طب وصحة

علاج التهاب مفصل الكوع بالأعشاب

علاج التهاب مفصل الكوع بالأعشاب هل هو ممكن؟

يمكن علاج التهاب مفصل الكوع بالأعشاب المختلفة لفوائدها المحتملة في علاج الالتهابات بعد استشارة الطبيب وبالالتزام بالجرعات التي يوصي بها، ومن هذه الأعشاب نذكر:

  • الكركم

يمكن اللجوء إلى استخدام الكركم في علاج التهاب مفصل الكوع بالأعشاب لأنه يقوم بإعاقة البروتينات التي تسبب الالتهاب، كما يقوم بتسكين الألم لاحتوائه على مركب كركمين (Curcumin).

ويمكن استخدام الكركم من خلال إضافته إلى الشوربات، كما أن استخدام الفلفل الأسود مع الكركم يساعد على تعزيز امتصاص الكركم بشكل أفضل.

  • لبان الذكر (Boswellia)

يمكن استخدام لبان الذكر كواحدة من طرق علاج التهاب مفصل الكوع بالأعشاب لاحتوائها على أحماض تمتلك خصائص مضادة للالتهاب. ويمكن استخدام لبان الذكر من خلال المكملات الغذائية التي تأتي على شكل حبوب أو كبسولات.

  • مخلب الشيطان (Devil’s claw)

يمكن استخدام مخلب الشيطان في علاج التهاب مفصل الكوع بالأعشاب لاحتوائه على مركب هاربوغوسايد (Harpogoside) الذي يقدم خصائص مضادة للالتهاب تقلل من الألم والتيبس المرافق لالتهاب الكوع. ويمكن استخدام مخلب الشيطان عن طريق المكملات الغذائية التي تأتي على شكل كبسولات.

  • الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مركبات تمتلك خصائص مضادة للالتهاب، فهو قادر على تثبيط صنع البروستاغلاندينات (Prostaglandins) وعمل الليكوترينز (Leukotrienes) المسؤولتان عن الالتهاب والتسبب بالألم. ويمكن إضافة الزنجبيل المقطع إلى الخضراوات والدجاج عند الطبخ أو الشوربات أو عن طريق تناول مخلل الزنجبيل.

  • الزعتر

يملك الزعتر خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة، لذلك يتم استخدامه كعلاج التهاب مفصل الكوع بالأعشاب. ويمكن استهلاك الزعتر من خلال إضافته إلى أطباق اللحوم والدواجن والبيض والشوربات.

  • الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تقدم خصائص مضادة للأكسدة تساعد في علاج التهاب مفصل الكوع بالأعشاب من خلال حماية المفصل. ويمكن الاستمتاع بالشاي الأخضر بعدة طرق، مثل: شرب كوبًا من الشاي الأخضر الساخن أو المثلج، أو كوبًا من شاي الماتشا.

  • القرفة

تحتوي القرفة على مركبات تقدم خصائص مضادة للأكسدة تساعد في حماية الخلايا من الجذور الحرة، كما وتساعد القرفة في التقليل من مستويات بروتين سي التفاعلي (C-Reactive Protein) الذي بدوره يقلل من ألم المفصل وتورمه. ويمكن إضافة القرفة إلى الشوفان أو الشوربات أو إلى البرتقال في صنع الحلويات المختلفة.

  • دالية الهة الرعد (Thunder God Vine)

تقلل عشبة دالية الهة الرعد من الالتهابات الناتجة عن أمراض المناعة الذاتية، ولذلك قد يستخدم كإحدى طرق علاج التهاب مفصل الكوع في الأعشاب. ويمكن الحصول على الفائدة المرجوة من دالية الهة الرعد من خلال استخدام المكملات الغذائية حسب توصيات الطبيب.

شاهد أيضاً:   وصفة الخزامى الطبيعية لتنقية الرحم والتخلص من الفطريات والرائحة

علاج التهاب مفصل الكوع بطرق طبيعية أخرى

بالإضافة إلى طرق علاج التهاب مفصل الكوع بالأعشاب، يمكن علاج التهاب مفصل الكوع بطرق غير دوائية أخرى، مثل:

1. العلاج بالبرودة والسخونة

يساعد العلاج بالبرودة على التقليل من الالتهاب والتورم المصاحب لالتهاب مفصل الكوع، ويتم من خلال تطبيق الكمادات الباردة لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة على الكوع.

في حين يعمل العلاج بالحرارة على إرخاء العضلات وزيادة تدفق الدم، ويتم من خلال وضع كمادات دافئة على الكوع أو تعريض الكوع للمياه الدافئة خلال الاستحمام.

2. الحصول على فيتامين د

يعد فيتامين د من الفيتامينات المهمة في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل، ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس أو استخدام المكملات الغذائية.

3. تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في تنظيم عمل الجهاز المناعي والتقليل من الالتهابات التي من شأنها أن تسبب التهاب مفصل الكوع، ويمكن الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية من خلال تناول المكسرات والأسماك، مثل السالمون.

4. تناول مكملات كوندرويتين وغلوكوزامين (Glucosamine and chondroitin)

يدخل كلًا من مركبي كوندرويتين وجلوكوزامين في تركيب المفاصل، لذلك يمكن استخدام هذين المركبين للتقليل من تحلل مفاصل الكوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى