صحة الطفل

علاج إسهال الأطفال

لا شيء يمكن أن يبطئ متعة الطفل – أو يتعارض مع الخطط العائلية – أكثر من حالة الإسهال. الإسهال الأطفال هو حالة شائعة تحدث عندما يحتوي البراز على الكثير من الماء.

“القولون مصمم لامتصاص الماء بحيث يكون للبراز الشكل والاتساق. في بعض الأحيان ، يمتص البراز الكثير من الماء ، مما يؤدي إلى إسهال الأطفال، “تشرح لورين لازار ، إذا كان طفلك يعاني من براز رخو أو سائل على الأقل ثلاث مرات أو أكثر لكل اليوم ، ربما يكون الإسهال “.

هناك طرقًا لتخفيف أعراض إسهال الأطفال. تعرف على كيفية علاج إسهال الأطفال ، بما في ذلك العلاجات المنزلية وأفضل الأطعمة التي يمكن أن تعطيها لطفلك.

الأسباب الشائعة لإسهال الأطفال

عادة ، عندما يصاب الأطفال بالإسهال ، يعتبر الإسهال “حادًا” ، بمعنى أنه يستمر من بضعة أيام إلى أسبوع. السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالإسهال الحاد هو نوع من العدوى ، سواء كانت فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية.

  • يمكن أن تشكل الألعاب غير النظيفة خطر الإصابة بإسهال الأطفال
  • في كثير من الأحيان ، يحدث إسهال الأطفال بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية.
  • يمكن أن يتسبب فيروس الروتا في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين في العديد من المضاعفات الصحية. فهو ليس معديًا فحسب ، بل يمكن أن يسبب أيضًا الجفاف الشديد الذي يتطلب عناية طبية فورية ، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالغثيان والحمى والقيء.
  • يمكن أن يؤدي التسنين أيضًا إلى إصابة الطفل بالإسهال.
  • يمكن أن يكون التغيير في النظام الغذائي للأم أو بعض الأدوية التي تتناولها الأم سببًا للإسهال عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط.
  • يمكن أن تؤدي الحساسية الغذائية عند الأطفال أيضًا إلى الإسهال ، لذا احترس دائمًا من ردود الفعل التحسسية إذا أدخلت أي طعام جديد لطفلك.
  • يستكشف الأطفال كل شيء من خلال تذوقه ، لذلك من المهم جدًا التأكد من تنظيف ألعاب التسنين والألعاب الأخرى بانتظام ؛ نظرًا لأنهم يضعون كل شيء في أفواههم ، يمكن أن تشكل الألعاب غير النظيفة خطر الإصابة بالإسهال عند الأطفال.
  • إذا كان طفلك يتناول المضادات الحيوية ، فقد يسبب له أيضًا بعض المضاعفات. مثل الإسهال.
شاهد أيضاً:   أعراض القلق عند الأطفال الأقل وضوحا

العلاجات المنزلية للإسهال عند الأطفال

لا يوجد طعام أو شراب أو علاج منزلي محدد من شأنه أن يوقف الإسهال لدى طفلك. أفضل علاج لإسهال طفلك هو الرعاية الداعمة. لتخفيف أعراض الإسهال ، ركز على:

1. الرضاعة الطبيعية

يزيد الإسهال من فرص الإصابة بالجفاف ، لذلك من المهم الاستمرار في الرضاعة الطبيعية ، خاصة عندما يكون عمر الطفل أقل من 6 أشهر ، حيث لا يستطيع الطفل خلال هذا الوقت الحصول على أي شيء سوى حليب الثدي.

2. تناول السوائل

يمكنك أن تقدم للطفل رشفات قليلة من الماء طوال اليوم
عندما يصاب الطفل بالإسهال ، فإنه يحتاج إلى سوائل أكثر من المواد الصلبة ، لذلك يمكنك أن تقدم للطفل بضع رشفات من الماء المغلي والمبرد.

يمكنك أيضًا صنع أنواع مختلفة من المياه ؛ عن طريق تخفيف العصائر والأطعمة التي يمكن أن تمنع الإسهال مثل ماء الشعير وماء الأرز وماء العدس ، فإن هذه المياه مليئة بالبروتينات المفيدة أثناء إسهال الأطفال.

3. اللبن الرائب

البروبيوتيك هي الأطعمة والمكملات الغذائية التي تسمح بالنمو الطبيعي للبكتيريا الصحية في الأمعاء.

اللبن الرائب غني بالبكتيريا المفيدة لمعدة طفلك ، وهي البريبايوتكس. أثناء الإسهال ، تقتل البكتيريا الضارة البكتيريا النافعة في الأمعاء وتسبب مشاكل في البطن. سيضمن تناول اللبن الرائب استعادة التوازن البكتيري في معدة طفلك.

4. الموز

الموز عبارة عن مزيج من الألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن التي تحمي بطانة معدة طفلك الداخلية من البكتيريا الضارة.

كما أنها تتحكم بشكل مباشر في وظائف القولون في أمعاء طفلك ، ويمكن أن تقتل البكتيريا التي تسبب إسهال الأطفال، وتمكن أمعاء طفلك من امتصاص كمية كافية من الماء ؛ لعلاج المرض والوقاية من الجفاف.

شاهد أيضاً:   أدوات منزلية سامة للجنين

 

5. حساء الجزر

يتمتع شوربة الجزر بقدرة هائلة على علاج إسهال الأطفال ، حيث إنها تغذي السوائل التي قد يفقدها طفلك خلال فترة الإسهال. علاوة على ذلك ، فإنه يحل أيضًا محل كمية العناصر الغذائية المفقودة التي يحتاجها الجسم.

يمكن للجزر أيضًا أن يضع طبقة واقية على أمعاء طفلك ، وبالتالي يحميه من البكتيريا الضارة. تساعد الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الجزر أيضًا على علاج أي نوع من العدوى التي قد تزعج معدة طفلك. حضري كمية كافية من حساء الجزر ودعي طفلك يأكل القليل منه كل ساعة على مدار اليوم.

6. جوافة غير ناضجة

الجوافة غير الناضجة غنية بفيتامين سي والعديد من المعادن المفيدة التي عادة ما تكون جيدة لصحة طفلك وآمنة لصحة طفلك.

7. الليمون

الليمون غني بفيتامين ج والمضادات الحيوية المختلفة. يقتل أي بكتيريا ضارة في معدة طفلك ويساعد في تعزيز مناعة طفلك. يمكنك خلط ملعقة من السكر مع رشة ملح وملعقة من عصير الليمون ، وخلطها جيدًا في كوب من الماء. سيساعد ذلك طفلك على الحصول على الراحة المطلوبة من آلام المعدة المصاحبة.

متى يجب أن أذهب إلى الطبيب؟

من المهم التماس العناية الطبية إذا كان عمر الطفل أقل من 3 أشهر ، ولم يظهر الطفل أي علامات تحسن حتى بعد 24 ساعة. أيضًا ، إذا كان الإسهال مصحوبًا بالقيء والدم في البراز والحمى ، أو إذا شعر الطفل بالنعاس بعد الإسهال ، أو إذا ظهر على الطفل أي علامة على الجفاف ، فاطلب العناية الطبية الفورية.

المراجع

How to treat diarrhea in kids