تعليم

طرق تعليم الارقام للاطفال من 1 الى 20

طرق تعليم الارقام للاطفال من 1 الى 20

إن اسس وطرق تربية الاطفال وتعليمهم الأرقام من الرقم 1 حتى الرقم 20 أمرًا مهمًا، ومن الواجب تعليمهم هذه الأرقام بالترتيب، وتوضيح معنى كل رقم وعلام يدل، وإليكم بعض من طرق تعليم الارقام للأطفال:

  • طريقة التكرار: وفيها يستمر المعلم أو ولي الأمر على الاستمرار في تكرار الأرقام أكثر من مرة يوميًا أمام الطفل، فهذه الطريقة تساعده على الحفظ.
  • طريقة ربط الارقام بالأنشطة اليومية: فالتعليم بالأنشطة اليومية تعد من الطرق المجدية، فمثلًا حينما يتناول الطفل أي من الفاكهة والخضروات، يمكن للأبوين أن يقوما بالعد عليهم، أو حينما يقفز الطفل يقوم الأبوان بتكرار الأرقام وهكذا.
  • التعليم عن طريق الصور: حيث يتم إحضار الصور المكتوب عليها كل رقم على حدها، وعرض الصور على الطفل وقراءتها له، ثم تدريب الطفل على قراءة الرقم المدون على الصور بمفرده فور رؤيتها.
  • طريقة العد على ممتلكات الطفل: كأن يتم عد الأرقام على مكعبات الطفل أو ألعابه أو العرائس التي لديها، وبذلك يحفظ الطفل الأرقام، وتعد هذه الطريقة محببة، حيث تبعد الطفل على روتين عملية التعليم والتعلم.

تعليم الارقام للاطفال من 1 الى 20 بطريقة التلوين

يحب الأطفال كافة التلوين والألوان، لذا حرص التربويون على الاستفادة من هذه الفكرة، فأعدوا كتب لتعليم الحروف وتعليم الأرقام بالتلوين، حيث يقوم الطفل بإمساك القلم والبدء في تلوين الرقم، ويقوم المعلم أو ولي الأمر بتكرار الرقم أمام الطفل أثناء تلوينه ويردد الطفل وراءه، هذه الطريقة مفيدة في التدريب على مسك القلم بطريقة صحيحة، وتفيد في حفظ الرقم مع تكراره.

طريقة العد على اليدين لتعليم الأرقام

وهنا يقوم المعلم أو الأبوين بربط تعليم الأرقام مع أصابع اليدين، حيث يتم تشكيل الأصابع بحسب الرقم المنطوق، ويستطيع الطفل من خلال هذه الطريقة على العد على أصابع اليد، ومن الأفضل تكرار تلك الطريقة كل يوم أكثر من مرة.

تعليم الارقام للأطفال بطريقة القراءة

وهنا يقوم المعلم أو ولي الأمر بكتابة الأرقام على السبورة أو على الأوراق، أو يقوم بإحضار بعض كتب تعليم الأرقام وعرضها على الطفل ليقرأ الطفل الرقم، ومن الأفضل أن تكون هذه الكتب مصحوبة بأشكال هندسية أو صور لحيوانات أو نباتات لجذب الطفل، هذه الطريقة على توسيع مدارك الطفل، وتساعد طريقة تعليم الارقام للاطفال من 1 الى 20 بالقراءة على حفظ الرقم ومعرفة معلومات عن الحيوانات والنباتات والأشكال.

تعليم الارقام لأطفال الروضة بواسطة الألعاب التعليمية

وتكون الألعاب التعليمية هذه عبارة عن ألعاب إليكترونية متوافرة على جهاز الحاسوب أو التابلت أو الهاتف، وقد تكون ألعاب خشبية، وتساعد هذه الألعاب على معرفة الطفل لشكل الرقم ودلالته ومعناه.

وتعد طريقة التعليم بالألعاب من الطرق التي لاقت استحسان من قبل الجميع، حيث يوجد بها ألعاب الألغاز للطفل، وفيها يتعرف الطفل على عدد الحيوانات أو الفواكه أو غيرهم ثم يكتب الرقم أو ينطقه.

تعليم الأرقام بواسطة الرسم

هذه الطريقة لا تستخدم إلا بعدما يحفظ الطفل الأرقام من 1 الى 20 جيدًا، حيث يتم رسم بعض الأشكال المعبرة عن الأرقام ويُطلب من الطفل نطق الرقم الصحيح أو كتابته، أو من خلال كتابة الأرقام بشكل عشوائي ورسم بعض الأشكال، ويُطلب من الطفل توصيل الرقم بالرسم الذي يدل عليه.

تعليم الأرقام بواسطة الغناء

يعد الغناء من أسهل وأفضل وسائل تعليم الأطفال، فهناك كثير من الأغاني والفيديوهات التي تردد الأرقام مع الموسيقى، هذه الطريقة سهلة للأطفال، حيث سرعان ما يتعلق بالأغنية ويحفظ الأرقام من خلالها، وذلك لأن الأغاني تشجع الطفل على حب التعلم وكذلك من السهل حفظها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى