طب وصحة

ضرورة إجراء فحوصات ما بعد الولادة

ضرورة إجراء فحوصات ما بعد الولادة ، كثيرا ما تشعر الأم بالتعب بمجرد ولادتها بسبب التغيرات الجديدة التي تطرأ على عواقب الولادة سواء قيصرية أو طبيعية والتدخلات الجراحية ورعاية المولود والبقاء معه لبعض الليالي مما يستدعي الضرورة. الفحص بعد أربعة أو ستة أسابيع من الولادة ؛ تساعد هذه الزيارات والفحوصات في معرفة مدى تقدم الصحة الجسدية والعقلية ومناقشة الأمور الأخرى المتعلقة بالأم الجديدة ، في هذا المقال تعرفي مع موقعي على ضرورة إجراء فحوصات ما بعد الولادة.

معلومات تهمك

تفقد معظم النساء نصف وزن الحمل بعد 6 أسابيع من الولادة ، وتتقلص بطن الحامل إلى حجمها الطبيعي قبل الحمل.
قد تعاني الأم أيضًا من آلام ما بعد الولادة بسبب تقلص الرحم المستمر.
بالإضافة إلى التغيرات التي تطرأ على الثديين بسبب إنتاج الحليب ، مع تغيرات في حجم الجسم حيث يحاول التكيف مع حالة ما قبل الحمل.

1-أهمية زيارة الطبيب بعد الولادة

أهمية زيارة الطبيب بعد الولادة ، لمتابعة صحة الأم ومدى تحسنها ، وفحص ضغط الدم في حال واجهتها مشكلة أثناء الولادة أو بعدها ، بالإضافة إلى الاطمئنان على مشاعر الأم وصحتها النفسية بشكل عام .
كما يُنصح بزيارة الطبيب بعد الولادة لفحص مكان الغرز في حالة الولادة القيصرية أو التدخلات الجراحية ، وكذلك لمناقشة طرق منع الحمل ، ومناقشة الإفرازات وهل هي مستمرة ، وكذلك التطعيمات اللازمة … يفضل بعد 4 أو 6 أسابيع من الولادة.
ويفترض أن اهتمام الأم الكبير بصحة طفلها بعد الولادة لا يعني أنها تهمل صحتها بعد انفصال الطفل عنها عند الولادة.
من الضروري إجراء بعض الفحوصات للتأكد من ذلك لتجنب أي مشاكل صحية.

شاهد أيضاً:   أسباب التعرق الشديد عند الرجال

2-ضرورة فحوصات ما بعد الولادة

فحوصات عضلات الحوض

يجب على الأم الذهاب للطبيب للمتابعة ، وإجراء الفحص بعد الولادة ، وذلك بعد حوالي 6 أسابيع من ولادة الطفل ، ويساعد هذا الفحص على التأكد من عودة جميع عضلات الحوض إلى وضعها الطبيعي ، وأنه لا توجد مضاعفات خطيرة.
كما يقوم الطبيب بفحص الثديين للتأكد من سلامتهما وعدم وجود إفرازات غير طبيعية أو مشاكل صحية تؤثر على الرضاعة الطبيعية ، ويوصى بأن تسأل المرأة عن مختلف الأمور التي تشغلها عن الصحة العامة بعد الولادة.

فحص ضغط الدم

قد لا تعرف الكثير من النساء أنهن يصبن بارتفاع ضغط الدم بعد الولادة ، حيث تزداد فرص إصابة المرأة بارتفاع ضغط الدم بعد الولادة إذا أصيبت بتسمم الحمل.
وارتفاع ضغط الدم يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية ، ولذلك يوصى بإجراء فحص ضغط الدم للتأكد من عدم وجود اضطرابات أو عيوب تؤثر على صحتهم.

فحص البول

يوصى بإجراء اختبار البول بعد الولادة ؛ للتأكد من عدم وجود التهابات أو مشاكل صحية ناتجة عن الحمل والولادة ، فإن هذا الفحص يساعد على طمأنة صحة الكلى وعملها الطبيعي.
يمكن أن يساعد فحص الجهاز التناسلي أيضًا في الكشف عن أي بواسير ناتجة عن المخاض أثناء الولادة الطبيعية ، أو أن المرأة مصابة بعدوى في المسالك البولية ومشاكل أخرى تؤثر على الجهاز البولي.

فحص الوزن

مطلوب فحص الوزن بعد الولادةيجب على المرأة أن تقوم بفحص الوزن بعد الولادة ، فهو من الاختبارات المهمة ، ويفضل إجراؤه بعد 6 أسابيع أو شهر من تاريخ الولادة ، مما يساعد على ملاحظة أي زيادة في الوزن.
ثم قد تحتاج المرأة إلى اتباع نظام غذائي صحي يساعدها على إنقاص وزنها واستعادة وزنها الطبيعي ، ويوصى بالمتابعة مع اختصاصي تغذية ؛ حتى لا يؤثر النظام الغذائي على الرضاعة الطبيعية.

شاهد أيضاً:   العلاج الطبيعي ومشكلات الاضطرابات الوراثية

6 علامات تدل على وجود مشاكل صحية بعد الولادة

النزيف المستمر .. يستمر الدم بعد الولادة عادة لمدة 40 يومًا بعد الولادة ، ولكن إذا استمر الدم لفترة طويلة دون انقطاع ، يوصى باستشارة طبيب أمراض النساء.
الصداع والتعب الشديد .. يجب استشارة الطبيب إذا شعرت المرأة بصداع متكرر وإرهاق شديد يعيق قدرتها على رعاية الطفل.
قد يشير ألم الرأس الحاد أيضًا إلى مشكلة في القلب أو الدماغ ، مثل السكتة الدماغية ، والتي من المرجح أن تحدث إذا كانت المرأة مصابة بتسمم الحمل.
سلس البول من المشاكل الصحية الشائعة التي يمكن أن تصيب المرأة بعد الولادة ، وغالباً ما يتلاشى بمرور الوقت ، ولكن إذا عانت المرأة منه لفترة طويلة مع إحساس بالحرقان ، يوصى بزيارة الطبيب للتأكد من ذلك. أنه لا توجد مشكلة صحية.
من الطبيعي أن تعاني المرأة من إفرازات بعد الولادة ، لكنها تحتاج إلى الفحص ، خاصة إذا استمرت لفترة طويلة ، وإذا كانت رائحتها كريهة.
ألم في أسفل البطن .. كما تحتاج المرأة إلى فحص طبي بعد الولادة إذا شعرت بألم شديد في منطقة أسفل البطن.

ضرورة إجراء فحوصات ما بعد الولادة, ضرورة إجراء فحوصات ما بعد الولادة, ضرورة إجراء فحوصات ما بعد الولادة, ضرورة إجراء فحوصات ما بعد الولادة, ضرورة إجراء فحوصات ما بعد الولادة

زر الذهاب إلى الأعلى