اسلام

صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد ب

صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد ب ، وهي ما أتفق عليها الفقهاء وعلماء الازهر، وقد جاء فضل صلاة الجماعة عن الفرد في عدد كبير من الآيات والأحاديث التي تحث على تلك القيمة الكبيرة، ويتمتع  فيها الفرد بدرجات أعلى عن صلاة الفرد، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:- (تَفْضُلُ صَلَاةُ الْجَمِيعِ صَلَاةَ أَحَدِكُمْ وَحْدَهُ بِخَمْسٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا وَتَجْتَمِعُ مَلَائِكَةُ اللَّيْلِ وَمَلَائِكَةُ النَّهَارِ فِي صَلَاةِ الْفَجْرِ) وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عبر موقعي.

 

صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد ب

تعد صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد ب 27 درجة والتي تختلف وفقًا لخشوع الفرد في صلاته، فتتمتع صلاة الجماعة بمجموعة كبيرة من الفضائل والبركة، وفي المعتاد تكون صلاة الجماعة في المسجد والذهاب للمسجد وحدة لهم فضل وأجر كبير، فمن من الأشخاص يضيع تلك الأجر العظيم الذي يضاعف من حسناته وأعماله الطيبة، فقد وضح الرسول صلى الله عليه وسلم  فضل الصلاة فقال: (إذا تَوَضَّأَ فأحْسَنَ الوُضُوءَ، ثُمَّ أتَى المَسْجِدَ لا يُرِيدُ إلَّا الصَّلاةَ، لا يَنْهَزُهُ إلَّا الصَّلاةُ -لَمْ يَخْطُ خَطْوَةً إلَّا رُفِعَ بها دَرَجَةً، أوْ حُطَّتْ عنْه بها خَطِيئَةٌ، والمَلائِكَةُ تُصَلِّي علَى أحَدِكُمْ ما دامَ في مُصَلَّاهُ الَّذي يُصَلِّي فِيهِ).

 

أهمية صلاة الجماعة

هناك العديد من الفضائل التي تفيد المسلم  الذي يهتم بالصلاة في جماعة، ولعل أهم تلك الفضائل جاءت متمثلة في التالي:

  • يساعد الذهاب للمسجد في الليل خصوصًا والتعود على صلاة الجماعة في إنارة القبر والقلب يوم القيامة، بالإضافة إلى الأجر العظيم الذي يحظى به هذا الشخص، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بشِّرِ المشَّائينَ في الظُّلَمِ إلى المساجِدِ بالنُّورِ التَّامِّ يومَ القيامةِ).
  • تساعد صلاة الجماعة في تقوية الروابط بين المسلمين بعضهم البعض، بالإضافة إلى الحب والتعاون فتتحد قلوبهم مثل صفوفهم في الصلاة، بالإضافة إلى إنها تزيل الفوارق ولا تفرق بين غني أو فقير، فالغني هو غني الروح والعقل بالإيمان والتقوى.
  • تساعد صلاة الجماعة في تقديم الدعم وتقوية شعار الإسلام وهي صلاة الجماعة، فالقيام بأدائها يساهم بشكل كبير في إظهار قوتها وعظمتها أمام الجميع.
  • تساهم صلاة الجماعة أيضًا في حماية المصلين من وسوسة الشياطين،  فقد وضح الرسول أن الذي يقوم بالصلاة بمفردة كالشاه التي انفصلت عن القطيع وسهل افتراسها، كذلك الذي يقوم بالصلاة بمفردة يسهل للشيطان السيطرة عليه.
  • كلما ذا عدد المصلين في صلاة الجماعة كلما زاد أجهرهم عن الله، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (إن صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل وما هو أكثر فهو أحب إلى الله عز وجل).
  • وقد قال الله تعالى عن الفضل الذي يحصل عليه الفرد عند القيام بالصلاة في الجماعة، فقال أن الذي يصلي في الجماعة بريء من النار وبريء من النفاق، وقد أكد الرسول فضل صلاة الجماعة بالحديث فقال: (من صلَّى لله أربعينَ يومًا في جماعةٍ يدرِكُ التَّكبيرةَ الأولى، كتبَ لهُ براءتانِ: براءةٌ منَ النَّارِ، وبراءةٌ منَ النِّفاقِ)١٢.
  • فقد ذكر الله فضل صلاة الجماعة خاصة صلاة الفجر والعشاء، فمن قام بصلاة الفجر في جماعة حفظة الله من كل شر، ومن جلس بعدها وقراء القرآن حتى طلوع الشمس كتب له حج وعمره.
  • من صلى صلاة العشاء في جماعة  فتأتي إلى الملائكة وتقوم بحمايته والدعاء له قال -عليه الصلاة والسلام-: (الْمَلَائِكَةُ يُصَلُّونَ علَى أَحَدِكُمْ ما دَامَ في مَجْلِسِهِ الذي صَلَّى فيه يقولونَ: اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ له، اللَّهُمَّ تُبْ عليه، ما لَمْ يُؤْذِ فِيهِ، ما لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ).
شاهد أيضاً:   أقسم الله تعالى بالعاديات وهي

 

حكم صلاة الجماعة

قد كثرت الآراء حول حكم الصلاة في الجماعة  وقد جاءت تلك الآراء متمثلة في التالي:

  • قيل غالبية الفقهاء أصحاب المذهب الحنفي والمالكي أن صلاة الجماعة سنه واجبه على الرجال ولها أجر كبير عند الله.
  • قيل أيضًا أصحاب المذهب الشافعي وبعص من المذهب المالكي، إن صلاة الجماعة فرض مستندين في ذلك على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال: (ما مِن ثلاثةٍ في قَريةٍ ولا بَدْوٍ لا تُقامُ فيهم الصَّلاةُ إلَّا قد استحوذ عليهم الشَّيطانُ؛ فعليك بالجماعةِ، فإنَّما يأكُلُ الذِّئبُ القاصيةَ).
  • بينما رأي الحنابلة وبعض الحنفيّة وبعض الشّافعية ان صلاة الجماعة واجبة ولكنها ليست شرطًا مستندين في ذلك على قول الله تعالى: (وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ).
  • وقد رأي الظّاهريّة وبعض الحنابلة: إن صلاة الجماعة شرط واجب لا يجوز ولا يستحب تركه.
  • واتفق الفقهاء ان صلاة الجماعة تبدأ بشخصان مستندين في ذلك على قول النبي صلي الله عليه وسلم: (إذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ، فأذِّنَا، ثُمَّ أَقِيمَا، وَلْيَؤُمَّكُما أَكْبَرُكُمَا).
  • ولكن لا ينطبق تلك الكلام على صلاة الجمعة فيجب أن يصلي فيها عدد كبير من الأشخاص والحصول على فضلها وأجرها وكسب ثواب أكبر.

 

في الختام إن صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد ب 27 درجة لما تحمله من أجر وثواب كبير، وذكر الفقهاء باختلاف مذاهبهم  عن فضل صلاة الجماعة والأجر الكبير الذي يحصل عليه الفرد، بالإضافة إلى الدرجات التي يحصل عليها الفرد والثواب العظيم الذي حث الله عليه وأكده هو رسوله صلى الله عليه وسلم في العديد من الآيات والأحاديث.

صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد ب, صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد ب, صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد ب, صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى