الحمل

طرق الوقاية من الانفلونزا للحامل

 

طرق الوقاية من الانفلونزا خلال الحمل

قبل إجابة سؤال كيف الوقاية من الإنفلونزا خلال الحمل، من المهم معرفة أعراض الإنفلونزا وكما ذُكرَ مُسبقًا فإنَّها قد تكون خفيفة إلى حادة كما قد تتسبّب بالوفاة في بعض الأحيان، ولكن من المهم الانتباه إلى أنَّ أعراض الإنفلونزا تختلف كليًا عن أعراض البرد ومن جهةٍ أخرى فإنَّها عادةً ما تظهر فجأة ، وقد يشعر المريض بفيروس الإنفلونزا ببعض هذهِ الأعراض أو جميعها؛ حمى، قشعريرة، التهاب الحلق ، سيلان أو انسداد الأنف، التعب العام، آلام في العضلات أو الجسم، صداع، ومن جهةٍ أُخرى فقد يعاني بعض المرضى من القيء والإسهال على الرغم من أنَّ هذهِ الأعراض شائعة لدى الأطفال أكثر منها لدى البالغين ومن المهم الإشارة إلى أنَّ الحمى قد لا تكون عرضًا رئيسيًا لدى جميع من يعاني من الإنفلونزا.[*]

نقدم لكي عزيزتي الحامل طرق ونصائح يمكنكِ اتباعها لكي تتجنبي نزلات البرد والحمى.

1. الإبتعاد عن الأشخاص المصابين بالأنفلونزا

من الطرق الطبيعية أيضًا التي تقي المرأة الحامل من الإصابة بنزلات البرد الشديدة خلال فترة حملها هي الحرص بأن تبتعد تمامًا عن الأشخاص المصابين بفيروس الانفلونزا ونزلات البرد لكي لا تنتقل العدوى لها عن طريق اللمس أو النفس او حتى العطس أو السعال أمامها.

إذا اضطرت المرأة الحامل أن تتواجد بنفس المكان الموجود به شخص مصاب بالأنفلونزا فعليها أن تطلب منه بأن يقوم بتغطية فمه عند السعال والعطس في منديل ورقي و رميه بعيداً مع ضرورة غسل الأيدي قبل مصافحتها. كما يتوجب عليك أيضًا أن تبتعدي عن استخدام أي منشفة خاصة بالشخص المصاب بالأنفلونزا و عدم مشاركة أدوات المائدة، أو الأكواب، أو الأطباق مع شخص مصاب بنزلة البرد.

2. تناول المشروبات الدافئة

كذلك عليكِ سيدتي الحامل أن تتناولي بعض المشروبات العشبية الدافئة والتي تعمل كدور وقائي للحفاظ على سلامة الجهاز المناعي وتحسن من وظائفه في محاربة الجراثيم والبكتيريا والفطريات المسببة للأنفلونزا. هناك عدة أعشاب ونباتات طبيعية تساهم في تعزيز ذلك من أهمها أعشاب الزنجبيل والشاي الأخضر، والنعناع والينسون.

3. النوم الكافي و ارتداء الملابس الشتوية

من أهم الخطوات التي يجب عليكِ عزيزتي الحامل اتباعها هي أخذ قسط كافي من النوم مع الشعور بالراحة التامة وعدم بذل أي مجهود ولابد من النوم أثناء فترة الحمل حوالي عشر ساعات يوميًا. عليكِ أن تحرصي سيدتي على ارتداء الملابس الثقيلة المناسبة لفصل الشتاء ولا تقومي بتخفيف ملابسكِ أو تتجاهلي هذه الخطوة لأنها تعد من أهم الخطوات أيضًا التي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بنزلة البرد والانفلونزا المزمنة و تعمل كعامل وقائي من اقتحام فيروس الانفلونزا المزعج للغاية وخاصة أثناء فترة الحمل.

عليكِ أيضًا تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة أو التواجد في أماكن مزدحمة مثل الحافلات ومترو الانفاق.

4. غسل اليدين و تنظيف الأسطح

على المرأة الحامل أن تقوم بغسل يديها جيدًا قبل تناول أي وجبة وتجفيفها بمنشفة نظيفة لأنها بالتأكيد سوف تلامس يديها الكثير من الأشياء الموجودة في المنزل والتي من الممكن أن تنقل العدوى عن طريقها. قد تكون هذه الأشياء مليئة بالجراثيم والبكتريا منها مقابض الأبواب، ومفاتيح الكهرباء، وأسطح المطبخ، التليفونات وحتى لوحة مفاتيح الكمبيوتر. فقد يكون قد استخدمها شخص مصاب بالانفلونزا وتسبب في انتقال العدوى إليكِ.

هذا بالإضافة إلى الخضروات والفواكه غير المغسولة بشكل جيد. كما عليكِ أن تحرصي سيدتي على تنظيف الأسطح والأرضيات الموجودة في المطابخ جيدًا بمواد مطهرة ومعقمة لمنع تكاثر البكتيريا خاصة اذا كان احد افراد المنزل مصاب بنزلات البرد كي لا تنتقل إليكِ.

5. التغذية السليمة

من أهم النصائح التي يمكن لأي امرأة حامل اتباعها هي الخضوع لنظام غذائي صحي وسليم لكي تتجنب الإصابة بفيروس الانفلونزا. هناك بعض الأطعمة الغذائية قد تساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي لكي يقف أمام هذه الفيروسات ويمنع اقتحامها إلى الجسم.

من أهم هذه الأطعمة هي الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والليمون والكيوي والمانجو والبروكلي والفراولة. تحتوي أيضًا بعض الأطعمة على فيتامين ج مثل حبوب الشوفان والبطيخ كما ان الأطعمة الغنية بالزنك مثل سمك المحار والماكريل مفيدة لمناعتك. لا تنسي تناول سلطات الخضروات المشكلة مثل سلطة الخس وسلطة الكرفس، كذلك العصائر الطبيعية من الفواكه الطازجة التي تحتوي على أكبر قدر من المعادن والعناصر والفيتامينات التي تعمل كحماية الجسم من الإصابة بنزلة البرد الشديدة.

الوقاية من الانفلونزاالموسمية, الوقاية من الانفلونزا ونزلات البرد, الوقاية من الانفلونزا للاطفال, الوقاية من الانفلونزا في الشتاء, الوقاية من الانفلونزا بالاعشاب, الوقاية من الانفلونزا الموسمية ppt, الوقاية من الانفلونزا للحامل

زر الذهاب إلى الأعلى