معلومات دينية

صيغة التشهد الأول والثاني في الصلاة

صيغة التشهد الأول والثاني في الصلاة، تعتبر الصلاة الركن الثاني من أركان الدين الإسلامي ، والصلاة عبادة تشمل أقوالاً وأفعالاً مشروعة. وتنقسم هذه الأقوال والأفعال إلى ثلاثة أقسام: الأركان ، والواجبات ، والسنة ، وأركان الصلاة (أربعة عشر ركنًا) ، وهي واجبة على كل مسلم ومسلمة ، ولا تصح صلاة المسلم إذا نسي ركنًا. ومن أركان الصلاة التشهد. وللتشهد صيغة سنتعرف عليها في هذا المقال عبر موقعي، كما سنبين لكم ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الثاني.

 

التشهد الأول والثاني في الصلاة

للصلاة أركان منها التشهد، ويجلس المسلم بعد الركعة الثانية للتشهد، ثم يقرأ التشهد، وجاء في السنة النبوية الشريفة حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا مغيرة حدثنا شقيق بن سلمة قال قال عبد الله كنا نصلي خلف النبي صلى الله عليه وسلم فنقول السلام على الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله هو السلام ولكن قولوا التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

صيغة التشهد الأول والثاني في الصلاة

الصلاة هي فرض على كل مسلم قادر بالغ، وهي خمس صلوات تبدأ من صلاة الفجر، ثم صلاة الظهر، العصر، المغرب، العشاء، وهي عبارة عن أقوال وأفعال يقوم بها المسلم من أجل التقرب من الله تعالى ونيل الأجر والثواب، وبعد أن يصلي المسلم الركعة الثانية يجلس المصلي على رجله اليسرى وينصب اليمنى لقراءة التشهد، وفيما يلي نقدم لكم صيغة التشهد الأول والثاني:

شاهد أيضاً:   خطبة جمعة عن فضل العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر مكتوبة

التشهد الأول : التَّحِيَّاتُ الطَّيِّبَاتُ الصَّلَوَاتُ لِلَّهِ السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللهُ وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورَسولُهُ .

و تضيف إليه في التشهد الأخير : (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).

التشهد الصحيح في الصلاة كامل

تعتبر الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي فرض على كل مسلم ومسلمة، ويوجد بعض من الأفعال التي يتوجب على المسلم فعلها في الصلاة، ومنها التشهد ، ولقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من صيغ التشهد، وجميع هذه الصيغ صحيحة، ويجوز للمصلي أن يأتي بواحدة منها فقط في التشهد الأول والثاني، وفيما يلي نقدم لكم صيغ التشهد الصحيح في الصلاة:

 

الصيغة الأولى التشهد الصحيح في الصلاة كامل

ما أخرجه البخاري ومسلم وابن أبي شيبة عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد، وكفي بين كفيه، كما يعلمني السورة من القرآن: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين – فإنه إذا قال ذلك أصاب كل عبد صالح في السماء والأرض – أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله”.

الصيغة الثانية التشهد الصحيح في الصلاة

وأخرج مسلم والنسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن، فكان يقول: التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله.

شاهد أيضاً:   متى ليلة 27 رمضان 2022

التشهد الثاني في الصلاة

ينقسم التشهد في الصلاة إلى قسمين، وبناءً على أقوال أهل الفقه القسم الاول من التشهد سنة، أما الجزء الثاني فهو ركن أساسي من أركان الصلاة، وفيما يلي نقدم لكم صيغة التشهد الثاني في الصلاة:

  • “التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

 

كيفية قراءة التشهد في الصلاة

بعد أن يصلي المسلم الركعة الثانية يجلس للفراء التشهد، ويقرأ التشهد الأول، ثم يقوم للركعة الثالثة ويفعل ما يفعله في الصلاة من أقوال وأفعال، ثم يجلس في آخر الصلاة ويقرأ التشهد، كما يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويدعو بما ورد عنه، ثم يسلم عن اليمين قائلاً :”السلام عليكم ورحمة الله” وعن يساري قائلاً :”السلام عليكم ورحمة الله”، لحديث علي رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “وتحليلها التسليم”.

ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير

لا فرق بين التشهد الأول والأخير باستثناء أن التشهد الأول بدون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، أما التشهد الأخير يقرأ كامل بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، كما ان التشهد الأول ليس ركناً من أركان الصلاة، وبالتالي لا تبطل صلاة المسلم في حال تركه، وفيه نقول: (التحيات لله والصلوات الطيبات، السلام عليك أيّها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله).

شاهد أيضاً:   كم باقي على عيد الاضحى 2022 العد التنازلي

أما التشهد الثاني فهو ركن من أركان الصلاة، ولا تبطل صلاة المسلم بدونه، وفيه يقول المسلم: (التحيات لله والصلوات الطيبات، السلام عليك أيّها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد).

وصلنا لختام المقال، والذي من خلاله قدمنا لكم صيغة التشهد الأول والثاني في الصلاة، ويعتبر التشهد من أركان الصلاة، وهو ينقسم إلى قسمين هما التشهد الأول والثاني، ولقد وردنا لكم في المقال كافة صيغ التشهد التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

صيغة التشهد الأول والثاني في الصلاة, صيغة التشهد الأول والثاني في الصلاة, صيغة التشهد الأول والثاني في الصلاة, صيغة التشهد الأول والثاني في الصلاة, صيغة التشهد الأول والثاني في الصلاة, صيغة التشهد الأول والثاني في الصلاة