التربية المهنية

طرق إزالة الكحل عن الملابس والسجاد

يُستخدم الكحل لتكحيل العيون يستخدم للتجميل وهو عبارة عن حجر فضي اللون، ويوجد بالطبيعة ويتم طحنة وإعادة تشكيله ليصبح كحلاً، وفي العادة تستخدمه النساء بشكل أكبر من الرجال. إنّ الحوادث تحصل بشكل يومي وقد يحدث وتتلون ملابسنا بالكحل الأسود الجاف، والأسوأ من ذلك في حال كان الكحل سائلاً فستكون البقعة أكبر، ولإزالته عن الملابس والسجاد نقوم باتباع الطرق التالية عزيزي القارئ.

 

طرق إزالة بقع الكحل عن الملابس:

 

عند التعامل مع البقع بأنواعها فإنّ الأفضل دائماً معالجتها عند حدوثها مباشرةً؛ لتسهيل عملية إزالتها، إذا حدثت بقعة من الكحل السائل نقوم في البداية باستعمال مناديل ورقية لامتصاص أكبر كمية من البقعة. ثمّ نقوم بمعالجتها، أما إذا كانت جافة نقوم بمعالجتها مباشرةً كما في الطرق والخطوات التالية:

 

استخدام ألواح الصابون:

 

  • نحضر لوح صابون من النوع الجيد، ثمّ نستعمل فرشاة أسنان ونبللها بالماء، ثمّ نقوم بفركها بقطعة الصابون ليعلق على شعيرات الفرشاة جيداً.

 

  • بعد ذلك نفرك بقعة الكحل من الحواف الخارجية للداخل؛ كي لا نزيد حجم البقعة، ويجب أن نكون حذرين أثناء الفرك حتى لا نؤذي قماش قطعة الملابس.

 

  • نستمر بغمس الفرشاة بالماء ونضع عليها الصابون ثمّ نفرك؛ حتى نلاحظ اختفاء البقعة، ثمّ نقوم بغسل قطعة الملابس غسيلاً يدوياً أو في الغسالة كما نغسلها عادةً.

 

 

استخدام مزيل المكياج:

 

يُستخدم مزيل المكياج في العادة لإزالة المكياج عن الوجه واليدين، حيث يتم صنعه من مواد مناسبة لإزالة معظم أنواع المكياج، ونقوم باستعماله لإزالة الكحل كما يلي:

شاهد أيضاً:   كيفية إزالة بقع الزفت الأسود عن الملابس

 

  • نقوم بوضع بضع قطرات من مزيل المكياج فوق البقعة؛ بحيث تكون الكمية مناسبة لحجم بقعة الكحل، ثمّ نتركه فوق الكحل لبضع دقائق ليقوم بعمله في إزالتها.

 

  • نستخدم فرشاة الأسنان ونفرك البقعة بلطف، ونستمر بالفرك من خارج البقعة لداخلها حتى نلاحظ اختفاء البقعة.

 

  • ثمّ نقوم بغسل قطعة الملابس كما نغسلها في العادة.

 

استخدام مثبت الشعر:

 

يمكن استعمال مثبت الشعر في إزالة بقعة الكحل عن طريق القيام برش بقعة الكحل به، ثمّ نضع قطعة قماش بيضاء ماصة فوق البقعة بحيث تعمل على امتصاص الكحل الذي أصبح ذائباً بسبب رش المثبت، وسوف نلاحظ انتقال الكحل من قطعة الملابس إلى قطعة القماش.

 

إزالة بقع الكحل عن السجاد:

 

لإزالة بقع الكحل عن السجاد نقوم باتبّاع الطرق السابقة التي استعملناها في إزالته عن الملابس، ولكن عند مسح السجادة وشطفها وتجفيفها من الرطوبة نستخدم قطعاً من القماش النظيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى