فن العيش

طرق تنظيف السجاد والموكيت وتعطيره

طرق تنظيف السجاد والموكيت وتعطيره، تعتبر مشكلة تنظيف السجاد والموكيت من أكثر المشاكل المنزلية شيوعاً التي تواجه ربات البيوت، وذلك بسبب كثرة تعرض السجاد والبسط للأوساخ والغبار، خاصة مع وجود الأطفال في المنزل.

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في تنظيف السجاد والبسط، وتعمل على تعطيرها. من أكثر الأسئلة شيوعًا هو السؤال عن الأساليب والأفكار المنزلية التي يمكن أن تتبعها ربة المنزل من أجل المساعدة في تنظيف السجاد وتطهير السجاد والعمل على تعطيرها. من خلال هذا المقال سنجيب عن أسئلتك ونقدم لك بعض الطرق المنزلية التي تستخدم في تنظيف جميع أنواع السجاد والبسط، ونذكر بعض الطرق الطبيعية التي تساهم في تعطيرها.

تنظيف السجاد بالخل

من أهم الطرق التي يمكنك اللجوء إليها عزيزي للتخلص من بقع السجاد المتسخة هي طريقة التنظيف بالخل. يعتبر الخل من أهم الأدوات المنزلية للمساعدة في تنظيف السجاد وحمايته من التلف، كما أنه لا يغير لونه. لذلك، خذ كوبًا من الخل الأبيض وأضفه إلى لتر من الماء الدافئ. ثم افركي السجادة جيداً بخليط الخل واتركيها لمدة عشر دقائق، ثم نظفيها جيداً باستخدام منشفة مبللة. كرر ذلك مع السجاد المتسخ الذي يحتاج إلى التنظيف. لا يزيل الخل البقع والأوساخ من السجاد فحسب، بل يزيل أيضًا الروائح الكريهة.

تنظيف السجاد بصودا الخبز

يمكنك استخدام وصفة بيكربونات الصودا لتنظيف السجاد وإزالة الأوساخ والبقع الصعبة والعنيدة التي تحصل عليها أقمشة السجاد. كما تساعد بيكربونات الصودا في التخلص من الأتربة الملتصقة بالسجاد، وفي نفس الوقت تحافظ على أنسجتها من التلف، بالإضافة إلى دورها في إزالة الروائح الكريهة التي تتراكم على السجادة. وزع صودا الخبز ورشها على البقع المتسخة على السجاد ثم صب الماء الساخن عليها واتركها لمدة أربع ساعات. بعد ذلك، اغسلي السجادة بمسحوق الغسيل حتى تتخلصي من آثار صودا الخبز، ثم اتركي قطعة السجادة للتهوية حتى تجف تمامًا.

شاهد أيضاً:   المفاهيم الأساسية للذرات في الكيمياء

تنظيف السجاد والموكيت بالمكنسة الكهربائية

يعد استخدام المكنسة الكهربائية من أبسط الطرق الطبيعية لتنظيف السجاد والبسط وإزالة الغبار عنها. وتتميز هذه الطريقة بأنها تنظيف السجاد دون اللجوء لغسله. لذلك يجب استخدام مكنسة للتخلص من الغبار والأوساخ عن السجاد والبسط. ويمكنك وضع ذرات الفانيليا على السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية حتى يتم توزيعها لتعطير السجاد والبسط. ثم ضعي القليل من منظف السجاد على البقع المتسخة واللزجة على السجاد والموكيت، وافركي البقع جيدًا، ثم اشطفي آثار المنظف بالماء الفاتر. بعد ذلك، قم بتهوية السجاد أو البُسط، ويجب تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.

تعطير السجاد والبسط بالبرتقال والقرنفل

يمكنك تعطير السجاد والبسط بطريقة طبيعية وفعالة، بعد تنظيفها من الأتربة والأوساخ، باستخدام معطر البرتقال والقرنفل الذي يمكنك تحضيره في منزلك. حيث يزيل هذا المعطر السحري الروائح الكريهة مثل روائح الرطوبة والعفن المزعجة. يتم ذلك عن طريق تحضير البرتقال والقرنفل في مطبخك. ضعي القليل من قشور البرتقال مع القرنفل المعطر واخلطي المزيج جيدًا مع بضع قطرات من الصودا والفانيليا السائلة. ثم انشر الخليط على السجاد والبسط بطريقة عشوائية، وستجد السجادة برائحة منعشة ورائعة.

تعطير السجاد والموكيت بزيت اللافندر

اصنع معطرًا للسجاد والبساط منزليًا باستخدام أي نوع من الزيوت العطرية، مثل زيت اللافندر. حيث يتمتع هذا الزيت بقدرته الفائقة على تعطير أقمشة السجاد والبسط بطريقة فعالة، والتخلص من روائح الرطوبة الكريهة التي يتعرض لها السجاد والبسط. لذلك عليك أن تحضر وعاءًا وتضع فيه كوبًا من الماء ممزوجًا بملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم، وتضيف إليها القليل من منعم الأقمشة داوني أو كومفورت. ثم أضف بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي. ضع المزيج في بخاخ وابدأ في رش المعطر على السجاد والبسط بشكل يومي، واستمتع برائحة عطرة تنبعث من كل ركن من أركان منزلك.

شاهد أيضاً:   معنى اسم مناف Manaf وصفات حامله