طب وصحة

علاج الربو بالأعشاب

استخدم الطب البديل وعلاج الربو بالأعشاب الطبيعية

إحدى حسنات طب الأعشاب هي تقوية جهاز المناعة. الأعشاب الطبية تحسن من وضع الغشاء المخاطي لمسالك التنفس وتكبر من كمية كريات الدم البيضاء. هنالك أيضاً أعشاب طبية تعمل ضد التحسس، وتساعد على تخفيف البلغم التحسسي والتقلصات بمسالك التنفس

يمكن التخلص ومعالجة مرض الربو من خلال تناول الأعشاب الطبيعية التالية:

بذور حبة البركة: تساعد في إعادة سرعة تدفق الهواء عبر الرئتين إلى معدلها الطبيعي، ويكون ذلك عن طريق القيام بإضافة ملعقة صغيرة من بذور حبة البركة إلى الماء المغلي، ومن ثم يترك الكوب لبعض الوقت ويشرب شراب مغلي حبة البركة مرتين في اليوم ويفضل أن يتم تناول فنجان منه على الريق صباحاً.

أوراق الزعتر البري الخضراء: تحتوي هذه الأوراق الخضراء على خصائص مقاومة للتهيج والحساسية التي تتعرض لها الشعب الهوائية، لذلك ينصح بتناول فنجان كبير من مغلي أوراق الزعتر البري المضاف إليه ملعقة كبيرة من العسل على الريق صباحاً كل يوم.

الزنجبيل الطازج: يساعد في التخلص من ضيق التنفس، لاحتوائه على مواد طبيعية تعمل على تهدئة التحسس الناتج عن الربو، ويمكن ذلك من خلال القيام بغلي قطع من الزنجبيل الطازج مع كوب من الماء، ومن ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل، وينصح بشرب هذا الشراب مرتين لا أكثر يومياً.

الليمون والقرفة: ينصح بشرب هذا الشراب ليلاً قبل النوم، ويمكن تحضيره عن طريق غلي عيدان القرفة، ومن ثم إضافة عصير ليمونة طازجة إليه وملعقة كبيرة من العسل.

تشخيص الربو

يقوم الطبيب بتشخيص الإصابة بمرض الربو باتّباع بعض الطرق المُختلفة، يُمكن إجمال بعضاً منها كما يلي:[*]

  • معرفة الأعراض التي يُعانيها المريض، والعوامل التي تُحفِّز ظهورها، والتأكد من وجود تاريخ عائلي للإصابة بالربو، أو الإصابة بمشاكل صحيّة أخرى كالحساسيَّة والأكزيما.
  • استخدام جهاز قياس التنفس (بالإنجليزية: Spirometry)؛ يُستخدم هذا الجهاز لمعرفة سرعة الزفير عند الفرد، وكميَّة الهواء التي تحملها رئتيه.
  • اختبار أكسيد النيتريك (بالإنجليزية: FeNO test)؛ حيث يُساعد هذا الاختبار في معرفة مستوى أكسيد النيتريك في النَّفَس، والذي يُشير إلى وجود التهاب في الرئتين.
  • اختبار ذروة التدفق الزفيري (بالإنجليزية: Peak flow test)؛ يقوم المريض بالنَّفخ في جهاز معين يعمل على قياس سرعة الزفير، ويتم تكرار ذلك عِدّة مرات خلال بضعة أسابيع، لمُلاحظة حدوث أيْ تغيرات في سُرعة الزفير خلال هذه الفترة.

مضاعفات الربو

في حالة عدم التحكم والسيطرة على مرض الربو وأعراضه، من المُمكن أنْ يُعاني المُصاب من ظهور مُضاعفات صحيَّة أخرى، يُمكن ذكر منها ما يلي:[٧]

  • زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي (بالإنجليزية: Obstructive sleep apnea).
  • ارتفاع خطر الإصابة بالارتجاع المِعَدي المريئي.
  • الإصابة بنوبة الربو الحادّة.
  • ضعف القدرة على مُمارسة التمارين الرياضية، أو المُشاركة في الأنشطة اليومية الاعتياديَّة.
  • ظهور الأعراض الجانبيَّة لاستخدام الأدوية على المدى البعيد.
  • زيادة خطر الإصابة بالتهاب الرئوي، أو غيره من أمراض عدوى الجهاز التنفسي.
علاج الربو بالأعشاب, علاج الربو بالأعشاب, علاج الربو بالأعشاب, علاج الربو بالأعشاب
زر الذهاب إلى الأعلى