أكلات بدون لحم

طريقة عمل فتة الباذنجان بالزبادي

اليك فتة الباذنجان بالزبادي بالصور من موقعي.نت جربي طريقة عمل فتة الباذنجان لصديقتنا ياسهل الخطوات. وصفة بالباذنجان والخبز واللحم وخليط الزبادي والطحينة

طريقة عمل فتة الباذنجان بالزبادي

مكونات طريقة عمل فتة الباذنجان بالزبادي

250 غرام من الباذنجان المقطع إلى مكعبات صغيرة.
ثلاثة أرغفة من الخبز العربي حجم صغير مقطع لمكعبات صغيرة متساوية الحجم.
ملعقتان كبيرتان من الطحينية السائلة.
كوب واحد من لبن الزبادي.
سنان من الثوم المهروس جيدًا.
ملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض والطازج.
ثلاثة أرباع كوب من حمص الحب المسلوق.
رشة من الملح حسب الرغبة.
رشة من الفلفل الأبيض حسب الرغبة.
ملعقة صغيرة من الخل الأبيض.
ثلاث ملاعق كبيرة من البقدونس المفروم فرمًا ناعمًا وذلك لتزيين الطبق.
كوب من الزيت النباتي.
ملعقتين كبيرتين أو حسب الرغبة من الصنوبر.
ملعقتين كبيرتين أو حسب الرغبة من اللوز.
ملعقة كبيرة من السمنة.
ملعقتين من السمن البلدي.

طريقة عمل فتة الباذنجان بالزبادي

أولًا يتم وضع مكعبات الباذنجان في وعاء نظيف، وإضافة القليل من الملح عليه، بعدها يتم تحريكه جيدًا بواسطة الأيدي ليتوزع الملح جيدًا؛ وذلك حتى لا يتشرب الباذنجان كميات كبيرة من الزيت النباتي عند قليه.
في مقلاة عميقة يتم وضع كمية مناسبة من الزيت النباتي، وبعد أن يتسخن الزيت جيدًا على درجة حرارة متوسطة تُضاف مكعبات الباذنجان، مع الحرص على التقليب المستمر لها إلى أن يصبح لونها ذهبي محمر.
في طبق خارجي يتم وضع قطعتين من ورق التجفيف بداخله، من ثم يتم إخراج الباذنجان المقلي بواسطة ملعقة كبيرة شبكية معدنية والتخلّص من كمية الزيوت بشكل جيّد ويوضع في الطبق.
يتم وضع الخبز العربي المقطّع لمكعبات إلى نفس الزيت الذي تم قلي مكعبات الباذنجان به، وعلى نفس درجة الحرارة ليصبح باللون الذهبي، بعدها يوضع بطبق آخر بداخله ورق التجفيف لامتصاص كمية الزيوت الموجودة فيه.
في وعاء عميق يتم وضع ملعقتان كبيرتان من الطحينية، وكوب من لبن الزبادي وعصير الليمون الحامض ورشّة من الملح والفلفل الأبيض والثوم المهروس ويتم خلط المكونات جيداً بواسطة ملعقة طعام ليتجانس الخليط.
يتم تحضير طبق التقديم ويتم وضع فيه نصف كمية من الخليط السابق الذي يتكون من الطحينية واللبن الزبادي، بعد ذلك يوزع الباذنجان والخبز المحمص والحمص الحب المسلوق على الخليط، وبعد الانتهاء من توزيع الباذنجان والخبز المقليان والحمص يتم وضع باقي خليط اللبن الزبادي والطحينة.
في مقلاة يتم وضع فيها السمن البلدي ومن ثم يتم تحميص المكسرات لتصبح باللون الذهبي وتوزّع على فتة الباذنجان وهي ساخنة، بعد ذلك يزين الطبق بالبقدونس المفروم فرمًا ناعمًا، ويقدّم مباشرة حتى لا يفقد الخبز طعمه المقرمش.

شاهد أيضاً:   طريقة عمل ورق عنب بالزيت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى