طب وصحة

طرق مثبتة علمياً للمساعدة في الإقلاع عن الشيشة

أهم طرق الإقلاع عن الشيشة

  • العلاج السلوكي

من خلال تعديل سلوك الفرد والعزوف عنها من خلال الرغبة الشخصية والإحساس بمدي الضرر الواقع من جراء استخدامها, وذلك من خلال متابعة برامج التوعية والاستماع إلى التجارب المأساوية للأخرين.

  • العلاج ببدائل النيكوتين

وذلك من خلال استخدام بدائل أخري غير مضرة  على الصحة وتعطى جرعة محددة ومدروسة من النيكوتين, مثل علكة المضغ وبقع النيكوتين والبخاخات والحلوى، من الأفضل استخدام هذه الطريقة مع طريقة العلاج السلوكي.

  • العلاجات الدوائية

يتم الإعتماد على بعض أنواع الأدوية التي تساعد على تخفيف الشعور بالحاجة إلى النيكوتين, مثل البوبروبيون والفارينكلين والتي تتطلب وصفة طبية وتستخدم عند وجود رغبة قوية في تدخين الشيشة وعند ظهور أعراض الانسحاب.

  • العلاجات التشاركية

واحدة من أفضل الطرق للإقلاع عن الشيشة هي استخدام  أكثر من طريقة في نفس الوقت, مثل استخدام علكة النيكوتين مع لصقة النيكوتين بدلاً من استخدام اللاصقة وحدها يمكن أيضًا دمج العلاج السلوكي مع بدائل النيكوتين أو الأدوية الموصوفة للتخفيف من تدخين الشيشة، ومع ذلك لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام أكثر من بديل للنيكوتين في نفس الوقت قبل استخدامه، يجب عليك استشارة أخصائي.

طرق مثبتة علمياً للمساعدة في الإقلاع عن الشيشة

طرق مثبتة علمياً للمساعدة في الإقلاع عن الشيشة

1. الحوافز المالية

قد تكون الفائدة المالية للإقلاع عن التدخين هي أفضل ما لديك لأن التدخين ينطوي على مخاطر خسارة المال,  حيث أظهرت دراسة نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine نتائج واعدة، وجدت أن الأشخاص الذين لديهم حافز مالي للإقلاع عن التدخين حققوا نجاحًا ملحوظًا، على الأقل بعد 12 شهرًا من المحاولة.

شاهد أيضاً:   حقائق مهمة عن المبيضين تحتاجين لمعرفتها

2. الوقف المفاجئ والكامل

فقط الأشخاص الأكثر انضباطًا يمكنهم الإقلاع عن التدخين دون أي مساعدة, وتشير الدراسات إلى أن 4-7٪ فقط يمكنهم القيام بذلك دون أي مساعدة إضافية, وتوصي الدراسة في حالة الرغبة في تجربة هذه الطريقة، فإن أفضل شيء هو أن تكون مستعدًا عقليًا, والانشغال بأشياء أخرى، مثل المشي  ومحاولة التنفس ببطء وبعمق والتفكير في في امور أخري, وقد يكون الأمر صعبًا في البداية، ولكن المشاعر ستزول.

3. المساعدة من الشريك

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة JAMA Journal of Internal Medicine، أظهرت أن أقل من نصف الرجال في الدراسة  قد نجحوا في محاولة الإقلاع عن التدخين إذا أقلعت شريكة حياتهم أيضًا, وبالمثل نجحت نصف النساء إذا أقلع شركاؤهن الذكور عن التدخين.

4. العلاج ببدائل النيكوتين

تساعد أجهزة الاستنشاق وبخاخات الأنف ومضغ العلكة وبقع النيكوتين وغير ذلك من المواد التي تزود النيكوتين ببطء لمساعدة المدخنين على التغلب على الرغبة الشديدة في ظهور الأعراض, مع البدء في استخدام الأدوية غير الطبيعية قبل وقت قصير من اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين، مما قد يجعلها أكثر فاعلية مع الأشخاص الذين يستخدمون العلاج ببدائل النيكوتين لعلاج الاكتئاب يجدون المزيد من النجاح أيضًا.

5. الدواء الموصوف

تحدث إلى طبيبك إذا كنت تريد السير في طريق الوصفة الطبية، ومع ذلك هناك بعض الأدوية التي تبدو ناجحة، خاصة عند استخدامها مع العلاج ببدائل النيكوتين.

6. السجائر الإلكترونية:

في عام 2014  وجدت دراسة نُشرت في The Lancet في المملكة المتحدة، أن 657 شخصًا حاولوا الإقلاع عن التدخين على مدى 6 أشهر، وساعدت السجائر الإلكترونية حوالي 7. 3٪ منهم, وأكد مؤتمر الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر لعام 2015 قي بحث علمي له,  أنه في حين توقف بعض الأشخاص عن التدخين بالسجائر الإلكترونية بدلاً من السجائر العادية، إلا أنها لا تدوم بالضرورة إلى الأبد.

شاهد أيضاً:   طرق علاج الميسوفونيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى