طب وصحة

طرق علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل

طرق علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل الجيوب الأنفية عبارة عن سلسلة من الفراغات المجوفة المتصلة خلف عظام الخد والجبهة والأنف والتي تنتج مخاطًا رقيقًا.
عندما ينتقل الهواء عبر الجيوب الأنفية إلى الرئتين ، يحبس المخاط الجزيئات الضارة مثل الغبار والملوثات والبكتيريا ويخرج المخاط من الأنف. في حوالي 80٪ من الحالات ، ما يسميه الناس صداع الجيوب الأنفية هو في الواقع صداع نصفي مصحوب بأعراض أنفية. يحدث صداع الجيوب الأنفية الحقيقي بسبب التهاب الجيوب الأنفية. تسبب هذه الالتهابات الألم والضغط في الجيوب الأنفية.

ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟

تسبب نزلات البرد والحساسية الموسمية التهابات الجيوب الأنفية ، مما يؤدي إلى صداع شديد
تسبب التهابات الجيوب الأنفية صداع الجيوب الأنفية ، وأي شيء يسبب تراكم المخاط في الجيوب الأنفية يمكن أن يؤدي إلى هذه الالتهابات ، مثل:

  • نزلات البرد.
  • الحساسية الموسمية
  • اللحمية ، وهي أورام غير طبيعية في الأنف أو الجيوب الأنفية ، ويمكن لهذه الأورام أن تمنع إفراز المخاط ؛
  • الحاجز المنحرف ، والذي يحدث عندما لا يكون خط الغضروف والعظام أسفل مركز الأنف مستقيماً ، ويمكن أن يمنع الحاجز المنحرف إفراز المخاط بشكل صحيح.

فالكثير من المخاط يمنح الجراثيم فرصة للنمو. عندما تتراكم الجراثيم ، فإنها تهيج الجيوب الأنفية. استجابة لذلك ، تتضخم أنسجة الجيوب الأنفية ، مما يؤدي إلى انسداد مرور المخاط. الجيوب الأنفية المنتفخة والمتهيجة المليئة بالسوائل تجعل وجهك متقرحًا.

الأعراض المصاحبة لصداع الجيوب الأنفية

ما الفرق بين صداع الجيوب الأنفية والصداع النصفي؟

من السهل الخلط بين الاثنين ؛ لأن الصداع النصفي يمكن أن يسبب أيضًا ألمًا في الوجه واحتقانًا وسيلانًا في الأنف ، ولكن مع الصداع النصفي ، تكون إفرازات الأنف واضحة. إذا كنت تعاني من صداع الجيوب الأنفية الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية ، فستعاني أيضًا من الحمى ومخاط أنف سميك متغير اللون.

شاهد أيضاً:   فوائد البطيخ للكلى

كيف تتخلصين من صداع الجيوب الأنفية؟

للتخلص من صداع الجيوب الأنفية ، تحتاج إلى علاج السبب الأساسي ، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لتخفيف ضغط الجيوب الأنفية والألم في المنزل ، عن طريق القيام بما يلي:
ضع ضغطًا دافئًا على المناطق المؤلمة من الوجه ؛
استخدام مزيل الاحتقان لتقليل تورم الجيوب الأنفية والسماح للمخاط بالتصريف ؛
جرب بخاخات الأنف المالحة أو قطرات المخاط الرقيق.
استخدم المرذاذ أو استنشق البخار من وعاء من الماء المغلي. يساعد الهواء الدافئ الرطب على تخفيف احتقان الجيوب الأنفية.

علاج التهابات الجيوب الأنفية

تسبب الفيروسات والبكتيريا والفطريات أحيانًا التهابات الجيوب الأنفية. غالبًا ما تختفي العدوى الفيروسية من تلقاء نفسها ، ولكن إذا كانت العدوى بكتيرية أو فطرية ، فأنت بحاجة إلى مضادات حيوية أو أدوية مضادة للفطريات.
قد يوصي مزود الرعاية الصحية الخاص بك أيضًا بأدوية أخرى لتخفيف الانزعاج ، مثل:
مضادات الهيستامين لمنع أعراض الحساسية.
مزيلات الاحتقان لتقليل التورم في الأنف والجيوب الأنفية.
مسكنات الآلام لتسكين آلام الصداع.