طب وصحة

طرق علاج الأنيميا

طرق علاج الأنيميا

تختلف طرق علاج الأنيميا من شخص إلى آخر اعتمادًا على السبب الرئيس للإصابة بفقر الدم، كما يعتمد الأطباء بشكل رئيس على الفحوصات المختلفة قبل اختيار أحد طرق علاج الأنيميا، وتختلف الطرق لتشمل في بعض الحالات تعويض بعض العناصر الغذائية أو علاج الأمراض المزمنة المسببة لفقر الدم وغيرها من الطرق، ومن أبر طرق علاج الأنيميا ما يأتي:[٢]

  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: تعتمد طرق علاج الأنيميا في هذه الحالة على تعويض النقص عبر تناول مكملات الحديد واتباع نظام غذائي غني به، ولكن إذا كان سبب نقص الحديد هو فقدان الدم الحاد فيجب تحديد مصدر النزيف والعمل على إيقافه.
  • فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات: يمكن علاج نقص حمض الفوليك وفيتامين C عن طريق تناول المكملات الغذائية وزيادة هذه العناصر عبر تناول الأطعمة الغنية بها، كما يمكن تناول مكملات فيتامين B12 في حالة وجود مشكلة في الجهاز الهضمي تمنع امتصاص الفيتامين، ويعتمد علاج هذه الحالة ومقدار الجرعات التي يحتاجها الشخص من فيتامين B12 على حالته المرضية.
  • فقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة: طرق علاج الأنيميا الناجمة عن الأمراض المزمنة تعتمد بشكل رئيس على علاج المرض المسبب لفقر الدم، وفي الحالات الشديدة قد يلجأ الأطباء إلى علاج فقر الدم عن طريق نقل الدم إلى المريض أو عن طريق اعطاء هرمون اصطناعي مماثل للهرمون الذي يتم إنتاجه بواسطة الكليتين مما يساعد في تحفيز عملية تخليق خلايا الدم الحمراء.
  • الأنيميا اللاتنسجية: يشمل علاج هذا النوع من فقر الدم عمليات نقل دم لزيادة مستويات خلايا الدم الحمراء، كما قد يحتاج الشخص إلى زرع نخاع العظم.
  • فقر الدم المرتبط بمرض نخاع العظم: يمكن أن تشمل طرق علاج الأنيميا لهذا النوع الأدوية أو العلاج الكيميائي أو زرع نخاع العظم.
  • فقر الدم الانحلالي: يتضمن علاج فقر الدم الانحلالي تجنب الأدوية التي تزيد سوء الحالة بالإضافة إلى تناول الأدوية التي تثبط الجهاز المناعي.
  • فقر الدم المنجلي: تشمل طرق علاج الأنيميا فيي هذا النوع استخدام الأكسجين ومسكنات الألم والسوائل عن طريق الفم والوريد للحد من الألم ومنع المضاعفات، كما قد يوصي الأطباء بنقل الدم وتناول مكملات حمض الفوليك والمضادات الحيوية.
  • الثلاسيميا: تعد معظم أشكال مرض الثلاسيميا ليست شديدة ولا تحتاج إلى العلاج، مع ذلك تتطلب الأشكال الأكثر حدة من مرض الثلاسيميا القيام بعمليات نقل الدم أو تناول مكملات حمض الفوليك أو الأدوية الأخرى بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام طرق علاج الأنيميا الأخرى كإزالة الطحال أو زرع نخاع العظم في هذه الحالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى