طب وصحة

علاج البواسير بالعسل و النعناع

ما هو علاج البواسير بالعسل و النعناع؟

البواسير هي عبارة عن أوردة منتفخة ومتهيجة حول فتحة الشرج أو المستقيم، فمنها ما هو داخل المستقيم وهي البواسير الداخلية، أو تحت الجلد حول فتحة الشرج وهي البواسير الخارجية،[*] ويمكن أن تستمر لفترات زمنية مختلفة، فعند البعض تختفي البواسير من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام دون أي تدخل خارجي، أما في الحالات أخرى فيمكن أن تبقى وتلازم المصاب وتحتاج لتدخل طبي خارجي، فقد يحتاج بعض الأشخاص إلى الأدوية أو بعض الإجراءات الطبية للتخفيف من صعوبة الأعراض والمساعدة على علاج البواسير، ويمكن أن تسبب البواسير الألم الشديد وتجعل المصاب يشعر بالصعوبة وعدم الراحة عند ممارسة الأنشطة البسيطة مثل الجلوس أو المشي وفي هذا المقال، سيتم تناول أفضل علاج للبواسير.[*]

شاهدي أيضاً:
علاج البواسير الداخلية في المنزل
علاج البواسير بالفازلين وزيت الزيتون
مرض البواسير الاعراض الاسباب والعلاج

علاج البواسير بالعسل و النعناع

يمتلك كل من العسل و النعناع خصائص مضادة للبكتيريا و مسببات الالتهاب الأخرى.
يتميز النعناع عن العسل لكونه يمتلك خصائص مهدة و مسكنه للألم يمكنها أن تحد من أعراض البواسير المزعجة.
يمكن استخدام العسل و النعناع إما بشكل موضعي أو كشراب بشكل يومي.

طرق علاج البواسير بالعسل و النعناع

الطريقة الموضعية

يحضر العسل و النعناع للعلاج الموضعي عن طريق سحق أوراق النعناع و مزجها مع مسحوق الزنجبيل أولا ثم يضاف لها إما عصير الليمون أو زيت طبيعي مثل زيت الزيتون.
بعد أن يصبح المزيج مثل المعجون يضاف له العسل و يمكن استخدامه بشكل موضعي سواء للبواسير الداخلية أو الخارجية.
لكن يجب الحذر من زيادة كمية العسل، و ذلك لكونه يحتوي على نسب من السكر و يمكن أن تحفز نمو البكتيريا، لذلك يفضل وضع كمية بسيطة من العسل.
يمكن تحضير نفس المزيج و لكن من دون العسل للاستخدام الخارجي فقط.
هناك طريق أخرى لاستخدام العسل لعلاج البواسير الخارجية النازفة، و هي مزج معلقة من العسل مع عصير الفجل و وضعه مباشرة على المنطقة المصابة.

طريقة الشراب

إن مكونات شراب العسل و النعناع نفسها التي تستخدم في العلاج الموضعي و لكن الاختلاف بأنَّه يستخدم عصير النعناع و عصير الليمون و عصير الزنجبيل و العسل بدلاً من تحضير معجون.
يمزج ملعقتين من كل من عصير الليمون و النعناع و الزنجبيل و يمزج مع أربعة ملاعق من العسل و يتم تناوله صباحاً، تكرر هذه الطرية حتى زوال البواسير.

علاج البواسير بالعسل و النعناع, علاج البواسير بالعسل وزيت الزيتون, تجربتي في علاج البواسير بالعسل, أفضل علاج للبواسير, علاج البواسير للرجال, علاج البواسير بالثوم, تحاميل النعناع للبواسير, زيت النعناع للبواسير, دهن البواسير بالعسل
زر الذهاب إلى الأعلى