صحة الطفل

علاجات الطفل النحيف بين مقبول وغير مقبول

علاجات الطفل النحيف بين مقبول وغير مقبول ، في حالة عدم وجود مشاكل صحية تتعلق بالطفل النحيف الحل هو … اتباع نظام غذائي صحي مناسب ، وفي حالة القلق وعدم اليقين بشأن قلة وزن الطفل يجب استشارة الطبيب حيث توجد توصيات ، قد يكون من المستحسن تناول مكمل فيتامين ، والطفل النحيف هو الذي يعاني من مشكلة مرضية – في الواقع – مما يحد من زيادة وزنه .. وهنا تحتاج إلى تحديد العلاج. في هذا المقال نذكر لكم عبر موقعي علاجات الطفل النحيف بين مقبول وغير مقبول.

علاجات الطفل النحيف بين مقبول وغير مقبول

1- علاج النحافة بالطعام الصحي

إذا طلب طبيبك من طفلك زيادة الوزن ، فسوف يستهلك المزيد من السعرات الحرارية ، ويحتاج جميع الأطفال إلى هذه السعرات الحرارية والمواد الغذائية من نظام غذائي متنوع ومتوازن.
بينما يعتقد البعض أن الطفل النحيف يمكنه تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل الحلويات والكعك والشوكولاتة والأطعمة والمشروبات الحلوة ، فإن هذا سيء وغير صحي.

2- خطوات قليلة لزيادة الوزن للأطفال

بالنسبة للأطفال الذين يشعرون بالشبع بسهولة ، قد يكون من الصعب تناول نظام غذائي عالي السعرات الحرارية ، ولحل هذه المشكلة ، يمكن تقسيم الطعام إلى 6 وجبات في اليوم بدلاً من ثلاث.
قم بزيادة محتوى الطاقة في وجباتك عن طريق إضافة مكونات معينة غنية بالسعرات الحرارية التي يأكلها طفلك ، مثل زيت الزيتون أو اللحوم الدهنية بزيت الشواء ، وتوابل السلطة بالزيت.
الأفوكادو: يمكنك دهنها بالخبز المحمص أو البسكويت ، أو إضافتها إلى السندويشات ، وهرسها وتناولها.
الصلصات: مثل المايونيز والطحينة والحمص ، يمكن استخدامها في السندويشات والسلطات والتونة والبيض والكعك والبسكويت ، وتضاف إلى أطباق الخضار واللحوم.
يمكن إضافة الجبن المبشور إلى الحساء ، والمعكرونة ، والبطاطا المهروسة ، والبيض والخضروات ، ويمكن استخدام الجبن الكريمي كدهن على البسكويت والخبز.
يوصى باستخدام الحليب كامل الدسم بدلاً من الحليب قليل الدسم ، لعمل الحساء والحلويات بالحليب بدلاً من الماء ، وإضافة 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الحليب كامل الدسم إلى كل كوب من الحليب السائل.
يمكن أن يؤدي تناول السعرات الحرارية من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات المضافة إلى زيادة الوزن ، لكنها لا تزود طفلك بالعناصر الغذائية اللازمة لبناء عظام قوية وجسم صحي!

شاهد أيضاً:   فوائد تدليك الطفل بزيت الخردل

3- تجنب السكر

إذا كان طفلك يأكل أطعمة أو مشروبات حلوة ، فمن الأفضل تناولها مع وجبات الطعام فقط ؛ لتقليل تلف الأسنان مع تقليل إطعام طفلك من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.
يجب أن يشتمل النظام الغذائي للطفل النحيل على عدة مجموعات غذائية مختلفة ، مثل الحبوب والخبز والمخبوزات والمعكرونة وبسكويت الحبوب الكاملة وألواح الموسلي.
الخضار: بما في ذلك ؛ البطاطا المخبوزة ، البطاطا الحلوة ، البازلاء ، الكوسة ، البروكلي .. الفاكهة: يمكن تقديم الفاكهة طازجة أو مجففة أو معلبة.
منتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن بالإضافة إلى مصادر البروتين مثل البيض وزبدة الفول السوداني والتونة والسلمون والدجاج والمكسرات والفول والحمص.
المكسرات مصدر غني بالبروتينات والدهون الصحية ، لكنها يمكن أن تخنق الأطفال الصغار. قد يعاني بعض الأطفال من الحساسية لأحد هذه الأنواع ، لذلك يجب توخي الحذر والاهتمام عند تقديمه للأطفال.
قدمي الأطعمة المفضلة لطفلك النحيف: يمكنك عمل قائمة بالأطعمة التي يحب طفلك تناولها ومحاولة تغيير وصفات تلك الأطعمة لتكون غنية بالعناصر الغذائية وغنية بالسعرات الحرارية.
يجب أن يكون طفلك مستعدًا لتناول الطعام بمجرد شعوره بالجوع ، وأن يكون في متناوله طعام جاهز للأكل. يوصى أيضًا بتجنب تناول السوائل مع الوجبات.

4- نصائح لتشجيع طفلك النحيف على تناول الطعام

يمكن أن تساعد التغييرات في المنطقة التي يأكل فيها طفلك طفلك على تناول المزيد من الطعام ، كما سيكتشف ذلك جميع أفراد أسرة طفلك.
يُنصح دائمًا بجدولة وجبات الطعام بغض النظر عمن يرضع الطفل ، مما يشجع الطفل على تناول الطعام مع أفراد الأسرة وإجراء محادثة ممتعة.
يشجع الآباء الطفل على الأكل بحرية ، ولا يُمنع الطفل من الأكل كإجراء عقابي ، ولا يُقدم حتى كمكافأة.
امدح طفلك عندما يأكل بشكل جيد ولا تعاقبه عندما لا يأكل ، كما يُنصح بالحد من عوامل الإلهاء مثل إطفاء التلفاز والأدوات الإلكترونية.
يقدم الآباء مثالًا جيدًا لأطفالهم: إذا تناولوا مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية ، فمن المرجح أن يتبعوا هذا النهج.

5- وجبات خفيفة بين الوجبات للطبق الرئيسي

بين الوجبات الرئيسية ، يمكنك إعطاء طفلك ثلاث وجبات خفيفة صحية: الخبز المحمص مع زبدة الفول السوداني أو الأفوكادو.
الجبن مع المعجنات الرقيقة واللبن كامل الدسم أو بودنغ الفاكهة والبيض أو الفاصوليا المطبوخة مع الخبز المحمص.
ملفات تعريف الارتباط أو الخضار مع الطحينة والحمص وعصير الفاكهة الممزوج بالزبادي أو الحليب والمكسرات الكاملة للأطفال فوق سن 5 سنوات.
بيض مخفوق مع جبنة مبشورة وساندويتش دجاج وأفوكادو وبيتزا لحم وجبن وخضروات.
فواكه مجففة مع جبن مبشور ومزيج من المكسرات والبذور والفواكه المجففة ورقائق الشوكولاتة مع اللبن كامل الدسم.

شاهد أيضاً:   ضرورة تحرك الأطفال في المدرسة

6-الطفل النحيف ومكملات زيادة الوزن!

يحدد الطبيب فقط حاجة الطفل للمكملات الغذائية التي تساعد على زيادة الوزن ، بينما لا ينصح خبراء التغذية بذلك.
قد تكون المكملات مناسبة لبعض الأطفال الذين فقدوا الوزن أو لم يكتسبوا وزنًا على الرغم من تناولهم طعامًا كافيًا.
عادة ما تكون مكملات زيادة الوزن متاحة في شكل مشروبات طاقة وبروتينات ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.

7-معلومات تهمك

لا يكفي وزن الطفل وحده لتشخيص نقص الوزن أو زيادة الوزن ، لذا استشر طبيبك الذي يمكنه مقارنة وزن طفلك وطوله مع طبيب أو أخصائي آخر.
أحد الأسباب التي تجعل الأطفال النحيفين لا يأكلون ما يكفي من الطعام ، أو يعانون من أمراض معينة ، أو لا يلتفتون إلى طعامهم ، أو ينمون بسرعة.
تتجلى آثار النحافة على الطفل من خلال الشعور بالضعف والتعب ، وصعوبة التركيز ، وقد يكون عرضة لخطر تأخر النمو أو التأخر في بداية البلوغ.
كما أن هناك سمنة مفرطة مما يوحي بالصحة والعافية .. لكن الطبيب وحده هو الذي يستطيع تفسير الحقيقة.

علاجات الطفل النحيف بين مقبول وغير مقبول, علاجات الطفل النحيف بين مقبول وغير مقبول, علاجات الطفل النحيف بين مقبول وغير مقبول, علاجات الطفل النحيف بين مقبول وغير مقبول, علاجات الطفل النحيف بين مقبول وغير مقبول, علاجات الطفل النحيف بين مقبول وغير مقبول, علاجات الطفل النحيف بين مقبول وغير مقبول