طب وصحة

علاج الجروح المتقيحة بالأعشاب

علاج الجروح المتقيحة بالأعشاب

بعد إجراء العديد من البحوث تم إيجاد أدلة تدعم علاج الجروح المتقيحة بالأعشاب، والتي تشمل المواد والمستحضرات والمنتجات العشبية الجاهزة التي تحتوي على أجزاء نشطة من النبتة تستخدم للمعالجة.

إذ يمر الجرح عادة بعدة مراحل ليلتئم بالشكل الطبيعي وهي مراحل: تخثر الدم والالتهاب، والتكاثر، وإعادة البناء.

كما يلتئم الجرح نتيجة تفاعلات بين السيتوكينات (Cytokines) التي تساهم في الشفاء بواسطة تعزيز إنتاج المكونات المسؤولة عن بناء الأغشية ومواد تمنع الجفاف وزيادة الالتهابات وأيضًا تفاعلها مع عوامل النمو والعناصر الخلوية والدم.

ولكن يجدر الإشارة إلى استشارة الطبيب قبل اللجوء لاستخدام أي عشبة لتجنب التعرض لأي اثار جانبية، إذ أن الطب البديل لا يتم استخدامه كعلاج حتمي للأمراض بل مساعد إن ثبت أنه امن للمريض.

مخاطر علاج الجروح المتقيحة بالأعشاب

في بعض الأحيان وفي حال اللجوء للأعشاب وعدم علاج الجروح المتقيحة بالشكل الصحيح، ستتطور بعض المضاعفات كما يأتي:

  1. مضاعفات موضعية تسبب عدم التئام للجرح: وينتج عنها أمور، مثل: ألم شديد، والشعور بعدم الراحة، والضرر النفسي للمريض.
  2. مضاعفات تصل لأجهزة الجسم عن طريق الدم: تسبب ما يأتي: التهاب النسيج الخلوي أي وصول عدوى تصل لطبقات الجلد أو ما تحت الجلد، والتهاب العظم، وتسمم الدم الذي قد يصيب الجسم بالكامل.

أعشاب ونباتات مستخدمة في علاج الجروح

بعد أن تعرفت على مخاطر علاج الجروح المتقيحة بالأعشاب، تعرف على بعض الأعشاب والنباتات المستخدمة:

1. رجل الأرنب (Wedelia trilobata)

تم استخراج المركبات الكحولية من الأوراق وتم استخدامها في معالجة الجروح الصعبة، كما استخدمت مركبات الفلافونيد (Flavonoid) الموجودة في الأوراق كذلك بسبب نشاطها المضاد للأكسدة، وقدرتها على إفراز مركبات كيميائية مضادة للالتهابات لها قدرى على محاربة أي عدوى تصيب الجلد بسبب الجروح المتقيحة.

شاهد أيضاً:   الأداء الحركي الدقيق والحركة البصرية

2. أسبيليا أفريكانا (Aspilia Africana)

تستخدم كجزء من علاج الجروح المتقيحة بالأعشاب لدورها في:

  • القدرة على تخثر الدم.
  • تثبيط نمو الجراثيم.
  • التسريع من شفاء الجروح.

3. الأندروغرافيس بانيكولاتا (Andrographis Paniculata)

تستخدم في العديد من التطبيقات الطبية وعلاج الجروح بسبب خصائها الاتية:

  • التقليل من الالتهابات والندب الظاهرة.
  • المساعدة على تصنيع الأوعية الدموية.
  • زيادة الكولاجين المساعد في التئام الجروح.

4. القرفة

تستخدم القرفة في علاج الجروح فحسب أحد الأدلة المنشورة تساهم المركبات الكحولية والمائية في تسريع شفاء الجروح عبر خصائصها المضادة للأكسدة.

5. الكركم

يتم علاج الجروح المتقيحة بالأعشاب ومنها عشبة الكركم التي لها خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات ومضادة للعدوى والتي تمنع على تثبيط المسببات الخلوية للعدوى، كما تمنع من نمو أنواع خطيرة من البكتيريا كالعنقودات الذهبية لمقاومة للميثيسيللين (Methicillin-Resistant Staphylococcus Aureus).

6. عشبة الاذريون (Calendula)

تستخدم هذه العشبة لعلاج الجروح المتقيحة، لأنها تعمل على زيادة تدفق الدم في منطقة الجرح ما يسرع من عملية الشفاء ويسمح للأنسجة الجديدة بالنمو حول الجرح.

يتم استخدامها عن طريق وضع نصف ملعقة إلى ملعقة صغيرة من العشبة مع ربع كوب من الماء وتركه يغلي ل 15 دقيقة ثم ترك المحلول ليبرد واستخدامه على الجروح.

7. النبات العشبي المعمر

تحتوي هذه النبتة على مكونات مثل: السابونين وهي مادة كيميائية تشبه الصابون، كما تحتوي على الفلافونويد ما يكسبه خاصية قوية مضادة للالتهابات والجروح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى