طب وصحة

علاجات طبيعية لتخفيف آلام الروماتيزم

علاجات طبيعية لتخفيف آلام الروماتيزم، المشهور علميًا بمرض إلتهاب المفاصل الروماتويدي، ومن المعروف أن هذا المرض شائع حيث يصاب به من كل 100 شخص شخص واحد وهذا يُعد بمعدل عالي نسبيًا، تزداد نسبة الإصابة به مع زيادة العمر تكون عدد الإصابات في النساء عالية من سن ما فوق 40 وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض علاجات طبيعية لتخفيف آلام الروماتيزم.

 

الروماتيزم أو التهاب المفاصل الروماتويدي

يُعد مرض التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يُهاجم فيها الجهاز المناعي عن طريق الخطأ المفاصل، مما يؤدي الى ألم شديد و تهيج في المفاصل ونتيجة ذلك نرى تهيج في الأنسجة المحيطة بالمفصل.

ينتشر بين مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي العديد من الأعراض و التي تختلف من شخص لشخص ولكن يظهر حالات تورم و شعور بألم شديد للغاية في المفاصل بين أغلب المرضى.

تتضاعف الأعراض المرضية في حالة الإهمال الطبي و عدم المتابعة و عدم علاجه بشكل سليم و متخصص، فنتيجة تلك الإهمال يمكن أن تكون تدمير الخلايا و الغضاريف المحيطة بالمفصل المصاب بالإضافة إلي العظام بشكل عام و ظهور أعراض مرضية أخري وقد تسبب عدم القدرة على الحركة نهائيًا مع حدوث بعض من التشوهات.

 

أعراض الروماتيزم

كما تعرضنا للموضوع بشكل عام سنذكر أغلب الأعراض التي عانى منها مصابين مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، ومن المؤكد ظهور أعراض أخرى و لم تُذكر و لكم تختلف الأعراض من شخص لشخص ويرجع ذلك لعدة عوامل مثل السن والتاريخ المرضي للمريض نفسه.

  • الشعور بألم وضعف في المفاصل والعضلات المزمنة.
  • فقدان الشهية وبالتالي تخفيف في الوزن بشكل ملفت للنظر.
  • ظهور بعض التغيرات في طبيعة وشكل ولون الجلد والإصابة بحالات الطفح الجلدي
  • ظهور بعض البقع أو الكدمات على سطح الجلد.
  • الشعور بحالات الضعف والإرهاق والتعب العام والمستمر والإصابة بحالات الأنيميا أو فقر الدم بالإضافة إلى إصابة العين ببعض الالتهابات وقد يصل ذلك إلى ضعف النظر.
  • فقدان القدرة على الحركة أو المشي بشكل طبيعي وممارسة الأنشطة البدنية وفقدان القدرة على ممارسة العادات الروتينية أو غيرها من العادات اليومية.
  • تصلب وتيبس وتورم العضلات والشعور بألم عند تحريك المفاصل.
  • صعوبة في عملية التنفس بشكل طبيعي.
  • الإصابة بالحمى الروماتيزمية وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • وجع أو ألم مزمن في المفاصل والعضلات المحيطة بالمفصل.
شاهد أيضاً:   علاج مرض التيفوئيد المزمن

علاج الروماتيزم بالاعشاب والطرق الطبيعية

يلجأ معظم الناس في الوقت الحالي إلى الأعشاب و الطرق الطبيعية لما لاحظوه و عرفوه عن الآثار الجانبية للعلاج المصنع كيميائيًا، نحن هنا لا ننفي دور الدواء الكيميائي

و لكن لتكن خطوة اللجوه للأعشاب و الطرق الطبيعية أحد حلول مرض الروماتيزم، سنعرض أمثلة عن علاجات طبيعية لتخفيف آلام الروماتيزم :

استخدام الزنجبيل

  • يُعد الزنجبيل أحد كنوز الأعشاب الطبيعية فهو يُستخدم في علاج البرد و الصداع النصفي و الهضم وعلاج ارتفاع ضغط الدم و لن ننسى دوره في علاج الالتهابات لاحتوائه على مواد مضادة للالتهاب لذلك وجب ذكره ضمن قائمة علاجات طبيعية لتخفيف آلام الروماتيزم.
  • أكدت الدراسات قُدرة الزنجبيل على مساعدة التهاب المفاصل الروماتيزم، مسموح لمريض الروماتيزم شرب ما يصل الي اربع أكواب يوميًا عدا من لديه حصي علي المرارة فيجب الإبتعاد عن تناول شاي الزنجبيل.

 الشاي الأخضر

  • أجريت العديد من الدراسات أكدت احتواء الشاي الأخضر على مادة تعمل على تقليل الإلتهاب و التورم لذلك يُعد الشاي الأخضر ضمن أفضل علاجات طبيعية لتخفيف آلام الروماتيزم.
  • يمكن لمريض الروماتيزم شرب من 6:4 أكواب يوميًا مع مراجعة الطبيب بشكل دائم، و التأكد من صلاحية إدخال الشاي الأخضر ضمن النظام الغذائي لأن في بعض الحالات يتفاعل الشاي الأخضر مع بعض الأدوية و المواد بشكل سلبي.

 

طرق علاج التهاب المفاصل طبيعيًا

يُعاني الكثير من مرضى الإلتهاب الروماتيزم من الشعور الدائم بالكسل و الألم و الإجهاد الشديد مما يؤثر على الأنشطة اليومية و الحياه بشكل عام

مما يؤثر على الحالة النفسية وقد يُسبب التوتر و القلق الشديد، لذلك سنعرض بعض من العلاجات طبيعية لتخفيف آلام الروماتيزم :

ممارسة التمارين الرياضية

  • تُعد خطوة ممارسة الرياضة بشكل عام أهم خطوات الصحة علي العموم، لذلك ينصح الأطباء بممارسة بعض التمارين الرياضية لمرضى الروماتيزم لمساعدتهم على تقليل التهاب المفاصل بشكل طبيعي.
  • عرض الأطباء ببعض الرياضات لمرضى الروماتيزم بحيث تكون مناسبة ولا تسبب تحميل شديد على المفاصل مثل ركوب الدراجات التي لوحظ تأثيرها بالإيجاب على قوة العضلات.
شاهد أيضاً:   الفرق بين الانحراف والحول

 الحصول على فيتامين د

  • يرتبط فيتامين د بقوة العظام لذلك يجب الاهتمام لتحسين نسبة فيتامين د في الجسم بأي شكل سواء عن طريق التعرض للشمس صباحًا لمدة 15 دقيقة يوميًا أو بتناوله عن طريق الأغذية الغنية بفيتامين د ومن أشهر المواد الغنية بفيتامين د هي الأسماك البحرية بشكل عام مثل التونة و المحار و غيرها.
  • يمكن للطبيب وصف فيتامين د مكملات تحتوي على فيتامين د في حالة التقدم العمري أو في بعض الحالات الصحة لذلك وجب متابعة و إستشارة الطبيب قبل تناول أي من علاجات طبيعية لتخفيف آلام الروماتيزم.

 

تخفيف ألم الروماتيزم باستخدام الكمادات الدافئة والباردة

طريقة علاج الروماتيزم بوضع الكمادات الدافئة أو الباردة تُعد من الطرق الفعالة جدًا من طرق العلاجات طبيعية لتخفيف آلام الروماتيزم،

يساعد العلاج الحراري على تنشيط الدورة الدموية مما يُساعد على تهدأ الالتهابات و المفاصل، و علي الوجه الآخر في العلاج البارد يُساعد على إبطائه مما يُساعد في حالات التورم و تخدير الألم.

يُنصح المريض بحمام دافئ لمنع حدوث التصلب و كذلك غمر المفصل المصاب في الماء البارد بشرط عدم تعريض المفصل المصاب للعلاج البارد لأكثر من 20 دقيقة، وقبل كل هذا يجب متابعة الطبيب الدورية للحصول على أدق و أفضل تشخيص.

في النهاية قد ذكرنا لكم طرق علاجات طبيعية لتخفيف آلام الروماتيزم سواء باستخدام الأعشاب الطبيعية أو غيرها عن طريق الاستمرار على التمارينات الرياضية التي تساعد على تقوية المفاصل، كما هناك تفاصيل أخرى إن كنت ترغب في معرفتها عليك متابعة موقعنا باستمرار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى