طب وصحة

طرق سريعة تساعد في علاج الزكام في يوم واحد

طرق سريعة تساعد في علاج الزكام في يوم واحد ، يمكن أن تجعلك البرد تشعر بالتعب أثناء النهار وتتداخل مع نومك في الليل ، ولكن سواء كان هذا الشعور ناتجًا عن الحساسية أو الهواء الجاف أو البرد أو الأنفلونزا ، فهناك علاجات منزلية وعلاجات سريعة متاحة بدون وصفة طبية. يمكن أن تساعدك على التنفس بسهولة. تظهر الأبحاث المنشورة في المجلة الدولية للممارسة العامة أن تحديد سبب احتقان الأنف يمكن أن يساعدك في اختيار أفضل علاج ويساعدك على تجنب المحفزات المحتملة في المستقبل.

أسباب انسداد الأنف

وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب ، تشمل الأسباب المتكررة لنزلات البرد وانسداد الأنف ما يلي:

  • البرد.
  • أنفلونزا.
  • التهابات الجيوب الأنفية.
  • حمى القش أو الحساسية الأخرى.
  • الاستخدام المفرط لبعض بخاخات أو قطرات الأنف التي تُصرف دون وصفة طبية.
  • المهيجات ، بما في ذلك الهواء الجاف وتلوث الهواء وبعض الأدوية والأطعمة الغنية بالتوابل والروائح القوية مثل العطور ومنتجات التنظيف.
  • السلائل الأنفية عبارة عن أكياس صغيرة حميدة من الأنسجة الملتهبة يمكن أن تنمو بشكل كبير بما يكفي لعرقلة التنفس من خلال أنفك.

في جميع حالات احتقان الأنف تقريبًا ، يكون السبب الرئيسي لهذا الشعور الأحمر هو الالتهاب ، مما يؤدي إلى تضخم الأنسجة في الممرات الأنفية.

طرق سريعة تساعد في علاج الزكام في يوم واحد

مزيلات الاحتقان

تعمل مزيلات الاحتقان عن طريق الفم والأنف عن طريق تضييق الأوعية الدموية المتورمة في الأنف والمسالك الهوائية ، وتوفر مزيلات الاحتقان الأنفية راحة سريعة. وذلك لأن الدواء ينتقل مباشرة إلى موقع الاحتقان دون المرور عبر الجسم أولاً. ومع ذلك ، لا يمكن استخدام بخاخات الأنف إلا لفترة قصيرة بسبب تأثير الارتداد. وهذا يعني أن الاحتقان يمكن أن يعود أقوى عندما تتوقف عن تناول الدواء. وأشار مايكل سيدمان ، طبيب الأنف والأذن والحنجرة في فلوريدا ، إلى أن هذا يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الاعتماد على الأدوية ، والذي أوضح أنه لا تستخدم مزيلات احتقان الأنف لأكثر من يومين إلى ثلاثة أيام ، وإلا فسوف يعتاد الأنف على ذلك.
بالإضافة إلى ذلك ، كلا النوعين من مزيلات الاحتقان غير مناسبين للجميع. تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) إنه لا ينبغي إعطاء مزيلات الاحتقان التي تُصرف دون وصفة طبية وأدوية البرد الأخرى للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين ، وتنصح بتوخي الحذر عند إعطائها للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين. هم فوق 4 سنوات. يجب عليك أيضًا استشارة طبيبك قبل تناول أي دواء بدون وصفة طبية.
زيادة معدل ضربات القلب هو أحد الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام مزيلات الاحتقان ، لذلك يجب تجنب هذه الأدوية إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.

شاهد أيضاً:   نصائح فعالة للتعامل مع أعراض الإضطراب العاطفي الموسمي

مضادات الهيستامين

غالبًا ما يؤدي تورم أنسجة الأنف ، خاصةً عندما يكون ناتجًا عن الحساسية ، إلى زيادة إنتاج المخاط ، مما قد يؤدي إلى زيادة انسداد المسالك الهوائية ، ويمكن أن تساعد مضادات الهيستامين المتاحة دون وصفة طبية ، مثل ديفينهيدرامين (بينادريل) ولوراتادين (كلاريتين) ، في تجفيف المخاط. . مفرط، متطرف، متهور.

الزنك

إذا لاحظت العلامات الأولى للاحتقان أو أعراض البرد الأخرى بسرعة كافية ، فقد يساعدك الزنك. تعمل مكملات الزنك عن طريق الارتباط بمستقبلات الزنك في فيروسات البرد والإنفلونزا ، مما يقلل من كمية الفيروس المنتشرة في الجسم. قد يساعد الزنك عن طريق تقصير مدة أعراض الاحتقان ، لكن ليس له تأثيرات مزيلة للاحتقان.
يحيط الزنك بالفيروس ، لذلك عليك أن تمتص حبة استحلاب لتلامسها مع الفيروس في فمك وحلقك ، لكن يجب أن تتناوله خلال الـ 24 ساعة الأولى من بدء الأعراض.
غالبًا ما توصف المكملات الأخرى التي تحتوي على إشنسا وفيتامين ج والبروبيوتيك بأنها علاجات لنزلات البرد والاحتقان ، لكن الدكتور سيدمان يقول إنها مناسبة بشكل أفضل لتعزيز وظيفة المناعة بشكل عام بدلاً من محاربة انسداد الأنف.إذا كنت مصابًا بنزلة برد كاملة ، فمن المحتمل ألا يساعد ذلك ، ومن الأفضل تناولها في بداية ظهور الأعراض ، أو قبل ذلك بقليل.

 

الماء المالح

علاج آخر محتمل لانسداد الأنف هو الماء المالح ، والذي يخفف الاحتقان عن طريق ترطيب وتنظيف الممرات الأنفية. يمكن للهواء الجاف أن يزيد من إنتاج المخاط ويثخن المخاط ، بحيث يمكن أن يتراكم في الجيوب الأنفية. يمكن أن تؤدي المهيجات الأخرى التي تتراكم في الممرات الأنفية أيضًا إلى التهاب الأنف إذا لم يتم التخلص منها.
يقول د. سيدمان: “الأنف يحب الماء المالح ، والعلاج المنزلي الذي أخبر الناس عنه هو خلط لتر واحد من الماء المعقم مع ملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز ومضغها في الأنف.”
توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام الماء المقطر أو المعقم الذي تم شراؤه أو ماء الصنبور المغلي والمبرد أو الماء الذي مر عبر أحد المرشحات الموصى بها في أي من هذه الأجهزة لتقليل خطر الإصابة.
يقول الدكتور سيدمان أن بخاخات الأنف المالحة هي خيار مناسب للترطيب والمساعدة في تصريف انسداد الأنف ، لأن محتوياتها معقمة ومختلطة مسبقًا ، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالعدوى إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

شاهد أيضاً:   طرق تنظيف اللثة

ترطيب الهواء

بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالحساسية تجاه شطف أنوفهم ، يقول الخبراء إن مجرد ترطيب الهواء من حولك يمكن أن يساعد ، كما أن أجهزة الترطيب مفيدة للأطفال الصغار والأشخاص الذين لا يرغبون في استخدام المياه المالحة.

حساء الدجاج

اقترحت دراسة تاريخية نُشرت في مجلة Chest أن حساء الدجاج يساعد في تخفيف الالتهاب المرتبط بالاحتقان ونزلات البرد. وأظهر البحث أن نشاط العدلات ، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء ، قد انخفض في وجود الحساء ، مما يقلل من الناحية النظرية الالتهاب.
بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد البخار المنبعث من وعاء الحساء الساخن في فتح الأنف المسدود عن طريق تفكيك المخاط حتى يتمكن المريض من تصريفه بسهولة أكبر. وبالمثل ، فإن شرب السوائل الساخنة الأخرى ، مثل الشاي والمرق ، يمكن أن يساعد أيضًا ، مثل الاستحمام بماء ساخن.

طرق سريعة تساعد في علاج الزكام في يوم واحد, طرق سريعة تساعد في علاج الزكام في يوم واحد, طرق سريعة تساعد في علاج الزكام في يوم واحد, طرق سريعة تساعد في علاج الزكام في يوم واحد, طرق سريعة تساعد في علاج الزكام في يوم واحد, طرق سريعة تساعد في علاج الزكام في يوم واحد, طرق سريعة تساعد في علاج الزكام في يوم واحد, طرق سريعة تساعد في علاج الزكام في يوم واحد