فن العيش

طريقة حفظ الخضروات الورقية في الثلاجة

هل يمكن حفظ الخضروات الورقية في الثلاجة

نعم، يمكن بالطبع حفظ الخضروات الورقية بدون ثلاجة عن طريق آلية التجفيف في درجة حرارة الغرفة، وتتم طريقة التجفيف في غسل الورقيات جيدا ومن ثم تركها على صينية مجففة من الماء، وتركها حتى تجف تماما وتصبح قابلة للتفتت والتكسير، بعد ذلك احفظها في برطمان محكم الغلق، واستخدمها في وقت الحاجة. [*]

طريقة حفظ الخضروات الورقية في الثلاجة

إن عملية تخزين الخضروات الورقية بطريقة صحيحة سيجعلها طازجة وآمنة لكِ ولعائلتك، هناك خضروات يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة مباشرة، وأخرى تستدعى النضج أولًا ومن ثم حفظها، ويمكن تجفيف بعض أنواع الخضروات وتركها في مكان بارد وجاف، وتبقى الخضروات الورقية في حالتها الطازجة فترة أطول ممكنة، حينما يتم شطفها ووضعها في منشفة ورقية ولفها

ثم وضعها في كيس بلاستيكي وإحكام إغلاقه، مثل الخس والملفوف أو الكرنب و السلق واللفت والسبانخ، ومن أجل توفير الوقت عليكِ غسل الخضروات الورقية وتخزينها بمجرد شراؤها، حتى وإن كانت مغسولة مسبقًا يجب شطفها مرة أخرى.

وبالطبع تختلف أوقات التخزين لكل نوع من أنواع الخضروات، وتبقى في كثير من الأحيان آمنة للأكل لمدة أطول من المدة المحددة طالما لم يصيبها تعفن أو أي نوع من أنواع الفساد، الجدول الآتي يحتوي على مدة تخزين معظم الخضروات الورقية.

شاهد أيضاً:   قصة قصيدة كنت ليلا مع أمير المؤمنين
نوع الخضروات مدة التخزين في الثلاجة
الكرنب أسبوع واحد
الكرفس من أسبوع إلى أسبوعين
الخس أسبوع واحد
السبانخ 3 – 5 أيام

طريقة حفظ الخضروات الورقية في الفريزر

إذا أردتِ تخزين الخضروات الورقية مدة طويلة فإن الخيار المتاح أمامك هو حفظها بيئة مجمدة تتمثل في الفريزر، تُعد تلك الطريقة أحد الطرق السهلة والسريعة التي تحافظ على القيمة الغذائية في الخضروات الورقية واحتفاظها بالمذاق الطازج طوال العام.

ربما تحتاج بعض أنواع الخضروات بوجه عام إلى إلى سلقها لمدة لا تتجاوز الدقيقتين قبل مرحلة التجميد، يمكنك وضعها كاملة في الإناء أو تقطعيها، ومن ثم وضعها في الماء المثلج فورًا للإيقاف عملية الطهي، تلك الطريقة سوف تحافظ على الخضروات ولا سيما الورقية منها من ما يسمى “حرق الفريزر”.

يمكن تجميد كل أنواع الخضروات لمدة تصل إلى عام واحد فقط، مع العلم أن الخس الأخضر أو الكوبتشي أو الفجل من الخضروات الورقية لا تصلح للتجميد.

شاهدي أيضاً: كيفية ازالة البقع عن الملابس

طرق للاحتفاظ بالبقدونس والشبت والكزبرة لأطول فترة ممكنة

إليكِ بعض النصائح حول كيفية تخزين خضروات الأعشاب الورقية الطازجة أطول فترة ممكنة، خاصة إذا كان يتوفر لديكِ كمية كبيرة منها، بالإضافة إلى بعض الطرق للحفاظ عليها طازجة في الفريزر لمدة عام كامل.

هناك طريقتين لتطبيق تخزين الأعشاب الطازجة لأقصى مدة ممكنة في الثلاجة، ولكن تعتمد كيفية التخزين بشكل أساسي على نوع العشب، وتتمثل تلك الطريقتين في الآتي:

الطريقة الأولى: التخزين في الماء

حيث هناك أعشاب لينة أو تلك ذات الساق الناعمة مثل الشبت والبقدونس والكزبرة والريحان والتي يجب تخزينها في وعاء يحتوى على كمية مناسبة من الماء، تؤدي تلك الطريقة إلى إطالة عمر الأعشاب بإبقائها حية كالزهور.

شاهد أيضاً:   معنى اسم شموخ

الطريقة الثانية: استخدام منشفة ورقية

لا بد من تخزين الأعشاب الصلبة أو الأعشاب ذات الجذع الصلب ملفوفة في منشفة ورقية ثم وضعها في كيس بلاستيكي داخل الثلاجة، قومي بتقطيع أطراف الأعشاب حتى تدوم لفترة أطول.

شاهدي أيضاً: كيفية تلميع الفضة من السواد

تجميد الخضار الورقيّة وحفظها في الفريزر

تمر الخضروات الورقية بأكثر من مرحلة قبل تفريزها، تتمثل تلك المراحل في الآتي:

المرحلة الأولى: غسل الخضروات الورقية

يتم في تلك المرحلة غسل الخضروات الورقية الصالحة للتفريز جيدًا تحت الماء الجاري وفركها باليد للتخلص من أي أتربة عالقة، تتمثل تلك الخضروات الورقية التي يمكن نفريزها في الملوخية والسبانخ والسلق على سبيل المثال لا الحصر.

المرحلة الثانية: سلق الخضروات الورقيّة

تحتاج معظم الخضروات الورقية _ كما أشرنا من قبل  _ للسلق مدة تتراوح بين  2 – 3 دقائق، وذلك للاحتفاظ بقيمتها الغذائية، ولا تتعرض للعطب.

المرحلة الثالثة: وضع الخضروات الورقية في الماء المثلج

بعد إخراجها من ماء السلق الساخن، ضعيها في الماء المثلج على الفور، تلك الخطوة تحمي الخضروات من التعرض لحرق الفريزر.

المرحلة الرابعة: تجفيف الخضروات الورقية

قومي بتجفيف الخضروات جيدًا بمنشفة ورقية نظيفة، للتخلص من كل الماء الموجود.

المرحلة الخامسة: إحكام غلقها

أحضري علبة بلاستيكية من النوع الجيد أو كيس بلاستيكي من أكياس الثلاجة، وضعي فيها الخضروات المسلوقة والمجففة ثم أحكمي غلق العلبة أو الكيس البلاستيكي جيدًا، وضعيها في الفريزر، يمكنك وضع ورقة لاصقة يُكتب فيها تاريخ صلاحية الخضروات الورقية منذ يوم التخزين وحتى عام كامل.

شاهدي أيضاً: 5 نصائح لتوفير الوقت في المطبخ

نصائح مهمة لكِ عند حفظ الورقيات

  • أحد النصائح الاحترافية عند تخزين الورقيات في الثلاجة على وجه التحديد، لا تقومي مطلقًا بغسلها إلا قبل الاستخدام مباشرة، حتى لا تتعرض للتلف أو التعفن.
  • لتخزين الورقيات ذات السيقان الناعمة مثل البقدونس والشبت على سبيل المثال، قومي بتقطيع جزء صغير من السيقان ووضعها في برطمان بدون غطاء يحتوي على الماء ومن ثم تخزينها في الثلاجة، استبدلي الماء كل بضعة أيام أو حسب الضرورة، تبقى الورقيات صالحة للأكل من 2 – 3 أسابيع، وفي الأسبوع الرابع تبدأ الأورق في التحول إلى اللون الأصفر.
  • من أجل تخزين الريحان الطازج، قومي بقطع جزء صغير من السيقان، ثم وضع الريحان في وعاء بع ماء وتخزينه في درجة حرارة الغرفة مثل الزهور، يتم تجديد الماء كل بضعة أيا، يبقى الريحان في حالته المثلى لمدة أسبوع واحد.
  • تُخزن الأعشاب الصلبة في مناشف ورقيى مببلة، وذلك لاستمرار مستوى الرطوبة والحفاظ عليها طازجة فترة أطول.
  • تتمثل طريقة تخزين المريمية أو الزعتر أو إكليل الجبل أو النعناع، بتنظيف كل من تلك الاعشاب جيدًا وتجفيفها بمنشفة ورقية، ثم وضعها كمية منها في منشفة ورقية رطبة إلى حد ما ثم لفها، بعد ذلك ضعيها في كيس بلاستيكي وعمل بعض الثقوب به.
شاهد أيضاً:   طريقة عمل مجبوس السمك الكويتي

طرق أخرى فعالة لحفظ الخضروات الورقية:

  • طريقة ورق الفويل لحفظ الخضروات الورقية
    حفظ الخضروات بورق الزبدة
  • حفظ الورقيات في الثلاجة بإستخدام منشفة
  • حفظ الورقيات بالملعقة

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى