حلويات

طريقة عمل كعب الغزال بالعجوة

يُعد طبق كعب الغزال بالعجوة من أطباق الحلويات المصريّة منزليّة الصُّنع، يُعرف هذا الطّبق بمسمى آخر مُتعارف عليه ومتداولٌ بين القُرى المصرية ألا وهو المنين، سيتم التّعرُّف على طريقة عمل كعب الغزال بالعجوة بالتّدريج خطوةً بخطوة للحصول على أفضل النّتائج وأنجحها، وفيما يأتي ذكر لطريقة عمل كعب الغزال بالعجوة:

مطريقة عمل كعب الغزال بالعجوة

مقادير كعب الغزال بالعجوة

مقادير عجينة كعب الغزال:
أربعة أكواب من الدقيق الأبيض.
كوب من الحليب السّائل الدّافئ.
ثلاثة أرباع الكوب من السّمن المُذاب الدافئ.
ملعقة كبيرة من الخميرة الفوريّة.
ملعقتان كبيرتان من السُّكّر.
ملعقة صغيرة من الملح.

مقادير حشوة كعب الغزال:
كيلو من التمر المطحون.
أربعة ملاعق كبيرة من السمنة.

مقادير تزيين كعب الغزال:
بيضة واحدة.
ملعقة صغيرة من خُلاصة الفانيليا.
نصف كوب من السمسم المُحمّص.

طريقة التحضير كعب الغزال بالعجوة

في البداية، يُوضع في وعاء عميق المكونات الجافّة كالدقيق والملح والسكر والخميرة الفوريّة ويتم تحريكهم جيّدًا بواسطة ملعقة ليتجانسوا.
ثُمَّ يتم إضافة السّمن الدافئ تدريجيًّا على المكونات الجافة مع التحريك المُستمر ليتغلغل السّمن داخلها، وبعد الانتهاء من إضافة كمية السّمن يتم استخدام اليد لفرك جزيئات الدقيق بها.
وبعدها يتم إضافة الحليب الدّافئ تدريجيًّا مع التّحريك المستمر لخليط عجينة كعب الغزال.
وباستخدام اليد يتم عجن عجينة كعب الغزال جيّدًا لتتماسك، وإذا بقيت بعض أجزاء العجينة غير متماسكة يُضاف تقريبًا رُبع كوب من الحليب السائل الدافئ ويتم عجنها فيه للحصول على عجينة مُتماسكة طرية وناعمة وغير لاصقة في الوعاء الموضوعة فيه.
واستكمالًا لطريقة عمل كعب الغزال بالعجوة، تُوضع العجينة في مكانٍ دافئ في وعاء زُجاجيّ ويتم تغطيتها بغلاف بلاستيكيّ شفاف وتُترك لتتخمّر مُدّة ساعة واحدة.
تُوضع نصف كميّة التّمر المطحون -العجوة- في مقلاة صغيرة على النّار ومعها ملعقتان من السّمنة ويتم عجن التّمر فيها لمدّة دقيقتين حتّى يُصبح ليّنًا سهل التّشكيل، ثُمَّ تُترك جانبًا لتبرد.
وبعد أن تخمر العجينة، تُأخذ نصف كميتها ويتم فردها على سطح طاولة نظيف باستعمال الشوبك أو المَرَق بحيث تُصبح مستطيلة الشّكل ذات مستوى متساوي.
تُفرد نصف كمية التّمر المطحون اللَّيِّنة على ورق الزبدة ويتم فردُها بواسطة الشوبك لتُصبح مثل شكل عجينة كعب الغزال المفرودة.
تُوضع كمية التّمر المفرودة فوق العجينة، ثُمَّ يتم لف العجينة من إحدى جانبيها مثل الرول لتُصبح عجينة كعب الغزال محشوّة بالتّمر بالكامل.
يتم تقطيع الرول إلى قطع متوسّطة الحجم مُتساوية، ويتم ترتيبها في صينية الخبز بشكل مُرتّب مع ترك مسافة مُناسبة بين كل حبة والأُخرى.
يتم تجهيز لوازم التزيين استكمالًا لأفضل طريقة عمل كعب الغزال بالعجوة، فيُوضع في وعاء صغير بيضة وفانيليا، ويتم تحريكهم جيّدًا ليتجانسوا، ويتم وضع السمسم المُحمّص في طبقٍ آخر مفرود.
ثُمَّ تُدهن سطح كل حبّة من كعب الغزال بالقليل من البيض ويُغطّس سطحُها بالقليل من السمسم المُحمّص، ويتم تكرار الخطوات السّابقة مع ما تبقّى من هذه العجينة.
تُترك حبّات كعب الغزال الجاهزة للخبز في الصينية لمدّة 30 دقيقة حتّى ترتاح.
تُخبز الصينية في فرن مُسخّن مُسبقًا، درجة حرارته 200 درجة مئوية إلى حين أن تنضج.
يتم تقديم كعب الغزال بجانب كوب من القهوة أو كوب من الشّاي أو من الحليب.

شاهد أيضاً:   غريبة لمعلكة بتفصيل الممل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى