علوم فيزيائيةشخصيات

عالمات مسلمات في شتى المجالات

عالمات مسلمات في شتى المجالات

العالمة الإماراتية مريم مطر

مريم مطر هي أول امرأة إماراتية تشغل منصب وكيل وزارة الصحة العامة والرفاهية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، إلى جانب العديد من المناصب الأخرى. ورد اسمها في قائمة أكثر عشرين امرأة تأثيراً في مجال العلوم في العالم الإسلامي. ويرجع ذلك إلى إنجازاتها العظيمة في مجال العلوم البحث العلمي المتعلق بالثلاسيميا.

تعتبر الدكتورة مريم مطر من مؤسسي مركز الشيخ زايد للأبحاث الجينية في الإمارات ، وهي رئيسه ، وعملت من خلاله على نشر الوعي بمخاطر الأمراض الوراثية ، وأهمية كل من الرجل والمرأة. إجراء الفحوصات اللازمة قبل الزواج ، ودرست الطب في جامعة الإمارات بدبي ، وحصلت عام 1998 على بكالوريوس الطب والجراحة ، ثم توجهت إلى بريطانيا ثم أمريكا لاستكمال دراستها ومتابعة بحثها العلمي.

إنجازات مريم مطر

ساهمت الدكتورة مريم مطر في إطلاق العديد من البرامج المجتمعية والصحية في الإمارات الشمالية. كما يعود لها الفضل في زيادة عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية من اثنين وخمسين إلى سبعة وتسعين. في عام 2005 ، شغلت منصب قائدة الفريق التنفيذي لدراسة محور المجتمع في إطار استراتيجية دبي منذ 2008 إلى 2015.

كما أنشأت جمعيتين أهلية غير ربحتين هما جمعية الإمارات للأمراض الوراثية وجمعية الإمارات لمتلازمة داون ، تقدم من خلالها الخدمات والرعاية لاحتياجات نحو سبع عشرة جنسية مختلفة ، وحرصت على إطلاق العديد من الحملات التوعوية والبرامج الاجتماعية. ومنها حملة (امارتنا خالية من الثلاسيميا) والتي انطلقت عام 2012.

شاهد أيضاً:   من هو لويس كوزر

حصلت على العديد من الجوائز عن إنجازاتها أهمها جائزة الشيخ راشد للتميز الأكاديمي ، وجائزة أفضل مشروع صحي عام 2002 في كليات التقنية العليا بالإمارات ، وجائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز للموظف المتميز. فئة في دائرة الصحة والخدمات الطبية عام 2003 وغيرها. الكثير من الجوائز.

العالمة الاردنية رنا الدجاني

باحثة وعالمة أردنية ، تجري أبحاثًا حول الدراسات الجينية وعلاقتها بمرض السكري والسرطان في الأرض بين الجماعات العرقية ، وتم إدراج اسمها عام 2014 ضمن أكثر عشرين عالمة تأثيرًا في العالم الإسلامي ، وتم إدراج اسمها في قائمة مائة امرأة الأكثر تأثيراً في عام 2014 في العالم العربي.

تخصصت الدكتورة رنا الدجاني في دراسة بيولوجيا الخلية ، وبعد تخرجها عام 1989 من كلية العلوم في الجامعة الأردنية ، حصلت على الدكتوراه من جامعة أيوا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2005 ، وهي تم تعيينها كخبير في تطوير التعليم العالي في مكتب تيمبوس الوطني ، كما أنها تشغل منصب مستشار مصرفي. التنمية الإسلامية في المملكة العربية السعودية.

أسس الدجاني أيضًا مركز خدمات التعلم في الجامعة الهاشمية. كانت إحدى المحاضرات في المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي ومؤتمر TEDx في البحر الميت. حصل على العديد من الجوائز ، بما في ذلك جائزة PEER من Alemat لنموذج الدوائر الثلاث ،تم اختيارها للفوز ببرنامج زمالة مؤسسة برادكليف من قبل مؤسسة برادكليف للدراسات المتقدمة في أكتوبر 2017.

العالمة غادة محمد عامر

باحثة وعالمة مصرية متخصصة في البحث في مجال هندسة الطاقة الكهربائية ، اختيرت اسمها من بين أكثر عشرين امرأة مؤثرة في مجال التكنولوجيا والعلوم في العالم الإسلامي ، والتي أعلنت عنها مجلة (العلوم الإسلامية) في الأمم المتحدة.

شاهد أيضاً:   تجربتي مع تحليل المعادن

لبنى تهتموني عالمة الاحياء

باحثة أردنية وباحثة دولية متخصصة في مجال علم الأحياء التنموي. حصلت على جائزة مؤسسة لوريال – يونسكو للمرأة العربية في مجال علوم الحياة في عام 2011. كما حصلت على جائزة الخريجين الدولية المتميزة من جامعة ولاية كولورادو في عام 2013 ، وأجرت الكثير من الأبحاث في مجال السرطان وهو رئيس قسم البيولوجيا والتكنولوجيا الحيوية في الجامعة الهاشمية في الزرقاء ، الأردن. حازت على العديد من الجوائز في مجال أبحاث سرطان الثدي ، والتي كافحت كثيرًا لجميع الشابات في العالم العربي من أجل التمتع بحرية اختيار مهنتهن في المجالات العلمية.

الباحثة حليمة بن بوزة

الباحثة الجزائرية ، حليمة بن بوزا ، من أهم النساء العربيات المسلمات اللواتي تركن بصماتهن على عالم النجاح. في عام 2013 ، حصلت على المرتبة الأولى كأفضل عالمة عربية في مجال التكنولوجيا الحيوية. حصلت على الدكتوراه من جامعة جومبلوكس ببلجيكا ، حيث درست تهجين النبات وعلم الوراثة. أجرت مؤخرًا مجموعة من الأبحاث العلمية ، تسعى من خلالها إلى تطوير علاج الأمراض المزمنة في مركز الأبحاث في مجال التكنولوجيا الحيوية ، وهو أول مركز من نوعه في دولة الجزائر.

لا يعتبر البحث الحالي الذي أجرته بنبوزة البحث الأول في مسيرتها المهنية ، حيث أجرت عدة أبحاث قبله في نفس المجال ، وهذا سبب الشهرة التي حققتها والجوائز العالمية التي حصلت عليها ، واختيرت من قبل الولايات المتحدة. وزارة الخارجية كمثال يحتذى في مجال العلوم والتكنولوجيا. فيما يتعلق بإطار برنامج المرأة والعلم.

هذا البرنامج هو أحد المبادرات العالمية التي أطلقتها وزارة الخارجية الأمريكية في عام 2010 ، من أجل دعم وتشجيع الكفاءات التكنولوجية والعلمية للمرأة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط ، وفي عام 2016 تم اختيارها كواحدة من أفضل ستة باحثات في إفريقيا ساهمن في دفع عجلة العلم من خلال منتدى أينشتاين القادم في العاصمة السنغالية داكار.

شاهد أيضاً:   من هو رشاش العتيبي وقصته كاملة

سها القيشاوي في مجال الفلك

المهندسة الفلسطينية سهى القيشاوي مسؤولة عن برنامج الفضاء للولايات المتحدة الأمريكية ، وتعمل كمهندسة برمجيات رئيسية ، كما أنها مسؤولة عن دمج البرمجيات مع الأجهزة والاستمرار في فحصها لعملها. تأكد من توصيل الكمبيوتر بالمركبة الفضائية ، كما هو متوقع مع الجيل الجديد من مركبات ناسا. حققت نجاحا كبيرا في مجال البحث الفلكي الذي سبقته الفلكية ورائدة الفضاء مريم الإسطرلاب.

ولدت القيشاوي في غزة ، وظهر شغفها بالفلك منذ صغرها. نجاحها في دراسة برامج الفضاء. بعد تخرجها ، عملت في الولايات المتحدة في برنامج مكوك الفضاء البشري كمهندسة ضمن فريق البرنامج. ونُشرت قصة تلك الفتاة الفلسطينية على صفحة وكالة ناسا باللغة العربية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، قصتها المنشورة على صفحة وكالة ناسا ، تضمنت مقولة شهيرة للقيشاوي تقول: “نصيحتي للفتيات حول العالم: احظي دائمًا بحلم كبير ، واعملي بجد من أجل تحقيق حلمك. لقد أصبح حلمي كذلك “.

المراجع

هيئة المرأة العربية
Professor Rana Dajani
الملهمة : لبنى تهتموني
الملهمة : حليمة بن بوزة
المهندسة والمبدعة سها القيشاوي

عالمات مسلمات في شتى المجالات, عالمات مسلمات في شتى المجالات, عالمات مسلمات في شتى المجالات, عالمات مسلمات في شتى المجالات, عالمات مسلمات في شتى المجالات, عالمات مسلمات في شتى المجالات, عالمات مسلمات في شتى المجالات, عالمات مسلمات في شتى المجالات, عالمات مسلمات في شتى المجالات, 

زر الذهاب إلى الأعلى