طب وصحة

علاج الاكتئاب بالأعشاب، حقيقة أم خرافة؟

علاج الاكتئاب بالأعشاب، حقيقة أم خرافة؟ الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يتسم بالشعور المستمر بالحزن والكآبة. يعتمد علاج الاكتئاب على استخدام الأدوية الموصوفة من مضادات الاكتئاب والعلاج النفسي ، وقد يفضل البعض اللجوء إلى علاج الاكتئاب بالأعشاب للمساهمة في تخفيف الأعراض وتحسين الحالة المزاجية.

تتناول هذه المقالة أبرز الأعشاب المستخدمة في علاج الاكتئاب ، وفاعليتها وسلامتها.

علاج الاكتئاب بالأعشاب

قد تساهم الأعشاب في علاج مرضى الاكتئاب ، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي أعشاب لعلاج الاكتئاب ، حيث أن الأعشاب قد تتداخل مع الأدوية الموصوفة ، ولها آثار جانبية محتملة ، خاصة عند الإفراط في استخدامها ، بالإضافة إلى أن المكملات العشبية بشكل عام ليست تحت إشراف إدارة الغذاء والدواء. إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من فوائد علاج الاكتئاب بالأعشاب ومساهمته في تخفيف بعض أعراض الاكتئاب ، إلا أنه لا يحل محل العلاج النفسي أو الأدوية التي يصفها الطبيب.

وإليك أهم الأعشاب التي يمكن أن تستخدم في علاج الاكتئاب:

نبتة سانت جون

نبتة العرن المثقوب أو نبتة سانت جون هي نبات طبي شعبي يستخدم في العلاج بالأعشاب للاكتئاب والتوتر والقلق ، حيث يساهم في التغلب على أعراض الاكتئاب والقلق والعصبية وقلة النوم.

يمكن أن تظهر نبتة العرن المثقوب في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط ​​، ولكنها ليست فعالة في علاج الاكتئاب الحاد ، وقد يستغرق العلاج بالأعشاب للاكتئاب باستخدام نبتة العرن المثقوب من 3 إلى 6 أسابيع لإظهار تأثيره.

على الرغم من فوائد نبتة العرن المثقوب في علاج الاكتئاب ، إلا أن استخدامها قد يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية ، بما في ذلك:

  • دوخة؛
  • فم جاف.
  • عسر الهضم.
  • التعب والإرهاق العام.
  • زيادة الحساسية للضوء.
  • ارتباك.
  • تصلب العضلات.
شاهد أيضاً:   طريقة استخدام حبوب دوفاستون لتنظيم الدوره

نبتة العرن المثقوب قد تتداخل أيضًا مع فعالية بعض الأدوية. لذلك ، يجب استشارة الطبيب قبل تناوله وإخبار الطبيب عن أي أدوية يتناولها الشخص ، ومن بين الأدوية التي قد تتفاعل معها نبتة العرن المثقوب:

  • أدوية لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز.
  • مثبطات المناعة.
  • حبوب منع الحمل.
  • بعض مضادات الاكتئاب والأدوية التي تحفز إفراز السيروتونين.

يجب تجنب نبتة جون كعلاج عشبي للاكتئاب عند الأطفال. كما أنه لا يستخدم لعلاج الاكتئاب عند النساء الحوامل والمرضعات ، كما أنه يمنع استخدامه للأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب أو أمراض الكلى أو أمراض الكبد.

الكركمين

يُعرف الكركمين بأنه العنصر النشط الأساسي للكركم. الكركمين له تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات. إنه علاج عشبي بديل فعال وآمن للاكتئاب ، لكنه لا يستخدم في مرضى الاكتئاب الذين يعانون من أفكار انتحارية أو أعراض ذهانية إلى جانب الاكتئاب.

قد يكون الإفراط في تناول الكركمين مصحوبًا ببعض الآثار الجانبية ، مثل الغثيان ، والإسهال ، والصداع ، والطفح الجلدي ، وكذلك البراز الأصفر.

 

الزعفران

الزعفران هو نوع من التوابل النادرة المصنوعة من الوصمات المجففة للزعفران. يستخدم الزعفران منذ قرون لتعزيز الهضم ، وتخفيف آلام الدورة الشهرية ، وتحسين الحالة المزاجية ، والمساعدة على الاسترخاء.

يستخدم الزعفران لعلاج الاكتئاب لدى البالغين بالأعشاب كعلاج بديل. تم العثور على مكملات الزعفران لتحسين المزاج وتقليل أعراض الاكتئاب.

يؤخذ الزعفران كدواء عشبي للاكتئاب على شكل مكملات عشبية. تحتوي الكبسولات على مسحوق جاف من وصمة الزهرة ، والجرعة اليومية 30 ملغ.

على الرغم من أن تناول الزعفران عن طريق إضافته إلى الطعام أو في شكل مكمل عشبي يعتبر آمنًا ، إلا أن الإفراط في استخدامه قد يؤدي إلى آثار جانبية ، مثل الدوخة والقيء والإسهال.

شاهد أيضاً:   نصائح للحماية من الفيروسات في الخريف

الجينسنغ

يُستخدم الجينسنغ في الطب التقليدي منذ آلاف السنين ، وقد ظهر مؤخرًا على شكل مكملات عشبية تحتوي على خلاصة جذور نبات الجنسنغ الأمريكي أو الآسيوي. للمساهمة في علاج العديد من الحالات الطبية.

قد يكون الجينسنغ مفيدًا في علاج الاكتئاب بالأعشاب ، حيث يعمل على:

  • تحسين المزاج.
  • زيادة الطاقة.
  • تقليل التعب والإرهاق العام.

البابونج

قد يساهم البابونج في تخفيف الأرق والمساعدة على النوم ، بالإضافة إلى تأثيره المعروف في مكافحة القلق. وهذا يجعله أحد النباتات التي يمكن استخدامها في العلاج بالأعشاب للاكتئاب ، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد فوائده الصحية في علاج الاكتئاب.

الخزامى

يعد استنشاق زيت اللافندر أحد طرق علاج الاكتئاب بالأعشاب والروائح ، حيث يعمل على التخفيف المؤقت لبعض أعراض الاكتئاب عن طريق:

  • تقليل التوتر.
  • المساعدة على الاسترخاء.
  • تحسين جودة النوم.

أيضًا ، يعد استنشاق زيت اللافندر أحد الطرق العشبية لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة ، لكننا ما زلنا بحاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.

علاج الاكتئاب بالأعشاب، حقيقة أم خرافة؟