صحة الطفل

طرق علاج الجلطة الدماغية لدى الأطفال

علاج السكتة أو الجلطة الدماغية لدى الأطفال

الجلطة الدماغية أو السكتة الدماغية هي حالة طبية إسعافية تحدث عندما يتوقف السير الدموي إلى منطقة معينة من الدماغ أو ينخفض بشكل مؤثر، فهذا الأمر يمنع الأكسجين وموارد الطاقة من الوصول إلى الخلايا العصبية في الدماغ، مما يقود إلى تموّت هذه الخلايا غير القابلة للتجدد، مع ما يرافق ذلك من أعراض عصبية بحسب المنطقة المتأذية ومساحتها، وفي الولايات المتحدة الأمريكية، هناك 40 بالمئة من الذين ماتوا من السكتة الدماغية كانوا من الرجال، وحوالي 60 بالمئة من النساء، وهناك مفهومان للسكتة الدماغية بحسب آلية الإصابة، وهما النزيف الدماغي والاحتشاء الدماغي، وتختلف أسباب الجلطة الدماغية بين هاتين الآليتين، فمنها ما يعود إلى خلل تشريحي في أوعية الدماغ، ومنها ما يعود إلى مشكلة خثارية. [مرجع]

أسباب الإصابة بالجلطة أو السكتة الدماغية لدى الطفل

السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى إصابة الطفل بالجلطة أو السكتة الدماغية هو التشوهات الخلقية في الأوعية الدموية وبعض أمراض الدم وانسداد الشرايين الدموية للمخ حيث ان هناك شعيرات رفيعة تغذي المخ وهذه الشعيرات غير قابلة بان تحمل الدم بكميات كبيرة فتصاب بالانفجار.

أعراض الجلطة أو السكتة الدماغية لدى الطفل

1- صعوبة في المشي

الطفل الذي يعاني من الإصابة بمرض الجلطة أو السكتة الدماغية تجده غير قادرًا على المشي بصورة طبيعية وإذا حاول أن يمشي فإنه يتعثر ويفقد توازنه تماما مع الشعور ر بالدوخة والدوار في دقائق وهذا بسبب تلف خلايا المخ المسؤولة عن حركات المشي لدى الطفل والتي تجعله فاقد المقدرة في تنسيق الحركة ولهذا تتكرر حالات السقوط لدى المصابين بدون أي سبب ظاهر وهذا العرض من أهم الأعراض التي يشعر بها الطفل المصاب بالجلطة أو السكتة الدماغية.

2- صعوبة في الكلام

من العلامات المؤكدة التي تظهر على الطفل ويجعل الأباء والأمهات يصيبهم حالة من القلق على طفلهم وخوفا عليه من الإصابة بالسكتة الدماغية هي صعوبة الطفل في التحدث بشكل طبيعي مع فقدان النطق في الكلام. يصبح كلامه متثاقلًا بشكل ملحوظ مما يفقد القدرة على إيجاد الكلمات المناسبة لوصف ما يحدث له ومعه. يحاول الطفل تكرار الجملة مع التأتأة وفقدان اللغة تمامًا.

3- الشعور بالتنميل والتخدير

الطفل المصاب بالجلطة أو السكتة الدماغية يشعر بالتخدير في جسمه والشعور بالشلل في وجه والتنميل في أطراف يديه وقدميه ويصعب عليه التمييز بين حواسه مع فقدان الإحساس وحدوث شلل بالوجه أو الذراع أو الرجل ولذلك عادة ما يحدث شلل نصفي أي في نصف واحد من الجسم. بالنسبة للأطفال الصغيرة فتجدهم يشعرون بصعوبة شديدة في تحريك ذراعيه بشكل ملحوظ.

4- صعوبة في الرؤية

من الأعراض التي يشعر بها الطفل المصاب بالجلطة الدماغية أيضًا هي وجود بعض المشاكل في الرؤية تجعله يفقد القدرة على البصر للحظات قليلة مع تشوش كبير وغير واضح في الرؤية بشكل مفاجئ أو يرى الأشياء برؤية مزدوجة. هذا نتيجة الخلل الذي حدث في أنسجة الدماغ وعدم وصول الأكسجين إلى الجهاز البصري مما يمنع الرؤية أو تشوشها مع الشعور بالألم الشديد جدا بين العينين.

5- الصداع

كذلك الشعور بالآلام في الرأس من أكثر الأعراض الشائعة جدًا التي تظهر على الطفل الذي يعاني من الجلطة أو السكتة الدماغية ويكون هذا الألم بمثابة صداع حاد ومزمنة وغير عادي ويصاحبها الشعور بالألم في الوجه وفي العين مع الشعور بصعوبة شديدة في البلع أثناء تناول الطعام.

اقرئي أيضًا: السكتة الدماغية… أسباب علاج وطرق وقائية

 

طرق الوقاية من جلطة الدماغ

يوجد العديد من العوامل التي تسهم في الإصابة بالجلطة الدماغية كمرض السكري أو رجفان أذين القلب أو ارتفاع ضغط الدم، وأيضًا يوجد العديد من الإجراءات التي تساعد في علاج جلطة الدماغ وتساعد على الوقاية من الإصابة بالجلطة الدماغية، وتجدر الإشارة إلى أن إجراءات الوقاية من جلطات الدماغ تشبه إجراءات الوقاية من أمراض القلب، وهذه الإجراءات تشمل:[مرجع]

  • الحرص على تناول وجبات غذائية قليلة الدهون المشبعة وقليلة الكولسترول.
  • الحرص على تناول نظام غذائي يحتوي على الخضار والفواكه.
  • الإقلاع عن التدخين وتقليل شرب الكحول.
  • الحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم.
  • التحكم في مرض السكري.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

علاج الجلطة أو السكتة الدماغية لدى الطفل

هناك بعض الوسائل الطبية والطرق العلاجية التي تطورت مقدما في مجال طب الأطفال وذلك لمعالجة هذا المرض الخطير من خلال الجراحة أو الأدوية العلاجية أو جلسات الإشعاع ونتائج هذه الطرق العلاجية فعالة ومطمئنة وهذا حسب ما ذكر أكبر الأطباء المتخصصين في علاج الأورام ونزيف المخ والجلطات الدماغية.

اعراض الجلطة الدماغية لدى الأطفال, طرق علاج أسباب الجلطة الدماغية لدى الأطفال,خطر الجلطة الدماغية لدى الأطفال, اعراض الجلطة الدماغية لدى الأطفال, طرق علاج أسباب الجلطة الدماغية لدى الأطفال,خطر الجلطة الدماغية لدى الأطفال
زر الذهاب إلى الأعلى