الحمل

5 نصائح لعلاج الإمساك عند النساء الحوامل

الإمساك عند النساء الحوامل هو أحد أكثر أعراض الحمل شيوعًا ومزعجًا جدًا عند النساء.

تعاني المرأة الحامل من الإمساك أثناء الحمل. وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم وتؤثر بشكل كبير على العضلات الضعيفة ، وأبرزها عضلات الأمعاء في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى حالات الإمساك. كما أن زيادة هرمون البروجسترون أثناء الحمل مما يسبب ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي ويقلل من مرور الطعام عبر الأمعاء مسبباً الإمساك. هذا بالإضافة إلى سوء التغذية السليمة للمرأة وقلة الطعام والشراب.

5 نصائح لعلاج الإمساك عند النساء الحوامل

من خلال هذا المقال نستعرض معكم سيدتي عبر موقعي بعض النصائح المهمة التي يمكنكم اتباعها لعلاج ا الإمساك عند النساء الحوامل.

 

1- التدليك

يعتبر التدليك من أهم الوسائل الطبيعية لعلاج الإمساك عند النساء الحوامل وعسر الهضم الشديد عند المرأة الحامل. سيدتي ، يمكنك اتباع طريقة تدليك البطن بلطف للتخلص من آلام الإمساك المزمن ، وذلك باستخدام أصابعك في تدليك البطن بلطف ، ويتم استخدام هذه الطريقة بشكل منفصل خلال الأشهر الأولى من الحمل. بينما يمكنك تدليك باطن قدميك العلوية بوضع زجاجة تحت باطن قدميك ولفها للأمام وللخلف. تخفف هذه الطريقة بشكل كبير من الإمساك لدى المرأة الحامل وتساعدها على الشعور بالاسترخاء.

 

2- اشربي عصير البرتقال يوميا

من أفضل النصائح التي يمكن أن نقدمها لك سيدتي ، للتخلص من الإمساك عند النساء الحوامل الذي تتعرضين له باستمرار أثناء الحمل ، الحرص على تناول كوب من عصير البرتقال الطازج يوميًا أثناء الإفطار. يساعد البرتقال على تليين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم ، مما يسمح للطعام بالمرور من خلال التغوط والإفراز. وذلك لأن البرتقال يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين سي هذا بالإضافة إلى حقيقة أن البرتقال يحتوي على العديد من المعادن والألياف الغذائية التي تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي ، مما يمنع المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك. كما أنه غني بالمواد المضادة للالتهابات التي تعمل على تحسين عمل الأمعاء وحمايتها من الالتهابات والأمراض.

شاهد أيضاً:   هل يمكن الحمل في سن الأربعين

 

3- خذي حمام عطري ساخن

يمكن للمرأة الحامل أن تستحم بالزيوت العطرية الطبيعية الممزوجة بالماء الدافئ للتخلص من حالات الإمساك المزعجة. يساهم هذا الحمام العطري في الشعور بالاسترخاء لجسم الحامل ، مما يساعد على تليين عضلات المعدة والأمعاء ، وهذا بحد ذاته يسمح للبراز بالمرور عبر فتحة الشرج. لذا ، احصل على مجموعة من الزيوت العطرية الطبيعية مثل “زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الليمون وزيت اللافندر” وضعها في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ. ثم اجلس داخل الحوض لمدة نصف ساعة ثم جفف جسمك. تعتبر هذه الطريقة من أروع العلاجات الطبيعية التي لها فاعلية كبيرة في التخلص من الإمساك الشديد وعسر الهضم الشديد عند المرأة الحامل.

 

4- اشربي الحليب وماء الليمون

خلال فترة حملك سيدتي يجب أن تأكلي الحليب بشكل مستمر وبشكل يومي على الأقل لترين في اليوم حتى تستفيدي من العديد من خصائص الحليب وأهمها تسهيل عملية الهضم والإفراز. وكذلك الاستفادة من عنصر الكالسيوم والبروتينات التي تعزز صحة العظام والمفاصل. يحتوي الحليب أيضًا على نسبة عالية جدًا من البكتيريا والخمائر المفيدة والتي بدورها تقتل البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي والأمعاء مسببة الإمساك. عزيزتي الحامل ، يمكنك أيضًا شرب الكثير من الماء على مدار اليوم ، ويفضل إضافة عصير الليمون إليه لأنه يعتبر من أقوى المطهرات الطبيعية للمعدة والأمعاء ، ويساعدها على طرد السموم والفضلات. في الجهاز الهضمي وبالتالي يمنع الإمساك المزمن أثناء الحمل.

 

5- تناولي المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف

من النصائح المهمة جدًا والشائعة في عالم الطب لعلاج الإمساك عند النساء الحوامل أنها تتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالعديد من الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم وخاصة الجهاز الهضمي. حيث تعمل الألياف الغذائية على تحسين عمل الأمعاء وتنعيم حركة المعدة ، كما أنها تسهل عملية الهضم وتسهيل مرور البراز عبر فتحة الشرج. ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية الخضار الورقية الخضراء ، بما في ذلك الجرجير والكرنب والخيار. وكذلك الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا والحصى والبرغل حيث تعتبر الحبوب الكاملة من الملينات الطبيعية للمعدة والأمعاء مما يساهم في تخفيف الإمساك. هذا بالإضافة إلى الفواكه الطازجة مثل العنب والتين والتفاح.

شاهد أيضاً:   تحليل هرمون الحمل

5 نصائح لعلاج الإمساك عند النساء الحوامل,