تغذية

طريقة استخدام القسط الهندي

القسط الهندي هو أحد الأعشاب الهندية التي استخدمت منذ فترة طويلة في العديد من العلاجات الطبية. تعرف على أضرارها وفوائدها.القسط الهندي (Costus) هو أحد الأعشاب الهندية التي تُعرف جذورها باسم خشب العود الهندي ، والذي لطالما استخدم في العديد من العلاجات الطبية.

تتمتع هذه العشبة برائحة لطيفة وتعطي لونًا أصفر فاتحًا أو بنيًا عند نقعها أو إضافتها إلى الأطعمة والمشروبات.

فوائد القسط الهندي

للقسط الهندي العديد من الفوائد المهمة حيث أنه يمتلك خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومضادة للتشنج ويعزز صحة الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

عادة ما تستخدم جذور القسط الهندي والزيت المستخرج للحصول على الفوائد التالية:

 

1. المساهمة في علاج أمراض الأمعاء ، وعلاج الديدان

من أهم فوائد القسط الهندي قدرته على علاج الديدان ، حيث وجد أن الزيت الهندي الفاخر يحتوي على مواد كيميائية تساهم في قتل الديدان الأسطوانية أو الخيطية ، مثل: دودة الاسكارس.

كما أنه يساعد في علاج أمراض الأمعاء ، حيث يساهم في علاج القرحة الشديدة وتسريع الشفاء منها.

2. المساهمة في علاج أمراض الجهاز التنفسي

من فوائد القسط الهندي على الجهاز التنفسي فعاليته في علاج السعال والالتهابات.

حيث أثبت الباحثون في عدد من الدراسات العلمية أن زيته يساهم في منع تضيق الشعب الهوائية ، وعلاج أعراض التهابات الجهاز التنفسي المختلفة.

شاهد أيضاً:   فوائد الشاي الأخضر على الريق

هناك العديد من أنواع الأقساط الهندية

3. منكه لمجموعة من الأطعمة والمشروبات

تستخدم جذور القسط الهندي كنوع من البهارات ، وتضاف إلى المشروبات الكحولية والمشروبات الغازية والحلويات لإعطاء نكهة مميزة.

 

4. تساعد على تنشيط وتنشيط الجهاز الهضمي

قسط الهندي هو طارد للغازات ويعزز صحة الجهاز الهضمي بفضل خصائصه القابض. يوصى عادة بإضافة قطرتين من الزيت الهندي الممتاز لتسخين الشاي للمساعدة في تعزيز الهضم.

 

5. المساهمة في تقوية المناعة

يتميز القسط الهندي بخصائص مطهرة ومعززة للشفاء ، لذلك فهو يهدئ الالتهابات ، ويقاوم نمو البكتيريا والجراثيم ، وهو مساعد جيد في علاج الكوليرا.

6. تعزيز صحة الجلد

من أبرز فوائد القسط الهندي للبشرة قدرته على منع علامات الشيخوخة ، وذلك بفضل محتواه المضاد للأكسدة الذي يحارب الجذور الحرة ، وبالتالي يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع العمرية.

كما وجد أن القسط الهندي مفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل: الأكزيما والصدفية وقشرة الرأس ، بالإضافة إلى دوره في المساعدة على التئام التهابات الجلد.

بفضل هذه الخصائص ، يتم استخدامه في صناعات العطور ومستحضرات التجميل.

فوائد القسط الهندي للرجال

جذر القسط مفيد جدًا في الحفاظ على الصحة البدنية عند الرجال. يستخدم في علاج انتفاخ البطن وامتلائها واضطرابات الرئة وصعوبة البلع وهزال الأنسجة العضلية. كما أنه مفيد جدًا في علاج الروماتيزم.

فوائد القسط الهندي للمرأة

يتم تحضير شاي جذر القسط ، والذي له تأثير في علاج العقم ، من خلال عمليات بسيطة. وهو مناسب للشرب وله آثار جيدة في تدفئة الكلى وتنشيط الطحال وتغذية الدم. مع شرب النساء بشكل متكرر ، يكون لشاي جذر القسط الصحي آثار على تدفئة الكلى وتنشيط الطحال وتغذية الدم وتقوية الأساس وتخفيف أعراض العقم.

شاهد أيضاً:   مصادر البروتين النباتي لكمال الأجسام

7. يساهم في خفض مستويات السكر في الدم

لوحظ أن القسط الهندي له تأثير فعال في خفض مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص الأصحاء ومرضى السكر على حد سواء.

يساعد الزيت الهندي الفاخر على تعزيز الهضم.

8. تساعد في تسريع عملية الشفاء

قد يؤدي استخدام عجينة من مسحوق الجذر الهندي الممتاز ، ووضعه على الجروح إلى تسريع عملية الشفاء ومنع العدوى.

يمكن أيضًا استخدام مسحوق جذوره كمرهم قابض ، وهذه الميزة من أبرز فوائد القسط الهندي.

أضرار القسط الهندي

تعتبر جذور القسط الهندي أو حتى زيته آمنًا للاستهلاك من قبل معظم الناس عندما يؤخذ عن طريق الفم وعندما يكون خاليًا من حمض الأرستولوشيك.

قد يؤدي وجود حمض الأرستولوكيك في الأقساط الهندية إلى ما يلي:

تلف الكلى

الإصابة بالسرطان.

لذلك ، يُنصح عادةً بعدم استخدام أي منتج يحتوي على قسط هندي إذا لم يتم إثبات خلوه من حمض الأرستولوكيك ، ويمكن لإدارة الغذاء والدواء سحب أي منتج نباتي يحتوي على حمض الأرستولوكيك بسبب شدته.

لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة النساء الحوامل أو المرضعات اللاتي يأخذن قسطًا هنديًا ، لذلك يفضل عدم استخدامه خلال هذه الفترة.

قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه بعض النباتات ومنها القسط الهندي ، لذلك ينصح بالتأكد من عدم وجود تفاعلات حساسية تجاهه قبل تناوله.

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بعض النباتات ، بما في ذلك القسط الهندي

الكمية المسموح تناولها

تعتمد الجرعة المسموح بها من القسط الهندي على عدة عوامل منها: العمر والتاريخ الصحي والعديد من العوامل الأخرى.

لسوء الحظ ، لا توجد معلومات كافية لتحديد الكميات المسموح بتناولها ، لذا تحقق دائمًا قبل تناولها مع طبيبك أو الصيدلي لتحديد ما إذا كانت مناسبة لك.

شاهد أيضاً:   أنظمة غذائية تحميك من الصداع النصفي

كيفية استخدام القسط الهندي

بشكل عام فإن جذور القسط الهندي هي الجزء المستخدم من النبات ، حيث يتم طحنها وخلطها بالماء ثم شربها ، ويستخدم الجذر العطري أحيانًا كنوع من التوابل.

بالإضافة إلى إمكانية تحضير الشاي من الجذور الجافة ، أو استخدامه على شكل مسحوق أو كبسولات ، فعادة ما تختلط مساحيق وسوائل القسط الهندي بالماء أو العصير ، وتجدر الإشارة إلى أن المكملات الهندية الممتازة نادرا ما تخضع لفحوصات الجودة.

متى يظهر مفعول القسط الهندي؟

يظهر تأثير القسط الهندي في علاج الربو والسعال والغازات والأمراض المعوية الحادة مثل الزحار والكوليرا ، كما أنه يستخدم كمنشط ومحفز للهضم في الأطعمة والمشروبات ويستخدم الزيت الممتاز كعنصر نكهة ، في التصنيع ، يتم استخدام الزيت الممتاز كعنصر استقرار ورائحة في مستحضرات التجميل ، وله العديد من الاستخدامات التقليدية.

زر الذهاب إلى الأعلى