصعب للغاية لدرجة أنه يخترق حبيبات الكوارتز بدلاً من كسر الحدود بينهما، وهذه خاصية تفصل الكوارتزيت الحقيقي عن الحجر الرملي.

عادة ما يكون لون الكوارتز من الأبيض إلى الرمادي، ويمكن أن تكون بعض الوحدات الصخرية الملطخة بالحديد وردية أو حمراء أو أرجوانية، ويمكن أن تتسبب الشوائب الأخرى في أن يكون الكوارتزيت أصفر أو برتقالي أو بني أو أخضر أو ​​أزرق، ويمنحها محتوى الكوارتز من الكوارتزيت صلابة تبلغ حوالي سبعة على مقياس صلابة موس، وجعلت صلابتها الشديدة صخرة مفضلة لاستخدامها كأداة تأثير من قبل الأشخاص الأوائل.

 

صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط، والحرارة.

تتشكل معظم الكوارتزيت خلال أحداث بناء الجبال عند حدود الصفائح المتقاربة، إذ يترسب الحجر الرملي على صفيحة قارية، ويتحول الحجر الرملي إلى كوارتزيت بالضغط الشديد من تصادم الصفائح وغالبًا عن طريق الدفن العميق، وتتسبب قوى الانضغاط عند حدود الصفيحة في طي الصخور وتصيبها وتثخن القشرة في سلسلة جبلية، ويُعدُّ الكوارتزيت نوعًا مهمًا من الصخور في سلاسل الجبال المطوية في جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضاً:   تجربتي مع الحمل خارج الرحم

ويُعدُّ الكوارتزيت أحد أكثر الصخور المتانة من الناحية الفيزيائية والمقاومة الكيميائية الموجودة على سطح الأرض، وعندما تتآكل السلاسل الجبلية بسبب العوامل الجوية والتعرية  يتم تدمير الصخور الأقل مقاومة والأقل متانة ولكن يبقى الكوارتزيت، وهذا هو السبب في أن الكوارتزيت هو في كثير من الأحيان الصخور الموجودة في قمم سلاسل الجبال وتغطي جوانبها كصخور كبيرة، أو كسطح من الصخور، وتُعدُّ العبارة السابقة هي:

  • الإجابة الصحيحة: العبارة صحيحة.

 

استعمالات صخر الكوارتزيت

يحتوي الكوارتزيت على مجموعة متنوعة من الاستخدامات، وبالرغم من أن خصائصه تتفوق على العديد من المواد المستخدمة حاليًا، إلا أن استهلاكه كان دائمًا منخفضًا لأسباب مختلفة، فيما يلي تلخيص لاستخدامات الكوارتزيت:

  • الاستخدام المعماري: يتميز الكوارتزيت بصلابة تقدر بسبعة موس، فهو يتحمل التآكل بشكل أفضل في درجات السلم وبلاط الأرضيات وأسطح العمل. إنه أكثر مقاومة لمعظم المواد الكيميائية والظروف البيئية.
  • استخدام البناء: يمكن أن يكون الكوارتزيت عبارة عن حجر مكسر متين للغاية ومناسب للاستخدام في أكثر التطبيقات تطلبًا، فهو أكثر صلابة ومقاومة التآكل متفوقة على معظم المواد الأخرى.
  • استخدام التصنيع: الكوارتزيت مواد خام بسبب محتواه العالي من السليكا، ويحتوي عدد قليل من الرواسب غير المعتادة على نسبة سليكا تزيد عن 98%، إذ يتم تعدينها واستخدامها لتصنيع الزجاج، والمنغنيز الحديدي.

 

وبهذا القدر نصل لختام مقال صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط، والحرارة. والذي تناول في محتواه تعريف صخر الكوارتزيت، والتطرق لذكر أنواع الصخور، وما هي استعمالات صخور الكوارتزيت، أملين في نهاية المقال أنّ تكون المعلومات كافية بشأن السؤال المطروح.

المراجع

Quartzite
quartzite

زر الذهاب إلى الأعلى