طب وصحة

عادة ماينبعث في أثناء التحلل الإشعاعي …………………..

عادة ماينبعث في أثناء التحلل الإشعاعي …………………..، ويُعدُّ التحلل النووي الغير مستقر بتشكيل نوى أكثر استقرار بسبب الجسيمات التي يقوم بإطلاقها، والتي يتم اطلاق الطاقة الكهرومغناطيسية بالعديد من الطرق التي توجد بها في العمليات الإشعاعية، إذ يعود اكتشاف التحلل الإشعاعي إلى العالم أنتوني هنري بيكريل إذ تم اكتشافه في عام 1896، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقعي عن تعريف الانحلال الإشعاعي، وماذا ينبعث أثناء التحلل الإشعاعي، والتطرق لذكر أنواع الإشعاعات.

الانحلال الإشعاعي

ويعرف أيضًا بمصطلح الاضمحلال الإشعاعي هو العملية العشوائية التي تفقد فيها النواة طاقتها بانبعاث الإشعاع، وعادةً ما يكون هذا في شكل جسيمات، وتتناقص طاقة النواة مما يجعلها أكثر استقرارًا في جميع عمليات الاضمحلال، ويتم الحفاظ على الكتلة والشحنة ورقم اللبتون، ويمكن أن تتخذ العناصر الموجودة في الجدول الدوري عدة أشكال، وبعض هذه الأشكال مستقرة؛ الأشكال الأخرى غير مستقرة، وعادةً ما يكون الشكل الأكثر استقرارًا للعنصر هو الأكثر شيوعًا في الطبيعة، وكل العناصر لها شكل غير مستقر، والأشكال غير المستقرة تنبعث منها إشعاعات مؤينة وتكون مشعة. هناك بعض العناصر التي ليس لها شكل مستقر وتكون دائمًا مشعة مثل اليورانيوم، وتسمى العناصر التي تنبعث منها إشعاعات مؤينة بالنويدات المشعة.

 

عادة ماينبعث في أثناء التحلل الإشعاعي …………………..

النشاط الإشعاعي تُظهر أنواع معينة من المواد المنبعثة للطاقة والجسيمات دون الذرية تلقائيًا، وهي في جوهرها سمة من سمات النوى الذرية الفردية، وسوف تتحلل النواة غير المستقرة تلقائيًا، أو تتحلل  إلى تكوين أكثر استقرارًا، ولكنها لن تفعل ذلك إلا بعدة طرق محددة عن طريق إصدار بعض الجسيمات أو أشكال معينة من الطاقة الكهرومغناطيسية، وتشير الدراسات أنّهُ عند التحلل الإشعاعي تنبعث إشعاعات تكون على أنواع ومنها:

  • الإجابة الصحيحة: جسيمات ألفا وبيتا، وطاقة كهرومغناطيسية، وجسيمات جاما.
شاهد أيضاً:   علاج الشعور بالقشعريرة والبرد

 

أنواع الإشعاعات

حدد العمل المبكر على النشاط الإشعاعي الطبيعي المرتبط بخامات اليورانيوم والثوريوم نوعين متميزين من النشاط الإشعاعي، ولعديد من النوى مشعة؛ أي أنها تتحلل عن طريق انبعاث الجزيئات وبذلك تصبح نواة مختلفة، إذ كانت ذرات عنصر واحد غير قادرة على التحول إلى عناصر مختلفة، وذلك لأنه في جميع أنواع التغييرات الأخرى كانت الإلكترونات فقط هي التي تتغير، وفي هذه التغييرات تتغير النواة التي تحتوي على البروتونات التي تحدد العنصر الذي تتواجد فيه الذرة، وجميع النوى التي تحتوي على 84 بروتونًا أو أكثر مشعة، والعناصر التي تحتوي على أقل من 84 بروتونًا لها نظائر مستقرة وغير مستقرة، ومن أنواع الإشعاعات الناتجة ما يأتي:

  • اضمحلال ألفا: وتسمى عملية التفكك النووي التي تنبعث منها جسيمات ألفا تسوس ألفا، ومثال على النواة التي تخضع لاضمحلال ألفا هو اليورانيوم 238.
  • أشعة جاما والأشعة السينية: صاحب إنتاج أشعة جاما التفاعلات النووية من جميع الأنواع. في اضمحلال ألفا لـ -238 ، تنبعث شعاعتا غاما من طاقات مختلفة بالإضافة إلى جسيم ألفا.
  • أشعة بيتا: وهي إلكترون عالي الطاقة ينبعث من النواة، وأثناء تحلل بيتا ينبعث إلكترون من النواة، وفي نفس الوقت الذي يتم فيه إخراج الإلكترون من النواة  يتحول النيوترون إلى بروتون.

 

وبهذا القدر نصل إلى ختام مقال عادة ماينبعث في أثناء التحلل الإشعاعي ………………….. ، والذي تناول في محتواه تعريف الانحلال الإشعاعي، وماذا ينبعث أثناء التحلل الإشعاعي، والتطرق لذكر أنواع الإشعاعات، أملين في نهاية المقال أنّ تكون المعلومات كافية بشأن السؤال المطروح.

المراجع

Radioactive Decay
radioactivity
Types of Radioactivity: Alpha, Beta, and Gamma Decay

زر الذهاب إلى الأعلى