صحة الطفل

علاج الإمساك عند الأطفال 6 سنوات

علاج الإمساك عند الأطفال 6 سنوات ، تتزايد حالات الإمساك عند الأطفال في سن السادسة على وجه التحديد وهو سن الالتحاق بالمدرسة وما تلاه من تعرض الطفل للعديد من التغيرات التي تؤثر على جهازه الهضمي وتسبب الإمساك ، لا تختلف الأعراض عند الأطفال عن البالغين. يظل البراز الصلب وعدم القدرة على التبرز علامة رئيسية على الإمساك. وبمعدل أقل من 3 مرات أسبوعيا. فيما يلي نتعرف عبر موقعي على علاج الإمساك عند الأطفال 6 سنوات.

1- الإمساك عند الأطفال 6 سنوات

  • يعتبر الإمساك عند الأطفال 6 سنوات من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعًا في مرحلة الطفولة ، خاصةً عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وست سنوات.
  • الإمساك … يعني انخفاض في عدد البراز الطبيعي لدى الطفل ، وزيادة في البراز الجاف والقاسي. لا يعتبر الإمساك مرضًا ، بل هو أحد أعراض مشكلة طبية.
  • يمكن أن يؤثر الإمساك على الأطفال من جميع الأعمار ، ولكنه شائع بشكل خاص أثناء مرحلة التدريب على استخدام المرحاض ، أو عندما يكون هناك تغيير في النظام الغذائي ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ، مما قد يسبب اختلافًا أو تباطؤًا في حركة الأمعاء.
  • يتراوح عدد حركات الأمعاء الطبيعية عند الأطفال بشكل عام بين مرتين إلى ثلاث مرات خلال اليوم ، لكن نمط حركة الأمعاء يختلف من طفل لآخر ، لذا فإن ما يمكن اعتباره طبيعيًا في طفل ما قد يختلف بالنسبة لطفل آخر.
  • على سبيل المثال ، يمكن أن يكون التغوط مرة واحدة كل 3 أيام أمرًا طبيعيًا للطفل إذا كان هو النمط المعتاد لحركة أمعائه ، ولا توجد أعراض مرضية ، مثل الألم عند التغوط ، أو جفاف البراز ، أو انتفاخ البطن.
  • تتغير أيضًا أنماط حركة الأمعاء لدى الأطفال ، بدءًا من الأشهر الأولى من ولادتهم ، ومع استمرار نموهم وتغيير عاداتهم الغذائية. غالبًا ما يكون الإمساك عند الأطفال مؤقتًا ويمكن علاجه.
شاهد أيضاً:   أسباب التشوهات الخلقية عند الأطفال

2- أنواع الإمساك عند الأطفال: مزمن ومؤقت

  • طبياً نجد أن تصنيف الإمساك عند الأطفال يعتمد على مدة استمراره ، وينقسم إلى نوعين رئيسيين ؛ هم: إمساك مزمن وإمساك مؤقت.
  • الإمساك المزمن .. الذي يستمر عند الأطفال في بعض الحالات لمدة 8 أسابيع أو أكثر ، ويتميز بانخفاض حركة الأمعاء ، وعدد مرات التبرز لدى الطفل أقل من 3 مرات في الأسبوع.
  • يمكن أن يسبب هذا الإمساك المزمن عند الطفل ألمًا شديدًا عند التغوط ، ومضاعفات أخرى حيث تزداد فترة عدم إفراز الطفل ، لذلك لا ينبغي تأجيل العلاج واستشارة الطبيب.
  • الإمساك المؤقت: يُعرَّف الإمساك المؤقت بأنه إمساك شديد أو خفيف يستمر لفترات قصيرة ، وغالبًا ما ينتج عن تغيير في عادات الأكل ، أو قلة الألياف ، أو قلة النشاط البدني ، أو عدم شرب كمية كافية من الماء والسوائل.

3-علاج الإمساك عند الأطفال 6 سنوات

العلاج بالماء

يمكن الإمساك عند الأطفال 6 سنوات من خلال توفير الماء بمعدل لتر واحد على الأقل في اليوم ، مع العلم أن الطفل يحتاج في المتوسط ​​من 50-60 مل لكل كيلوغرام من وزن الجسم. في حالة الإصابة بالإمساك أو الإسهال ، يوصى بزيادة كمية الماء المتناولة ، الماء هو المسؤول الأول عن نشاطه وزيادة تركيزه في سن المدرسة.

العلاج بالألياف

حاول إدخال الألياف في نظام الطفل الغذائي وتشجيعه على تناول الخضار والفواكه الطرية بشكل طبيعي ، مع إدخال الحبوب الكاملة بأشكالها المختلفة مع الإضافات الأخرى المحببة للطفل … منع الطفل من تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية من أجل منعه من الإمساك ، ومعرفة كمية الألياف المطلوبة لطفلك ، أضف رقم 5 لسنه. إذا كان يبلغ من العمر 6 سنوات ، فسيحتاج إلى جرعة يومية من الألياف تبلغ 11 جرامًا وما إلى ذلك.

شاهد أيضاً:   كيفية استخدام فيتامين د للاطفال والرضع

العلاج بالعسل

العسل وصفة طبيعية لعلاج الإمساك عند الأطفال من سن 6 سنوات ، حيث يتم تحضير مشروب بإضافة نصف ملعقة عسل ونصف ملعقة من عصير الليمون لكوب من الماء الدافئ وخلط المكونات وتقديمها للطفل. .. الذي يعمل على طرد السموم من الجسم وتنشيط الجهاز الهضمي ، مع العلم أن الجرعة المسموح بها من العسل للأطفال من 3 إلى 6 سنوات تقدر بنحو ملعقتين ونصف من العسل أي ما يعادل 42.5 جرام.

العلاج بزيت الزيتون

الخطوة الأخيرة لعلاج الإمساك عند الأطفال بعمر 6 سنوات هي استخدام زيت الزيتون بملعقة فقط على معدة فارغة ، فيلين البراز وتصبح عملية الإخراج أسهل في غضون 8 ساعات.

العلاج بالرياضة

تساهم التمارين الرياضية في تحسين عملية الهضم وتسهيل حركة الأمعاء الطبيعية. لذلك يوصى بتشجيع الطفل على ممارسة الرياضة واللعب مع أقرانه بدلاً من الجلوس أمام الشاشة لفترة طويلة … تمارين تتوافق مع النمو العقلي للطفل في هذا العمر مثل كرة القدم والسباحة والجمباز والتنس والكاراتيه.

علاج الإمساك عند الأطفال 6 سنوات, علاج الإمساك عند الأطفال 6 سنوات,