تغذية

طرق قلي صحي وسليم

طرق قلي صحي وسليم: نحن ندرك جيدًا أن الأطعمة المقلية أو المقلية من أشهر الأطعمة التي يحبها الكثير منا ، صغارًا وكبارًا ، من البطاطس المقلية إلى الدجاج المقلي والأسماك إلى الأطباق الجانبية والوجبات الخفيفة اللذيذة.

طرق قلي صحي وسليم

لكن هل تعلم يا عزيزتي أن هناك طرقًا خاصة يمكنك اتباعها عند قلي الأطعمة المختلفة؟ لأن القلي من أهم أساسيات الطبخ. لسوء الحظ ، ترتكب الكثير من النساء أخطاء غير مقصودة عند قلي الأطعمة المختلفة ، مما يؤدي إلى العديد من الأمراض الخطيرة في الجسم. وهو مكمل للجسم يكتسب المزيد من السعرات الحرارية. ومع ذلك ، هناك طرق وقواعد لقلي الطعام ، وسنقدم لك في هذه المقالة عبر موقعي بعض النصائح المهمة التي يمكنك اتباعها للحصول على قلي صحي وسليم.

القلى بالزيت الغزير

من أهم الطرق الصحية للقلي الصحي والسليم هو استخدام كمية كبيرة من الزيت لقلي العديد من الأطعمة الصلبة التي تستغرق وقتًا طويلاً للقلي. من أفضل الزيوت المستخدمة في القلي الثقيل زيت عباد الشمس. لذلك ، صب بعض الزيت الثقيل في مقلاة كبيرة. وابدأ في تسخين الزيت على درجة حرارة عالية جدًا واحرص على عدم وضع الطعام في القدر قبل تسخين الزيت بدرجة عالية ، واختبر ذلك عن طريق وضع قطعة خبز أو بطاطس في الزيت بعناية أثناء تواجدك بعيدًا تمامًا. من المقلاة. أو يمكنك اختبار الزيت من خلال سماع صوت الزيت أو باستخدام مقياس حرارة لقياس درجة حرارة الزيت. ثم اغمس الطعام في المقلاة حتى يتم تغطيته بالكامل بالزيت. ثم اترك الطعام لفترة زمنية معينة وستعرف متى وصل إلى مرحلة النضج عندما يطفو على سطح الزيت ويصبح ذهبيًا ومقرمشًا. ابدأ بإزالة الطعام من الزيت باستخدام مغرفة شبكية تسمح للزيت بالتدفق أثناء تحريك الطعام خارج المقلاة. أو باستخدام فلتر زيت أو شبكة سلكية. يجب أيضًا وضع الأطعمة المقلية على ورق المطبخ الذي سيمتص الدهون الزائدة. مع مراعاة تناول هذا النوع من الطعام مرة في الأسبوع لتجنب زيادة الوزن.

شاهد أيضاً:   فوائد البصل العلاجية

القلي بالتشويح السريع

عندما يتعلق الأمر بهذه الطريقة ، فإنها تعتبر من أفضل الطرق الصحية لطهي الأطعمة وقليها بشكل صحيح وهي طريقة للقلي السريع ، وهي في ملعقة واحدة من الزيت. على الرغم من أن طريقة القلي هذه صحيحة ، إلا أنها غير مناسبة لقلي أنواع معينة من الطعام ، بما في ذلك السمك ورقائق البطاطس. سارت الامور بشكل جيد مع الدجاج المشوي والبصل والثوم وبعض أنواع اللحوم ، مثل الكبد والكلى. طريقة القلي الشبكي تقوم بإفراغ الماء فيها ليتم قليها أو تحميرها ، مما يعطي الطعام تأثير صدمة. تعتبر هذه الطريقة من أهم الطرق وأكثرها صحية لتحمير الطعام ، حيث أنها لا تسمح للطعام بامتصاص الكثير من الزيت. لذلك نسكب بعض الزيت ويفضل زيت الزيتون ونتركه لمدة 3 دقائق ثم نضع الطعام على الشواية ونقلب حتى تصبح جاهزة.

استخدمي الزيوت النباتية للقلي

نصيحة مهمة عند قلي الطعام بالزيت الثقيل هي استخدام الزيوت النباتية غير المشبعة بالدهون. حيث تعمل الزيوت النباتية على تسريع نضج الطعام بطريقة صحية ومفيدة. كما أنه يعطي الطعام المزيد من الفوائد الصحية لكل نوع من أنواع الزيوت النباتية. وأشهر هذه الزيوت النباتية غير المشبعة هو زيت الذرة ، حيث يزيد زيت الذرة من هشاشة الطعام ويمنحه لونًا ذهبيًا لذيذًا. أيضا زيت عباد الشمس وزيت الفول السوداني وزيت بذور العنب وزيت القرطم وزيت الكانولا وزيت الأفوكادو. أين تكمن الفوائد الصحية العديدة لهذه الزيوت النباتية عند قلي الأطعمة في زيت عميق وفير وأهمها حماية الجسم من السمنة أو زيادة الوزن. كما أنه يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار بالدم وبالتالي الحفاظ على صحة القلب وسلامته.

احرصي على عدم استخدام الزيت أكثر من مرة

من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها العديد من النساء عند القلي استخدام الزيت أو الزيت المستخدم أكثر من مرة. في الواقع ، هذا خطأ كبير ، لأن التسخين المتكرر للزيت يتسبب في أكسدة الزيت وتحويله إلى مواد خطيرة ومعقدة يمكن أن تسبب سرطانًا خطيرًا. لذلك ، يمكنك استخدام الزيت مرتين ، لا أكثر ، لتجنب مخاطر صحية جسيمة.

شاهد أيضاً:   فوائد التين الصحية

احذري من قلي الطعام مرتين

من أخطر الأطعمة المقلي المزدوج ، خاصة في المطاعم وبعض الوجبات السريعة. توجد بطاطس نصف مقلية تم قليها قليلًا للحفظ والتجميد. تمتص كمية كبيرة من الزيت ليجعلها مقرمشة وجاهزة لأكل القلي الثاني. ستلاحظ ذلك من خلال كمية الزيوت المتبقية على ورق المطبخ بعد الاستخدام. كما أن بعض أنواع الدجاج واللحوم والأسماك المحضرة مسبقًا والجاهزة للقلي للمرة الثانية تعد من أخطر الأطعمة وأكثرها ضررًا. لذلك يجب أن تحد أو تتجنب تلك المنتجات التي تزيد من نسبة الدهون الضارة بالجسم.

طرق قلي صحي وسليم, طرق قلي صحي وسليم, طرق قلي صحي وسليم, طرق قلي صحي وسليم, طرق قلي صحي وسليم, طرق قلي صحي وسليم