العلوم

طريقة حساب النسبة المئوية

تعد النسبة المئوية من المفاهيم الحاضرة التي تُذكر بكثرة في أيامنا هذه، فحساب النسبة يعد من أسهل و أبسط العمليات التي يمكن القيام بها و تعلمها، فهو سهل وسريع لا يستغرق الكثير من الوقت أو الجهد. في هذا المقال سوف نعرف هذا المفهوم الشائع و نشرح كيفية حسابه بالخطوات مع ذكر أمثلة واضحة وسهلة. 

 

ما هي النسبة المئوية؟

 

بداية وقبل كل شيء ما هي حقيقة هذا المفهوم؟ النسبة المئوية في الرياضيات هي الشكل الذي نعبر فيه عن عدد على شكل كسر من مائة (مقام يساوي 100) ونرمز للنسبة المئوية غالبا بالرمز التالي %, مثلاً %7 تمثل 7 من أصل 100 وتُقرأ سبعة في المئة أو سبعة أجزاء من المئة و تمثل 7/100 أو 7 قسمة 100. ويتم استعمال النسبة المئوية في عدة استخدامات كحساب الفائدة أو نسبة الادّخار والضرائب والخصوم وغيرها من الاستخدامات الكثيرة في الحياة اليومية.

 

كيف تحسب النسبة المئوية؟

 

تحويل النسبة المئوية:

 

 

يمكنك حساب النسبة المئوية من عدد بطريقة بسيطة جدا، فلحساب نسبة العدد (0.89) نضرب العدد في مئة، فتكون النتيجة 89% أي 89 جزء من 100. 

 

1- تحويل كسر إلى نسبة مئوية:

لنحول الكسر ⅖ (اثنان على خمسة) إلى نسبة مئوية، نضرب الكسر2/5 في العدد100 (النتيجة كتالي 200/5=40) أي أربعون بالمائة 40%

 

2- تحويل النسبة المئوية الى كسر عادي:

لنحول النسبة 25% إلى كسر نقسم العدد 25 على 100 (النتيجة كالتالي 0.25 = 25/100) ما يعادل ¼ الربع

 

شاهد أيضاً:   ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية

3- تحويل الكسر العشري إلى  نسبة مئوية: 

كمثالنا الأول لتحويل الكسر العشري 0.89 إلى نسبة مئوية، نسبة العدد (0.89) نضرب العدد في مئة فتكون النتيجة 89% أي 89 جزء من 100.

 

حساب النسبة المئوية:

 

لكن أهم الأشياء الذي سنحتاج إلى حسابها هي النسبة المئوية بين رقمين، وهي إما زيادة أو نقصان ذلك لحساب الخصم والادخار و غيره فكيف يتم ذلك؟

 

1- أولاً: عملية الطرح، نقوم بطرح القيمة الأصلية من القيمة النهائية أي (القيمة النهائية – القيمة الأصلية).

 

2- ثانياً: عملية القسمة، نقوم بقسمة الخارج أو الناتج من عملية الطرح السابقة على القيمة الأصلية. القيمة الأصلية/( القيمة النهائية – القيمة الأصلية)

3- ثالثاً: عملية الضرب، نقوم بضرب النتيجة النهائية في مئة: [القيمة الأصلية /( القيمة النهائية – القيمة الأصلية)]*100.

 

مثال على حساب النسبة المئوية:

 

رامي طالب مجتهد في سنته الأخيرة للتعليم الثانوي ويطمح للالتحاق بكلية الطب بمدينته، لكن ليستطيع فعل ذلك يجب عليه اجتياز الاختبار بدرجة أكثر من 80%، إذ حصل على نقطة 179  من أصل 200 فهل نجح أيوب في اختباره؟ احسب النسبة المئوية التي حصل عليها الطالب رامي.

 

 

1- أولاً: عملية الطرح، نقوم بطرح القيمة الأصلية من القيمة النهائية، في هذا المثال لن نطرح أي شيء؛ لأننا لا نريد نسبة التغيير، نريد فقط النسبة المئوية للعدد 179 من العدد 200.

2- ثانياً عملية القسمة، نقوم بقسمة العلامة الحاصل عليها على القيمة الأصلية كالتالي: 200/( 179)= 0.895.

3- ثالثاً: عملية الضرب، نقوم بضرب النتيجة النهائية في مئة: [200  /( 179)]*100= 89.5%. وهي قيمة أكبر من النسبة المئوية المطلوبة التي تخول الطالب للالتحاق بكلية الطب.

 

شاهد أيضاً:   التهجين في الكيمياء

 

بالإضافة إلى كل ما ذكر سابقًا، يمكن حساب النسبة المئوية باستعمال آلة حاسبة للنسب المئوية، فهي أداة معدة لحساب النسبة المئوية بطريقة بسيطة وعملية لادخار الوقت و الجهد عند حساب النسبة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى