أكلات اللحوم

طريقة عمل المنسف الأردني

المنسف الأردني من الطرق المشهورة جدًا، وهي تتم بخطوات تقليدية يجب مراعاتها تمامًا كي يكون المنسف ذو نكهة لذيذة، كما يجب الانتباه إلى كميات الملح المضافة، والموازنة جيدًا عند استخدام اللبن العادي أو الجميد، علمًا أنّ هذه الوصفة تكفي لأربعة أشخاص، ويمكن مضاعفة المقادير حسب الرغبة:

طريقة عمل المنسف الأردني

مقادير المنسف الأردني

مقادير سلق اللحم:
كيلو غرامان من لحم الغنم المقطع إلى قطع كبيرة.
ثلاثة أوراق من الغار.
حبة كبيرة من البصل مقطعة إلى أرباع.
عشرة فصوص من الهيل.
ملعقتان كبيرتان من الملح.
عودان من القرفة.
عشرة فصوص من الفلفل الأسود.
ملعقة كبيرة من البهار المشكل أو بهار المنسف.
ملعقتان كبيرتان من الملح.

مقادير طهي الأرز:
ثلاثة أكواب من أرز بسمتي.
ملعقتان كبيرتان من اللحم.
أربعة أكواب ونصف من الماء.
ربع كوب من السمن.
ملعقة صغيرة من الكركم.
ملعقتان كبيرتان من الملح.

مقادير طهي اللبن:
كيلو غرامًا ونصف من اللبن الزبادي المخلوط مع لبن البقر.
ربع كوب من الماء.
ملعقة صغيرة من الكركم.
كوبان من اللبن الخائر.
ملعقتان كبيرتان من النشا.
نصف ملعقة صغيرة من البهار المشكل أو بهار المنسف.

مقادير التقديم:
خبز رقاق “خبز شراك”.
مخلل.
حزمة من الجرجير.
بصل أخضر.
مكسرات مقلية.
بقدونس مفروم.

 

طريقة عمل المنسف الأردني

غسل الأرز بالماء، ونقعه لمدّة نصف ساعة.
وضع اللحم في قدر متوسط، وإضافة إليه البصل وغمر اللحم بالماء، ثم رفع القدر على نار عالية حتى يغلي، والتخلص من الرغوة الظاهرة على سطح ماء السلق باستمرار باستخدام ملعقة مثقبة.
إضافة القرفة والهيل وورق الغار والملح والبهار والفلفل، وتغطية القدر وتركه على نار متوسطة لمدّة ساعتين حتى ينضج اللحم، ثم تصفية اللحم من المرق، مع الاحتفاظ بالمرق جانبًا لإضافته إلى اللبن فيما بعد.
طهي اللبن بوضع النشا في طبق صغير وتذويبه بالماء، ثم وضع اللبن الخاثر واللبن وخليط الكركم والنشا في قدر، والتحريك جيدًا بالمشبك اليدوي حتى يصبح الخليط ذو قوامٍ ناعم، ثم رفع القدر على نار متوسطة والتحريك باستمرار بالملعقة الخشبية حتى يغلي جيدًا.
إضافة مقدار كوب من المرق إلى اللبن، وتركه يغلي لمدة خمس دقائق، ثم إضافة اللحم إلى اللبن، وتركه يغلي لمدة خمس دقائق حتى يتشرب اللحم نكهة اللبن.
طهي الأرز في قدر متوسط بوضع السمن في القدر، ورفعه على نار متوسطة حتى يسخن، ثم إضافة إليه الأرز والتقليب لمدة ثلاث دقائق حتى تتغلف حبات الأرز بالسمن.
إضافة الكركم والملح، وتقليب الأرز جيدًا، ثم إضافة الماء وتركه على النار حتى يغلي بقوة ويتشرب الأرز جميع كمية الماء، وتغطية القدر وتركه على نار هادئة مدة نصف ساعة حتى ينضج الأرز.
تقديم المنسف بوضع رقاق الخبز في وعاء واسع، ثم تشريب الخبز باللبن جيدًا، ثم توزيع الأرز عليه حتى يغطيه تمامًا، ثم وضع اللحم على الأرز، وتزيين المنسف باللوز والصنوبر والبقدونس المفروم.
وضع اللبن المغلي في طبق عميق وتقديمه مع المنسف، وسكب اللبن على المنسف وتقديمه ساخنًا، وبالإمكان تقديم البصل الأخضر والفجل والمخلل وأوراق الجرجير مع المنسف.

طريقة عمل المنسف الأردني, طريقة عمل المنسف الأردني, طريقة عمل المنسف الأردني, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى