صحة الطفل

علاج إمساك الرضع في الشهر الخامس

أسباب إمساك الرضع في الشهر الخامس

يندر حدوث إمساك الرضع قبل الشهر الخامس ، حيث يكون اعتماد الطفل كليًّا على الأطعمة السائلة سهلة الامتصاص داخل الجهاز الهضمي.

ولكن بعد بداية إضافة بعض الأطعمة الصلبة للطفل بحلول شهره الخامس، قد يحدث الإمساك عند الرضع.

على الرغم من أنه لايمكن بالتحديد معرفة عدد مرات التبرز لدى الطفل في مقتبل العمر، إلا أنه في الشهر الخامس من عمر الرضيع غالبًا ما يتم تغيير الحفاض حوالي 3-4 مرات يوميًا.

يحدث إمساك الرضع في الشهر الخامس عندما تقل عدد مرات التبرز المعتادة لذلك الطفل بالإضافة إلى تغيير طبيعة البراز إلى الشكل الصلب غير السائل، وذلك بسبب اضطراب حركة الأمعاء التي قد تصيب الطفل.

ومن أهم أسباب الإمساك للرضع في الشهر الخامس:

  • الألبان الصناعية، ربما لايتوافق الجهاز الهضمي للطفل مع بعض الألبان التعويضية للبن الأم، وهنا يجب تغيير نوع الحليب المقدّم للطفل لنوع يتوافق معه بعد الرجوع للطبيب.
  • الجفاف، يعتبر الجفاف من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإمساك للرضع، لذلك ينصح بإعطاء الطفل بعضًا من العصائر لتعويض هذا الجفاف.
  • بعض الأطعمة الصلبة، منذ بداية الشهر الخامس، يُنصح بإعطاء الطفل بعض الأغذية الصلبة، مثل الأرز. إلا أنه في بعض الأحيان قد يعاني الرضيع من الإمساك بسبب تلك الأطعمة التي يجب عدم إعطائه إياها عند حدوث إمساك الرضيع.

علاج إمساك الرضع في الشهر الخامس في المنزل

لا يتم اللجوء إلى الأدوية في علاج امساك الرضع إلا بعد إعطاء النصائح للأم من أجل محاولة التخلص من الإمساك في المنزل.

شاهد أيضاً:   الأعراض، الأسباب وطرق العلاج مرض التوحد

ومن أهم النصائح التي يجب على الأم اتباعها:

  • تغيير نظام غذاء الأم، ربما تتسبب بعض الأغذية التي تتناولها الأم في إمساك رضيعها خاصّةً إذا كان يعتمد على لبن الأم وليس الألبان الصناعية.
  • تناول الأغذية الصلبة، عند بدء إضافة الأغذية الصلبة للرضيع منذ بداية الشهر الخامس، يُنصح بإضافة الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل البروكلي.
  • تناول بعض السوائل، حتى يتم حماية الطفل من الجفاف الذي يعتبر أحد أسباب الإمساك عند الرضع، ينصح بتناول الرضيع لبعض العصائر المضافة لحليب الأم أو الألبان الصناعية ويمكن إضافة بعض من الماء عدم استساغة الطفل له، بيد أن بعض الأطباء لا ينصحون بإضافة أية سوائل للطفل قبل حلول الشهر السادس.
  • القيام بتمرينات للطفل، ربما تساعد التمرينات الرياضية للطفل على تحسين حركة الأمعاء والجهاز الهضمي عند حدوث إمساك الرضيع في الشهر الخامس . ويمكن تحقيق ذلك بتحريك رجل الطفل بحركة تشبه ركوب الدراجة أثناء استلقائه على ظهره.
  • عمل مساج للطفل، يساهم المساج بشكل كبير على تخفيف حدة الإمساك لدى الرضيع في الشهر الخامس، ويمكن عمل مساج الطفل بتحريك الأصابع على معدة الطفل بشكل دائري.
  • الحفاظ على تدفئة الطفل، تساعد تدفئة الطفل على الحد من توتر العضلات والعمل على ارتخائها بشكل يساعد الطفل على الشعور بالاسترخاء.

علاج إمساك الرضع في الشهر الخامس بالأدوية

عند عدم نجاح التجارب السابقة علاج إمساك الرضع في الشهر الخامس ، يلجأ الأطباء إلى استخدام بعض الأدوية لعلاج الإمساك، مثل:

  • أقماع الجليسرين
  • ملينات الأمعاء

تساعد تلك الأدوية على تحسين حركة الجهاز الهضمي عند الرضيع ومن ثم التخلص من الإمساك لديه.

المراجع

Foods That Cause and Relieve Constipation in Babies
Your 5-month-old: Week 2
Remedies for your baby’s constipation
The best home remedies for baby constipation

شاهد أيضاً:   فوائد الإجاص الرائعة للأطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى