فن العيش

طرق طبيعية لتوسيع عنق الرحم للولادة

طرق طبيعية لتوسيع عنق الرحم للولادة: تبدأ الاستعدادات للولادة في الأيام الأخيرة من الشهر التاسع ، وذلك بتجهيز حقيبتك وحقيبة المولود وتحديد المستشفى والطبيب ، ويصبح جسمك جاهزًا لذلك ، وانتظار التغييرات اللازمة التي تحدث في الرحم حتى موعد الولادة. خروج الطفل لذلك قررنا أن نوفر لك في هذا المقال طرق لتوسيع عنق الرحم للولادة تمهيداً لخروج الطفل بدون استخدام الأدوية والمواد الكيماوية.

طرق طبيعية لتوسيع عنق الرحم للولادة

فيما يلي أبرزها:

تدليك الحلمة

تحفيز الحلمة عن طريق تدليكها يزيد من إفراز هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن تقلصات الرحم. يمكنك تدليك الحلمتين بأصابعك ببطء وهدوء كل يوم بانتظام واستخدام زيوت التدليك الآمنة والطبيعية لمساعدتك في هذا الأمر والاستعانة بزوجك في العلاقة الحميمة ، حيث أن الحلمات من أهم المجالات في الإثارة للمرأة.

الجماع

من أهم الطرق التي تساعد في توسيع عنق الرحم هي ممارسة العلاقة الحميمة كثيرًا في الأسابيع الأخيرة من الحمل. على الرغم من الاعتقاد السائد بأن ممارسة العلاقة الحميمة في نهاية الحمل أمر خطير ، فإن هذا غير صحيح. تساعدك ممارسة العلاقة الحميمة في ما يلي:

  • عندما تصل المرأة إلى هزة الجماع والنشوة ، يتأثر الرحم ويبدأ في الاتساع مع بعض الانقباضات الخفيفة.
  • يحتوي السائل المنوي على مادة البروستاجلاندين ، وهي مادة تحفز عنق الرحم على التمدد عند بدء المخاض.
  • تساعد العلاقة الحميمة في إفراز هرمون (الأوكسيتوسين) المسؤول عن تقلصات الرحم.

المشي

إن ممارسة المشي يوميًا يساعد الجنين على اتخاذ الوضع الصحيح للولادة ، حيث يبدأ رأسه بالنزول إلى أسفل ، ويضغط على عنق الرحم للتوسع والاستعداد لخروج الجنين في ولادة طبيعية وسهلة ، وممارسة الرياضة بشكل عام تساعد في إفراز هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن تقلصات الرحم.

شاهد أيضاً:   نصائح لقضاء عطلة نهاية أسبوع رائعة

تدليك

يساعد تدليك الجسم في إفراز هرمون الأوكسيتوسين ، والاسترخاء والراحة والهدوء والضوء الخافت كلها عوامل تساعد في ذلك ، لذا اطلب من زوجك أن يقوم بتدليكك بشكل منتظم يوميًا ، والاستفادة من ذلك لتحقيق التقارب بينك وبينه وممارسة العلاقة الحميمة كثيرا كما ذكرنا فهي من طرق توسيع عنق الرحم للولادة.

القيادة

ينصح الأطباء جميع النساء في الأشهر الأولى من الحمل بالابتعاد عن قيادة السيارة ، ولكن في الأسابيع الأخيرة يمكنك قيادة السيارة ؛ لأنه يساعد على زيادة الانقباضات وتسريع عملية المخاض وتوسيع عنق الرحم استعدادًا للولادة.

توسيع عنق الرحم بالأعشاب والأطعمة

يمكن لبعض الأطعمة والمشروبات أن توسع عنق الرحم للولادة ، بما في ذلك:

  • البهارات والأطعمة الحارة: لا يوجد دليل علمي على وجود صلة مباشرة بين تناول الأطعمة الحارة وتوسع عنق الرحم ، لكنها طريقة أثبتت فعاليتها في كثير من الحالات. يفسر الأطباء هذا من خلال حقيقة أن هذه الأطعمة تحفز المعدة والقولون ، والتي بدورها ، كجزء من الجسم ، تحفز الرحم على التوسع.
  • بعض المشروبات: مثل القرفة مع الحليب والحلبة والزنجبيل والكمون ، وكلها تساعد على تسريع المخاض وتوسيع عنق الرحم استعدادًا للولادة.
  • الأناناس: يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى البروميلين يساعد على تليين عنق الرحم ، مما يجعله جاهزًا للتمدد بسهولة.
  • التمر: يساعد تناول التمر وزبدة الفول السوداني على تحفيز عنق الرحم وتسريع المخاض ، لذلك فهي من الأطعمة المحظورة في بداية الحمل.

في نهاية المقال عن طرق طبيعية لتوسيع عنق الرحم للولادة نتمنى ان نكون قدمنا ​​لكم محتوى مفيد غني بالمعلومات التي كنتم تتساءلون عنها ونتمنى ايضا ان المقال نال موافقتك.