اسلام

عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة

عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة هي العبارات التي يبحث عنها المسلمون لتقدير النبيّ الكريم -عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم- والدعاء له بالخير والصلاة عليه كما أمر المولى سبحانه وتعالى، وذلك تعبيرًا منهم عن مدى حبّهم لهذا النبيّ العظيم، سيّد الخلق وخاتم المرسلين، فقد بيّنت الشريعة الإسلاميّة أنّه لا يؤمن المرء حتّى يكون رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أحبّ إليه من نفسه وأهله وولده والناس أجمعين، لذا يهتمّ موقعي.نت بذكر باقة من أجمل العبارات القصيرة والطويلة في حبّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

 

سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

قبل كل شيء وقبل الخوض في تقديم عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة لا بدّ من تقديم نبذة عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، فهو محمّد بن عبد الله بن عبد المطلب القرشيّ الهاشميّ من ولد نبيّ الله إسماعيل عليه السلام، وقد بعثه الخالق -سبحانه وتعالى- للنّاس رحمةً وهدايةً ليخرجهم من ظلمات الجهل والجهالة إلى نور الهدى والهداية، وقد جسّد النبيّ الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- أسمى معاني الصبر والبذل والتضحية في سبيل الأمّة الإسلاميّة وفي سبيل نشر رسالة الدّين الحنيف في شتّى بقاع الأرض، لذا وجب على كلّ مسلمٍ أن يحبّه حبًّا جمًّا لرحمته الكبيرة فينا ومحبّته لنا في الدّنيا والآخرة.

 

عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة

إنّ النبيّ -صلّى الله عليـه وسلّم- هو الشفيع المشفّع في المحشر، كذلك قد أخبر في الحديث الصحيح ما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “أنا أكثرُ الأنبياءِ تبعًا يومَ القيامةِ، وأنا أوَّلُ من يَقرعُ بابَ الجنَّةِ“. لذا كان حريًّا على المسلمين حبّه والاقتداء بسنّته الشريفة، وفيما يأتي سيتمّ تقديم عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة:

  • يا رسـول الله بأبـي أنـت وأمّـي يا من لامسـت أرواحنا ببذلك وعطائك ومحبتك التي تكاد لا تنضب.
  • أمّتـي أمّتـي.. هكذا كان لسان حال النبيّ -عليه أفضل الصلاة والسّلام- في كلّ وقتٍ وحين، فقد سكن حبّك قلبي، وتغلغلت محاسنك بروحي.
  • قلوبنا تذوب شوقًا لك يا حبيب الله، فلا مثيل لك في هذه الدّنيا، يا من تسمو به الأوصاف وتسمو بذكره القلوب، صلّى الله عليك يا نبيّ الله وسلّم تسليماً كثيرًا.
  • إنّ حروفي مهما زدت فيها وزيّنتها ونسجت منها منظومةً إبداعيّةً لوصفك وتقديرك يا رسول الله فلن أفيك حقّك أبدًا، اللهم صلّ وسلّم على سيّدنا محمّد.
  • كم من المشاعر التي تتولّد لقاء الحروف التي كان يرددها رسول الله، فتأمل معي هذه العبارة التي قال فيها: “وددت أني لقيت إخواني”.
  • لم يعلموا ما علمنا عنك فشتموك وأحببناك، وأذوك وتقنا إليك شوقًا، فاشتقت إلينا وأحببتنا بالرّغم أنّك لم تعرفنا، بنفسي وأبي وأمي أنت يا رسول الله.

 

أجمل العبارات القصيرة عن رسول الله

كذلك الخوض في تقديم عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة يدفعنا إلى ذكر المزيد من أجمل العبارات القصيرة عن رسول الله فيما يأتي:

  • رزقنا الله العظيم وإيّاكم صحبة النبيّ العدنان في جنّات النعيم، وأوردنا وإياكم حوضه الشريف لنشرب شربةً هينئةً مرئيةً لا نظمأ بعدها أبدا.
  • لترفع أصواتكم بالصلاة على من كان أكبر همّه أمّته في الدّنيا والآخرة.
  • اللهم يا ربّنا نسألك أن تبلّغ نبيّنا الكريم بأنّنا نحبّه ونشهدك على حبّنا له، فاحشرنا معه في الرفيق الأعلى يوم القيامة.
  • إنّ كلمات الحبّ ومشاعره الجيّاشة لا تكفي للتعبير عن مدى حبّنا لرسول الله ، فضل الله عليك يا حبيب الله محمّد.
  • اللهم أكرمنا وأمّة النبيّ الكريم صاحب الخلق العظيم بالتأسي بسنّته الشريفة.
  • بارك لنا يا ربنا في كوننا من أمّة النبيّ المختار، وصلّ اللهمّ وسلّم عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم.

 

عبارات عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

المزيد من العبارات عن سيدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم- نقدّمها لكم فيما يأتي:

  • كيف للقلب أن يحتوي كلّ هذا الحبّ! وكيف للرّوح أن تتمايل وتتراقص مع نسيم الهوى الصادر عن قلبي في حبّ نبيّنا الكريم، هل للحروف أن تنصف ما يخالج الرّوح من فيض هذه المشاعر! بأبي وأمّي ونفسي أنت يا رسول الله.
  • لم نخالطك يا رسول الله، ولم نعرفك في حياتنا، ولكنّنا خالطنا معرفتك، وعرفنا سيرتك العطرة، وأحسسنا بحبّك لنا فأحببناك واتّبعنا هداك يا نبيّ الله، صلّى الله عليك يا رسول الله.
  • إنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- هو المثال الذي يحتذى به في الحياة الدنيا، فقد كان يعفو عند مقدرته، ويرحم المسلمين وغير المسلمين، ولعل ما فعله مع المشركين يوم فتح مكّة يعبّر عن مدى رحمته بالنّاس أجمعين، فقد قال: “اذهبوا فأنتم الطلقاء”، بعد تعذيبٍ وأذىً وإخراجٍ من الوطن، صلّى الله عليك يا حبيب الله وعلى آلك وصحبك وسلّم.

 

كلام جميل في أخلاق الرسول

لعلّ أبرز ما يقال من الكلام الجميل في أخلاق الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- هو ما جاء في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، ومن هذه الآيات والأحاديث:

  • قال تعالى في سورة القلم: {وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ}.
  • كذلك قال تعالى في سورة الأنبياء: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ}.
  • وقد ورد في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها: “سألتُ عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها عن خُلقِ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالت: كان خُلقُهُ القُرآنَ؛ يَرضى لرِضاهُ، ويَسخَطُ لسَخَطِهِ“.
  • كذلك روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إن كانَتِ الأَمةُ من أَهلِ المدينةِ لتأخذُ بيدِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ فما يَنزعُ يدَهُ من يدِها حتَّى تذْهبَ بِهِ حيثُ شاءَت منَ المدينةِ في حاجَتِها“.
  • عن جرير بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: “ما حَجَبَنِي رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مُنْذُ أَسْلَمْتُ، وَلَا رَآنِي إلَّا تَبَسَّمَ في وَجْهِي“.

 

كلام عن الرسول تويتر

وقد يبحث البعض عن أجمل التغريدات التي يمكن نشرها في منصة التويتر عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وبعد تقديم عبارات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قصيرة لا بدّ من تقديم كلام عن الرسول تويتر فيما يأتي:

  • أسأل الله العظيم أن يكون الرسول الكريم -عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم- ضيفي في منامي، ويبشرني والمسلمين بالشربة الهنيّة التي لا نظمأ بعدها أبدًا.
  • بروحي ونفسي ومالي وولدي أنت يا من بكيت شوقًا لرؤيتنا، يا من أرسلك المولى -سبحانه وتعالى- رحمةً للنّاس أجمعين، فكنت لنا سراجًا منيرًا نهتدي بنوره في ظلمات الجهل ليوصلنا إلى نور الدّين الحنيف، صلّى الله عليه وسلّم يا رسول الله.
  • ربنا صلّ على سيّدنا محمّد وعلى آل سيّـدنا محمّد وبارك عليه وعلى آله وصحبه الطيّبين الطاهرين أجمعين، صاحب الشفاعة وخاتم الأنبياء والمرسلين.
  • إلى من سكن حبّه قلوبنا، وأنار بضوئه دروبنا، وأعاننا على تغيير أحوالنا، صلّ الله عليه وسلّم يا خير خلق الله محمّد.
  • الرفيق بالضعفاء، والكريم للفقراء، والرحيم بالعالمين أجمعين، صلّوا على سيدنا محمّد أفضل الصلاة وأتمّ التسليم.
شاهد أيضاً:   اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن

 

بوستات عن رسول الله

كذلك الخوض في ذكر عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة، يدفع إلى تقديم بوستات عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذه البوستات نقدمها لكم فيما يأتي:

  • ولد يتيمًا، وعاش يتيمًا، فعرف معنى اليتم بحقّ، وكان كريمًا وأفضل من أكرم أعداءه، وكان سيّد الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين، فصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • أفديك بعيني ونفسي ومالي وروحي وأمي وأبي وكلّ ما هو نفيسٌ وغالٍ يا حبيب الله يا سيدي وسيّد الخلق أجمعين، صلّى الله عليك وعلى آلك وصحبك وسلم.
  • إذا تحدثنا عن الحياء، فقد كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أشدّ النّاس حياءً، وإذا تحدثنا عن الخلق، فكان صاحب الخلق العظيم بشهادة ربّ العالمين، فصلّوا عليه وسلّموا تسليمًا كثيرًا.
  • إنّ الرسول الكريم هو أشدّ النّاس تواضعًا، فعلى الرغم من كونه حكم أمّة الإسلام من المشرق إلى المغرب إلّا أنّه لم يكن يحكمهم كملك، بل يعاملهم كأخوته، ولا يفرّق بينهم إلا بالتّقوى.
  • لا يحلو صباحنا هذا إلا بالصلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقد بلغ العلا بكماله وكشف الدجى بجماله وحسنت جميع خصاله، اللهمّ صلّ  وسلّم على سيدنا محمّد.

 

كلام جميل في حب الرسول

لطالما عبّر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في أحاديثه الشريفة عن حبّه لأمته، فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أتَى المَقْبُرَةَ، فقالَ: السَّلامُ علَيْكُم دارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ، وإنَّا إنْ شاءَ اللَّهُ بكُمْ لاحِقُونَ، ودِدْتُ أنَّا قدْ رَأَيْنا إخْوانَنا قالوا: أوَلَسْنا إخْوانَكَ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: أنتُمْ أصْحابِي وإخْوانُنا الَّذِينَ لَمْ يَأْتُوا بَعْدُ فقالوا: كيفَ تَعْرِفُ مَن لَمْ يَأْتِ بَعْدُ مِن أُمَّتِكَ؟ يا رَسولَ اللهِ، فقالَ: أرَأَيْتَ لو أنَّ رَجُلًا له خَيْلٌ غُرٌّ مُحَجَّلَةٌ بيْنَ ظَهْرَيْ خَيْلٍ دُهْمٍ بُهْمٍ ألا يَعْرِفُ خَيْلَهُ؟ قالوا: بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: فإنَّهُمْ يَأْتُونَ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنَ الوُضُوءِ، وأنا فَرَطُهُمْ علَى الحَوْضِ ألا لَيُذادَنَّ رِجالٌ عن حَوْضِي كما يُذادُ البَعِيرُ الضَّالُّ أُنادِيهِمْ ألا هَلُمَّ فيُقالُ: إنَّهُمْ قدْ بَدَّلُوا بَعْدَكَ فأقُولُ سُحْقًا سُحْقًا. وفي رواية: فَلَيُذادَنَّ رِجالٌ عن حَوْضِي”. وقد يبحث البعض عن كلام جميل في حب الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • لم أرى يومًا نور وجهك، ولم أسمع منك عذب صوتك، ولا حملت السيف وخرجت مقاتلًا في سبيل الله جنبًا إلى جنب معك، ولكنّي يا رسولي أحبّك، اللهمّ صلّ وسلّم على سيّدنا محمّد.
  • إنّ الحبّ داخل قلبي تجاهك يا رسول الله يفيض في وعاء روحي، وليس الحـبّ تعبيـرًا عن التّقـوى والإيمـان، ولكنّ حبّك هو ظمأٌ لروحي وأشواقٌ تشتعل داخل قلبي، بأبي وأمّي أنت يا رسول الله.
  • محمّدٌ سيّد الخلق وسيّد الكونين والثقلين والفريقين من العرب والعجم، أحبّك يا رسول الله.
  • وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ، فصلّى عليك الله يا علم الهدى، وهتفت لك الأرواح من أشواقها، واستبشرت بقدومك الأيامُ، وتزيّنت بحديثك الأقلامُ.

 

خواطر عن الرسول صلى الله عليه وسلم مؤثرة مكتوبة

وفيما يأتي خواطر عن الرسول صلى الله عليه وسلم مؤثرة مكتوبة:

  • نبيّنا الهادي الكريم الذي صبـر علـى أذى المشركين والكفّار، وكذلك تحمّل الأشرار وواصل سعيه في الليـل والنّهـار، لنشر رسالة الإسلام بين الخلق والأخيار، فصلّى الله عليك يا رسول الله.
  • إنّ القلوب تكاد تنفطر بذكر نبيّنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم، فهو سيّد الخلق والمرسلين وحبيب العالمين ونور السائلين وهدى المسلمين، فجازه اللهم خير ما جازيت به نبيًّا عن أمّته، ورسـولًا عن دعـوته ورسالتـه، صلّى الله عليك يا رسول الله وعلى آلك وصحبك وسلّم.
  • يا من بكى شوقًا لرؤيتنا إنّ قلوبنا تشتاق إليك وتحنّ إليك، وإنّ القلوب تنفطر لذكراك الكريمة، فصلّ اللهمّ على كاشف الغمّة وهادي الأمّة، سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم.

 

عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة بالانجليزي

وفيما يأتي عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة بالإنجليزي:

  • الجملة: May Almighty God grant us and you the company of the Prophet Al-Adnan in the gardens of bliss, and He brought us and you to his honorable basin so that we may drink a smooth and visible drink that will never be thirsty afterwards.
    الترجمة: رزقنا الله العظيم وإيّاكم صحبة النبيّ العدنان في جنّات النعيم، وأوردنا وإياكم حوضه الشريف لنشرب شربةً هينئةً مرئيةً لا نظمأ بعدها أبدا.
  • الجملة: Oh God, honor us and the nation of the Noble Prophet, the owner of the great creation, by following his honorable Sunnah.
    الترجمة: اللهم أكرمنا وأمّة النبيّ الكريم صاحب الخلق العظيم بالتأسي بسنّته الشريفة.
  • الجملة: O you who cried with longing to see us that our hearts long for you and yearn for you, and that hearts break for your honorable memory, so pray, O God, on the remover of distress and the guide of the nation, our master Muhammad, may God’s prayers and peace be upon him.
    الترجمة: يا من بكى شوقًا لرؤيتنا إنّ قلوبنا تشتاق إليك وتحنّ إليك، وإنّ القلوب تنفطر لذكراك الكريمة، فصلّ اللهمّ على كاشف الغمّة وهادي الأمّة، سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم.
  • الجملة: I redeem you with my eyes, my soul, my money, my soul, my mother, my father, and everything that is precious and precious, O Beloved of God, my master and master of all creation, may God’s prayers and peace be upon you and your family and companions.
    الترجمة: أفديك بعيني ونفسي ومالي وروحي وأمي وأبي وكلّ ما هو نفيسٌ وغالٍ يا حبيب الله يا سيدي وسيّد الخلق أجمعين، صلّى الله عليك وعلى آلك وصحبك وسلم.
  • الجملة: My letters, no matter how much you increase them, adorn them, and weave a creative system out of them to describe you and appreciate you, O Messenger of God, I will never repay you for your right. Oh God, bless our master Muhammad.
    الترجمة: إنّ حروفي مهما زدت فيها وزيّنتها ونسجت منها منظومةً إبداعيّةً لوصفك وتقديرك يا رسول الله فلن أفيك حقّك أبدًا، اللهم صلّ وسلّم على سيّدنا محمّد.
  • الجملة: O Messenger of God, may my father and mother be with you, who touched our souls with your giving and your almost inexhaustible love.
    الترجمة: يا رسـول الله بأبـي أنـت وأمّـي يا من لامسـت أرواحنا ببذلك وعطائك ومحبتك التي تكاد لا تنضب.
شاهد أيضاً:   ما هي قصة الثلاثة الذين حبستهم الصخرة ففرج الله عنهم

 

أجمل ما قاله سيدنا محمد

كذلك الخوض في ذكر عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقتضي الخوض في ذكر أجمل ما قاله سيدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم فيما يأتي:

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “كنتُ رِدْفَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال لي: يا غُلامُ، إنِّي محَدِّثُكَ حديثًا: احفَظِ اللهَ يَحفَظْكَ، احفَظِ اللَّهَ تَجِدْه تُجاهَكَ، إذا سألْتَ فاسألِ اللهَ، وإذا استعَنتَ فاستعِنْ باللهِ، فقد رُفِعتِ الأقلامُ وجفَّتِ الكتُبُ، فلو جاءتِ الأُمَّةُ ينفَعونَكَ بشيءٍ لم يكتُبْه اللهُ عزَّ وجلَّ لكَ لَمَا استطاعَتْ، ولو أرادَتْ أنْ تضُرَّكَ بشيءٍ لم يكتُبْه اللَّهُ لكَ ما استطاعَتْ“.
  • كذلك روى أبو موسى الأشعري -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “مَثَلُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به مِنَ الهُدَى والعِلْمِ، كَمَثَلِ الغَيْثِ الكَثِيرِ أصابَ أرْضًا، فَكانَ مِنْها نَقِيَّةٌ، قَبِلَتِ الماءَ، فأنْبَتَتِ الكَلَأَ والعُشْبَ الكَثِيرَ، وكانَتْ مِنْها أجادِبُ، أمْسَكَتِ الماءَ، فَنَفَعَ اللَّهُ بها النَّاسَ، فَشَرِبُوا وسَقَوْا وزَرَعُوا، وأَصابَتْ مِنْها طائِفَةً أُخْرَى، إنَّما هي قِيعانٌ لا تُمْسِكُ ماءً ولا تُنْبِتُ كَلَأً، فَذلكَ مَثَلُ مَن فَقُهَ في دِينِ اللَّهِ، ونَفَعَهُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به فَعَلِمَ وعَلَّمَ، ومَثَلُ مَن لَمْ يَرْفَعْ بذلكَ رَأْسًا، ولَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الذي أُرْسِلْتُ بهِ“.
  • كما روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “يُؤْتَى بأَنْعَمِ أهْلِ الدُّنْيا مِن أهْلِ النَّارِ يَومَ القِيامَةِ، فيُصْبَغُ في النَّارِ صَبْغَةً، ثُمَّ يُقالُ: يا ابْنَ آدَمَ هلْ رَأَيْتَ خَيْرًا قَطُّ؟ هلْ مَرَّ بكَ نَعِيمٌ قَطُّ؟ فيَقولُ: لا، واللَّهِ يا رَبِّ ويُؤْتَى بأَشَدِّ النَّاسِ بُؤْسًا في الدُّنْيا، مِن أهْلِ الجَنَّةِ، فيُصْبَغُ صَبْغَةً في الجَنَّةِ، فيُقالُ له: يا ابْنَ آدَمَ هلْ رَأَيْتَ بُؤْسًا قَطُّ؟ هلْ مَرَّ بكَ شِدَّةٌ قَطُّ؟ فيَقولُ: لا، واللَّهِ يا رَبِّ ما مَرَّ بي بُؤْسٌ قَطُّ، ولا رَأَيْتُ شِدَّةً قَطُّ“.
  • وقد جاء في صحيح الأحاديث، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “يا أيُّها النَّاسُ ألا إنَّ ربَّكم واحدٌ وإنَّ أباكم واحدٌ ألا لا فضلَ لِعَربيٍّ على أعجميٍّ ولا لعَجميٍّ على عربِيٍّ ولا لِأحمرَ على أسودَ ولا لِأسودَ على أحمرَ إلاَّ بالتَّقوى أبلَّغتُ قالوا بلَّغَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وعلى آلِهِ وسلَّمَ ثمَّ قالَ أيُّ يومٍ هذا قالوا يومٌ حرامٌ قالَ أيُّ شهرٍ هذا قالوا شهرٌ حرامٌ قالَ أيُّ بلدٍ هذا قالوا بلدٌ حرامٌ قالَ إنَّ اللَّهَ قد حرَّمَ بينَكَم دماءَكم وأموالَكم – قالَ ولا أدري قالَ أو أعراضَكم أم لا – كحُرمةِ يومِكم هذا في شهرِكم هذا في بلدِكم هذا أبلَّغتُ قالوا بلَّغَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وعلى آلِهِ وسلَّمَ قالَ ليبلِّغِ الشَّاهدُ الغائبَ“.

 

أقوال الحكماء عن النبي

كما وقد وردت العديد من أقوال الحكماء والفلاسفة في وصف النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ومنها:

  • المهاتما غاندي“أردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر. لقد أصبحت مقتنعًا كل الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلة التي من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول مع دقته وصدقه في الوعود، وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتْباعه، وشجاعته مع ثقته المطلَقة في ربه وفي رسالته. هذه الصفات هي التي مهدت الطريق، وتخطت المصاعب وليس السيف. بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول وجدت نفسي أسِفًا لعدم وجود المزيد للتعرف أكثر على حياته العظيمة”.
  • العالم الألماني كارل هيرنش بكر: “لقد أخطأ من قال أن نبي العرب دجال أو ساحر، لأنه لم يفهم مبدأه السامي، إن محمداً جدير بالتقدير ومبدأه حري بالإتباع، وليس لنا أن نحكم قبل أن نعلم، وأن محمداً خير رجل جاء إلى العالم بدين الهدى والكمال”.
  • عباس محمود العقاد: “إنّ عمل محمد لكافِ  جد الكفاية لتخويله المكان الأسمى من التعظيم والإعجاب والثناء، إنه نقل قومه من الإيمان بالأصنام إلى الإيمان بالله، ونقل العالم كلّه من ركود إلى حركة ومن فوضى إلى نظام، ومن مهانةٍ حيوانيةٍ إلى كرامةٍ إنسانية، ولم ينقله هذه النقلة قبله ولا بعده أحد من أصحاب الدعوات”.

 

أجمل قصيدة في مدح الرسول

كذلك الخوض في ذكر عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة يدفع إلى تقديم أجمل قصيدة في مدح الرسول، والتي يقول فيها الشاعر ابن الخياط:

كلُّ القُلوبِ إلىَ الحبيبِ تَمِيْلُ
وَمعَي بِهـَذَا شـاهدٌ وَدَلِيِلُ
أَمَّا الدَّلِيِلُ إذَا ذَكرتَ محمدًا
فَتَرَى دُمُوعَ العَارِفِيْنَ تسيلُ
هَذا مَقالي فِيْكَ يَا شَرَفَ الورى
وَمَدحِي فِيكَ يَا رسولَ اللهِ قَلِيْلُ
هَذَا رَسُــولُ اللهِ هذا المُصْطفى
هَذَا لِرَبِ العالمينَ رَسُولُ
إِنْ صادَفَتْنِيِ مِنْ لَدنْكَ عِنَايَةٌ
لِأَزُوُرَ طَيْبَةَ والنَّخِيل جَمِيْلُ
يَا سَيِّدَ الكَوْنينِ يَا عَلمَ الهُدىَ
هَذَا المُتيَمُ فيِ حِماكَ نَزِيلُ
هَذا النبيُّ الْهَاَشِميُ مُحَمَّدٌ
هَذا لكلِّ العالمينَ رَسُولُ
هَذا الـذي رَدَّ العُـُيونَ بِكَفِّهِ
لمَّاَ بَدَتْ فَوْقَ الخُدَودِ تَسِيلُ
يـَا رَبِّ إِنِّيِ قَـْد مَدَحْـتُ مُحَمَّدًا
فِيِهِ ثَوَابِيِ وَلِلْمَدِيِــحِ جَزِيـِلُ
صَلَّىَ عَلَيْكَ اللهُ يَا عَلَمَ الْهُدَىَ
مَاَ لَاحَ بَدْرٌ فِيِ السَّمَاَءِ دَلِيِلُ
صَلَّىَ عَلَيْكَ اللهُ يَاَ عَـلَمَ الهُدَىَ
مَاَ حَنَّ مُشتَاقٌ وَساَرَ جَمِيْلُ
هَذَا رَسَولُ اللهِ نِبْرَاسَ الهُدَىَ
هَذَا لكلِّ العالمينَ رَسُـولُ

 

شعر قصير عن النبي صلى الله عليه وسلم

المزيد من الأبيات الشعرية عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- نقدّمها لكم فيما يأتي:

  • قال الشاعر أحمد شوقي:

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ             وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ
الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ             لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ
وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي        وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا          بِـالـتُـرجُـمـ انِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ
وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ      وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ
نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ     فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ
اِسـمُ الـجَـلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ            أَلِـفٌ هُـنـالِـكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ
يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً               مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا
بَـيـتُ الـنَـبِـيّينَ الَّذي لا يَلتَقي              إِلّا الـحَـنـائِـفُ فـيهِ وَالحُنَفاءُ
خَـيـرُ الأُبُـوَّةِ حـازَهُـم لَكَ آدَمٌ                 دونَ الأَنــامِ وَأَحــرَزَت حَـوّاءُ
هُـم أَدرَكـوا عِـزَّ النُبُوَّةِ وَاِنتَهَت                فـيـهـا إِلَـيـكَ الـعِزَّةُ القَعساءُ
خُـلِـقَـت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها              إِنَّ الـعَـظـائِـمَ كُفؤُها العُظَماءُ

  • كذلك قال الصحابي الجليل حسان بن ثابت شاعر الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم:
شاهد أيضاً:   سورة الليل مكية أم مدنية

بَطَيبَةَ رَسمٌ لِلرَسولِ وَمَعهَدُ               مُنيرٌ وَقَد تَعفو الرُسومُ وَتَهمَدِ
وَلا تَمتَحي الآياتُ مِن دارِ حُرمَةٍ          بِها مِنبَرُ الهادي الَذي كانَ يَصعَدُ
وَواضِحُ آثارٍ وَباقي مَعالِمٍ                    وَرَبعٌ لَهُ فيهِ مُصَلّى وَمَسجِدُ
بِها حُجُراتٌ كانَ يَنزِلُ وَسطَها             مِنَ اللَهِ نورٌ يُستَضاءُ وَيوقَدُ
مَعارِفُ لَم تُطمَس عَلى العَهدِ آيُها       أَتاها البِلى فَالآيُ مِنها تُجَدَّدُ
عَرِفتُ بِها رَسمَ الرَسولِ وَعَهدَهُ          وَقَبراً بِها واراهُ في التُربِ مُلحِدُ
ظلَلتُ بِها أَبكي الرَسولِ فَأَسعَدَت       عُيونٌ وَمِثلاها مِنَ الجِنِّ تُسعَدُ
يُذَكِّرنَ آلاءَ الرَسولِ وَما أَرى               لَها مُحصِياً نَفسي فَنَفسي تَبَلَّدُ
مُفَجَّعَةً قَد شَفَّها فَقدُ أَحمَدٍ              فَظَلَّت لِآلاءِ الرَسولِ تُعَدِّدُ
وَما بَلَغَت مِن كُلِّ أَمرٍ عَشيرَهُ            وَلَكِن لِنَفسي بَعدُ ما قَد تَوَجَّدُ
أَطالَت وُقوفاً تَذرِفُ العَينُ جُهدَها         عَلى طَلَلِ القَبرِ الَذي فيهِ أَحمَدُ
فَبورِكتَ يا قَبرَ الرَسولِ وَبورِكَت           بِلادٌ ثَوى فيها الرَشيدُ المُسَدَّدُ
وَبورِكَ لَحدٌ مِنكَ ضُمِّنَ طَيِّباً                 عَلَيهِ بِناءٌ مِن صَفيحٍ مُنَضَّدُ
تَهيلُ عَلَيهِ التُربَ أَيدٍ وَأَعيُنٌ                 عَلَيهِ وَقَد غارَت بِذَلِكَ أَسعُدُ
لَقَد غَيَّبوا حِلماً وَعِلماً وَرَحمَةً                عَشِيَّةَ عَلَّوهُ الثَرى لا يُوَسَّدُ
وَراحوا بِحُزنٍ لَيسَ فيهِم نَبيُّهُم              وَقَد وَهَنَت مِنهُم ظُهورٌ وَأَعضُدُ
يُبَكّونَ مَن تَبكي السَمَواتُ يَومَهُ             وَمَن قَد بَكَتهُ الأَرضُ فَالناسُ أَكمَدُ
وَهَل عَدَلَت يَوماً رَزِيَّةُ هالِكٍ                    رَزِيَّةَ يَومٍ ماتَ فيهِ مُحَمَّدُ

  • كذلك قال البويصري:

أمِنْ تذَكُّرِ جيرانٍ بذي سلمِ                مزجتَ دمعاً جرى من مقلة ٍ بدمِ
أمْ هبَّتِ الريحُ من تلقاءِ كاظمة ٍ          وأوْمَضَ البَرْقُ في الظلْماءِ مِنْ إضَمِ
فما لعينيكَ إن قلتَ اكففا هَمَتا            ومَا لِقَلْبِك إنْ قُلْتَ اسْتَفِقْ يَهِمِ
أَيَحْسَبُ الصَّبُّ أنَّ الحُبَّ مُنْكتِمٌ           ما بَيْنَ مُنْسَجِم منهُ ومضطَرِمِ
لولاَ الهَوَى لَمْ تُرِقْ دَمْعاً عَلَى طَلَلٍ       ولا أرقتَ لذكرِ البانِ والعَلم ِ
فكيفَ تُنْكِرُ حُبَّا بعدَ ما شَهِدَتْ               بهِ عليكَ عدولُ الدَّمْعِ والسَّقَم
وَأثْبَتَ الوجْدُ خَطَّيْ عَبْرَة ٍ وضَنًى           مِثْلَ البَهارِ عَلَى خَدَّيْكَ والعَنَمِ
نعمْ سرى طيفُ من أهوى فأرقني        والحُبُّ يَعْتَرِضُ اللَّذاتِ بالأَلَمِ
يا لائِمِي في الهَوَى العُذْرِيِّ مَعْذِرَةً       منِّي إليكَ ولو أنصفتَ لم تلُمِ
عَدَتْكَ حالِيَ لا سِرِّي بمُسْتَتِرٍ              عن الوُشاة ِ ولادائي بمنحسمِ
محَّضَتْنِي النُّصْحَ لكِنْ لَسْتُ أَسْمَعُهُ       إنَّ المُحِبَّ عَن العُذَّالِ في صَمَمِ
إني اتهمتُ نصيحَ الشيبِ في عذلٍ        والشَّيْبُ أَبْعَدُ في نُصْحٍ عَنِ التُّهَم
فإنَّ أمَّارَتي بالسوءِ ما اتعظتْ                  من جهلها بنذيرِ الشيبِ والهرمِ

 

عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة مقالٌ فيه تمّ ذكر نبذة قصيرة عن سيّد الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وكذلك تقديم أبرز العبارات والجمل التي تحمل بين طيّاتها مشاعر المحبّة والمودّة لهذا الرسول الكريم.

عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, عبارات عن الرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى