شعر

طريقة تنظيف فروة الرأس

 

طريقة تنظيف فروة الرأس

يمكن أن يساعد تنظيف فروة الرأس كل بضعة أسابيع لإزالة بقايا الأوساخ والزيوت في تقليل الحكة والجفاف والقشور مع تعزيز صحة الشعر، ولتنظيف فروة الرأس يجب تجربة تنقية الشامبو والمنتجات أو استخدام علاجًا طبيعيًا لتطهير فروة الرأس أو تجريب مقشرًا لفروة الرأس، وفي ما يأتي طرق تنظيف فروة الرأس [*]

تنظيف فروة الرأس بالمنتجات التجارية

ويكون تنظيف فروة الرأس بالمنتجات التجارية بعدة خطوات، وهي على النحو الآتي:

  • الخطوة الاولى: استخدام الشامبو المنقي، حيث يجب غسل الشعر بشامبو منقي مرة في الشهر حيث يترك الشامبو المنقي على فروة الرأس لمدة ثلاث دقائق، وسوف يساعد ذلك في إزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة.
  • الخطوة الثانية: تجربة منتجًا لتنظيف فروة الرأس حيث إن هناك العديد من المنتجات في السوق التي يمكن شراؤها للمساعدة في تنظيف وتنقية فروة الرأس، ويمكن أيضًا شراء مقشر فروة الرأس و رغوة التنظيف التي يتم بواسطة تدليكها على فروة الرأس، ومن الممكن أيضًا  شراء الأمصال الغنية بالفيتامينات لتنشيط فروة الرأس.
  • الخطوة الثالثة: استخدام بلسم عميق بعد تنظيف فروة الرأس، حيث عندما يتم تنظيف فروة الرأس فإنها  تتجرد من كل شيء، وهذا يعني أنها بحاجة إلى ترطيب الشعر بعد تنظيف فروة الرأس، كما ويجب استخدام بلسم عميق على الشعر لتعويض الرطوبة التي تم  فقدها عند تنظيف فروة الرأس، ومن المهم استخدام البلسم فقط على أطراف الشعر وليس على فروة الرأس أو على طول الشعر لأن البلسم يمكن أن يجعل الشعر الناعم يبدو ضعيفًا.
  • الخطوة الرابعة: وضع جدولًا لتنظيف فروة الرأس و للعناية بالشعر بشكل صحيح، حيث يجب تنظيف فروة الرأس بانتظام، ويختلف هذا من شخص لآخر وحسب نوع الشعر. حيث يفضل بالبدء بتنظيف فروة الرأس مرة كل شهر
شاهدي أيضاً: فوائد حمض الفوليك للشعر

تنظيف وتطهير فروة الرأس بالمواد الطبيعية

يتم تنظيف وتطهير فروة الرأس بالمواد الطبيعية على النحو الآتي:

  • استخدام الخل: حيث أن الخل طريقة لطيفة لتطهير فروة الرأس، ويتم ذلك بالبدء بغسل الشعر كالمعتاد ثم بعد شطف الشامبو يتم سكب محلول الخل والماء على فروة الرأس، ويترك الخل على فروة الرأس لمدة خمس دقائق ثم يشطف بالماء البارد، ولتحضير المحلول يخلط مقدارًا من الخل مع مقدارين من الماء.
  • تجربة خل التفاح: حيث يمكن أن يساعد خل التفاح في تحسين صحة فروة الرأس حيث يقتل البكتيريا والفيروسات والفطريات التي تؤدي إلى جفاف فروة الرأس وقشرة الرأس ويمكن أن يساعد أيضًا في إزالة التراكم وتنظيف فروة الرأس، ويتم استخدام هذه الطريقة بخلط نصف كوب من خل التفاح مع كوب من الماء ووضعه في زجاجة رذاذ ورش المزيج على الشعر وفروة الرأس،  ثم يتم تدليك المزيج في فروة الرأس ويترك لمدة ثلاث إلى خمس دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ ثم يغسل بالشامبو كالمعتاد.
  • صنع خليط من صابون زيت الزيتون وصودا الخبز: حيث يتم خلط الصابون مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، ويؤخذ هذا الخليط  ويتم دلك فروة الرأس به، كما ويترك على الرأس لمدة خمس دقائق، ثم يشطف المزيج بالماء الدافئ وثم بعد ذلك يشطف بالماء البارد.

استخدام مقشر لتنظيف فروة الرأس

وفيما يأتي بعض المقشرات التي من الممكن استخدامها لتنظيف فروة الرأس:

  • مقشر السكر البني: يتمثل مقشر السكر البني في خلط السكر البني ودقيق الشوفان والبلسم، ولصنع هذا المقشر يتم خلط ملعقتين كبيرتين من السكر البني وملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان وملعقتين كبيرتين من البلسم، وقبل وضعه يجب التأكد من غسل الشعر أولاً ثم يأخذ بعضًا من المقشر وتدلك فروة الرأس به في حركة دائرية، ويترك لبضع دقائق ثم يشطف، ويعتبر هذا المقشر جيد للشعر الجاف.
  • استخدام قناع القرفة: حيث تساعد القرفة على التخلص من البكتيريا الموجودة على فروة الرأس وتساعد صودا الخبز على التخلص من قشرة الرأس، ويزيد زيت الزيتون من رطوبة فروة الرأس و الشعر، ولتحضير هذا القناع  يتم خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، ويتم تغطية فروة الرأس بالقناع ويغطى بعدها الشعر بقبعة الاستحمام ثم يترك القناع لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يغسل باستخدام الشامبو، ويعتبر هذا القناع جيد للشعر الجاف.
  • تجربة مقشر صودا الخبز: حيث تساعد صودا الخبز على تنظيف فروة الرأس بينما يساعد زيت شجرة الشاي في القضاء على بكتيريا فروة الرأس التي تسبب القشرة، ويتم صنع هذا المقشر بخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي في الشامبو، وأثناء وضع مزيج الشامبو على الشعر يجب التأكد من تدليكه في فروة الرأس، ثم يشطف  بالماء الدافئ لإزالة الخليط.
  • تحضير مقشر الملح: حيث أن الملح عامل تقشير جيد يساعد عند دمجه مع زيت الزيتون على إزالة القشرة وغيرها من الأوساخ عن فروة الرأس ويساعد إضافة عصير الليمون على إزالة أي تراكمات في المنتج، ولعمل هذا المقشر يستخدم  ملعقتين كبيرتين من ملح البحر وملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون؛ وتخلط المكونات الثلاثة معًا وتدلك فروة الرأس، ثم يشطف باستخدام الشامبو بعد ذلك.
شاهدي أيضاً: كيراتين وبلسم لترطيب الشعر إعطائه اللمعان

بعض مشاكل فروة الرأس

غالبًا ما تلعب فروة الرأس دورًا ثانويًا في الشعر، حتى يبدأ في طلب الاهتمام في العديد من الحالات الشائعة، وقد تتسبب هذه المشاكل في حكة فروة الرأس بإلإضافة إلى تهيجها، وفيما يأتي أبرز المشاكل التي تعاني منها فروة الرأس: [*]

  • قشرة الرأس: حيث تشير الرقائق البيضاء الصغيرة إلى حالة قديمة من قشرة الرأس، ويمكن أن يكون الأمر مزعجًا عندما تسقط الرقائق على قميص غامق، فقشرة الرأس هي ببساطة تراكم الجلد الميت، ولا يعرف سببها لكن قد يكون بسبب فطريات على الجلد، كما وان قشرة الرأس غير معدية ولا تنتقل من شخص إلى آخر وهي ليست خطيرة لكنها قد تسبب الحكة وتسبب إزعاجًا.
  • التهاب الجلد الدهني: قشرة الرأس هي شكل خفيف من التهاب الجلد الدهني، ففي الحالات الأكثر شدة سوف يلاحظ احمرار فروة الرأس والكثير من الزيت، وقد يكون هناك أيضًا قشور دهنية ضاربة إلى الحمرة بين الحاجبين وحول الأنف، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية فالتهاب الجلد الدهني شائع لدى الأشخاص ذوي البشرة الدهنية.
  • طاقية المهد: حيث يصيب هذا النوع من التهاب الجلد الدهني الرضع عادةً في الأشهر الستة الأولى، ويسبب قشور دهنية صفراء أو قشور على فروة الرأس، وعلى الرغم من أنه قد يخيف الوالدين إلا أن طاقية المهد ليست علامة على وجود عدوى أكثر خطورة، وعادة ما تزول عندما يبلغ الطفل عامه الأول.

 

زر الذهاب إلى الأعلى