طب وصحة

علاج التهاب المعدة بالأعشاب

 

علاج التهاب المعدة بالأعشاب

غالبًا لا يعاني الأفراد المصابون بالتهاب المعدة من أي أعراض، حيث يتم تشخيص الحالة فقط عند فحص عينات من الغشاء المخاطي في المعدة للكشف عن الأمراض الأخرى المشتبه فيها، لكن في بعض الحالات التي ترافقها أعراض، فإن هذه الأعراض تشمل الغثيان والتقيؤ وفقدان الشهية وآلام في البطن وقد يكون هذا الألم متقطعًا أو متواصلًا والإسهال والانتفاخ، والجدير بالذكر أن أعراض التهاب المعدة تظهر وتختفي مع مرور الوقت، خاصة مع التهاب المعدة المزمن، قد يرافق التهاب المعدة الحاد أعراض كفقر الدم وتقيؤ الدم وخروج دم مع البراز.[*]
يمكنك تناول بعض الأعشاب الطبيعية السحرية التي تعمل على تهدئة وعلاج التهابات المعدة والأمعاء.

شاهدي أيضاً: 5 أطعمة تعزز خصوبة الرجل

1. مشروب البابونج

أزهار البابونج من الأعشاب المفيدة في علاج المشاكل الهضمية وخاصة مشكلة التهاب المعدة والقولون.

تحتوي أزهار البابونج على مركبات وخصائص طبيعية وفعالة لتهدئة آلام قرحة المعدة. بالتالي تعمل أزهار البابونج على تنظيم درجة حموضة المعدة، كما أنها غنية بالعديد من الزيوت العطرية الطبيعية التي تحد من الانتفاخ وتورم المعدة. تساعد كذلك في طرد الغازات.

ضعي ملعقة من أزهار البابونج في كوب من الماء المغلي مع إضافة ملعقة من العسل، ثم تناوليه ثلاث مرات يوميًا لمدة أسبوع للتخلص نهائيًا من أعراض التهابات المعدة المؤلمة واحذري غلي أزهار البابونج لكي لا تتطاير الزيوت والمركبات النشطة به.

شاهدي أيضاً: 5 طرق تضييق المهبل بوصفات طبيعية مجربة

2. أعشاب الريحان مع الزنجبيل

من الوصفات العشبية الكفيلة لعلاج التهابات المعدة وآلامها مشروب أوراق الريحان مع الزنجبيل.

هذه الوصفة فعالة جدًا في تهدئة المعدة كما تحتوي مكوناتها على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات التي تسبب عدوى بكتيرية المعدة. تعمل أوراق الريحان والجنزبيل كمضاد حيوي طبيعي في علاج عسر الهضم والقضاء على الغثيان والتقيؤ.

أحضري ملعقة من أوراق الريحان واخلطيها مع ملعقة من مسحوق الزنجبيل. إغلي الأعشاب في كوب من الماء. تناولي هذا الشاي يوميًا مرة في الصباح ومرة في المساء لمدة أسبوع. مشروب شاي الريحان المضاف إليه ملعقة من العسل، أو مشروب الزنجبيل مع القليل من بذور الشمر فعالة أيضًا في علاج التهابات المعدة وتهدئة الآلام.

شاهدي أيضاً: أطعمة تسبب الإصابة بالإسهال

3. قشر الرمان

الرمان معروف بفوائده للجهاز الهضمي، فهو غني بمواد مضادة للأكسدة التي تنقي السموم المسببة لمشاكل الهضم.

عند استخدام أوراق قشر الرمان سوف تتخلصين تماًمًا من التهابات وقرحات المعدة. على الرغم من أن قشر الرمان يتمتع بطعمه المر واللاذع إلا أنه من العلاجات الطبيعية الفعالة في تنظيم درجة حموضة المعدة والحد من آلامها.

إطحني قشور الرمان جيدًا واغليه في كوب من الماء ثم صفيه وتناوليه. يُمكن خلط قشور الرمان المطحونة مع كوب من الزبادي وملعقة من العسل وتناوليه مرتين يوميًا.

شاهدي أيضاً: 5 نصائح للوقاية من عودة مرض السرطان بعد العلاج

4. أعشاب اليانسون والنعناع

أوراق النعناع من الأعشاب الطبيعية التي تلعب دورًا علاجيًا لإلتهاب المعدة والأمعاء.

أوراق النعناع غنية بالزيوت العطرية مثل زيت المنثول الذي يساعد في علاج التهاب وحموضة المعدة والقضاء على القرحة. ، كما أنه يقوم بالتخفيف من القيء المستمر والتغلب على عسر الهضم. أما أعشاب اليانسون الطبيعية فهي تمتلك القدرة الفائقة علي تهدئة المعدة وتشنجات الأمعاء. اليانسون أيضاً يعمل على طرد الغازات ويخفف من انتفاخات البطن ويقضي تمامًا على جميع الأعراض المزعجة لآلام والتهاب المعدة . إخلطي ملعقة من أوراق النعناع مع ملعقة من أعشاب اليانسون في إناء به مقدار من الماء على النار حتى الغليان. صفي المشروب وتناوليه مرتين يوميًا.

شاهدي أيضاً: كيفية تخفيف الم الحروق بسرعة

5. العرقسوس

العرقسوس من المشروبات الفعالة في تخفيف التهابات المعدة كما يقضي على الآلام الناتجة عن الالتهاب المعدي أو التهابات البطن والأمعاء.

يمتلك العرقسوس خصائص هامة في إعادة التئام القناة الهضمية بشكل كبير فهو من المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة لذلك فهو يقوم بالحفاظ على رشاقة جسمك.

يمكنك تناول مشروب العرقسوس عن طريق غلي أوراق العرقسوس مع ثمرة من التفاح بقشرها بالإضافة إلى كوب من الماء على النار واتركيه حتى الغليان. إرفعيه من على النار تناوليه بعد إضافة ملعقة من العسل. يُفضل تناوله ثلاث مرات يوميًا قبل وجبات الطعام.

علاج التهاب المعدة بالعسل, علاج التهاب المعدة بالاعشاب, علاج التهاب المعدة المزمن, علاج التهاب المعدة والامعاء, علاج التهاب المعدة والقولون, علاج التهاب المعدة عند الاطفال, علاج التهاب المعدة طبيعيا, علاج التهاب المعدة والقولون بالأعشاب

زر الذهاب إلى الأعلى