العناية بالوجه

دليلك الشامل لعلاج المسام الواسعة في المنزل

دليلك الشامل لعلاج المسام الواسعة في المنزل: المسام الواسعة هي  فتحات صغيرة شبيهة بالحفرة في الوجه يمكن أن تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء والبثور.

هذه المسام هي عادة فتحات تخرج من الغدد الدهنية التي تحتوي أيضًا على بصيلات الشعر. هذه الفتحات موجودة بالفعل في جميع أنحاء الجسم، لكن عددا أكبر في المناطق الدهنية مثل  الوجه وأعلى الصدر وأعلى الظهر.

يجب أن تنتبهي عندما تتسع المسام وتبدأ في تراكم الأتربة وخلايا الجلد الميتة  بداخلها . لذلك عليك معرفة أسباب ظهورها، للوقاية او علاج المشكلة من الجذور وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض دليلك الشامل لعلاج المسام الواسعة في المنزل.

أسباب ظهور المسام الواسعة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المسام تبدو كبيرة أو واسعة أو مسدودة. قد يكون هذا بسبب زيادة إنتاج الزيت، مع عدم تنظيف البشرة بالطريقة المناسبة، كذلك، إهمال التقشير هو أحد الأسباب الشائعة للمسام الواسعة.
يمكن أن تشمل الأسباب الأخرى المشكلات الهرمونية ، والمشكلات الوراثية ، وهنا قد تصبح المشكلة أصعب. الشيخوخة هي سبب آخر للمسام الكبيرة المظهر. يمكن أن يؤدي التعرض المتزايد للشمس ، خاصةً بدون عامل الحماية من الشمس ، إلى تقليل مرونة المسام والحد من إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى اتساع المسام.

علاج المسام الواسعة في المنزل

1. حمام البخار

حمام البخار لا يغير حجم المسام ، ولكنه يذيب الأوساخ والدهون الموجودة داخل المسام ، وبالتالي يزيل المسام ويمنح بشرتك توهج.

المكونات:
وعاء كبير من الماء الساخن
منشفة
الطريقة:
خذي وعاءًا كبيرًا من الماء الساخن إلى حد تصاعد الأبخرة وقربيه من وجهك بحذر حتى لا يسبب التهاب الجلد.
غطي رأسك بمنشفة نظيفة واتركيها لمدة 5 دقائق على الأقل.
امسحي وجهك بمنشفة وحاولي استخراج الرؤوس السوداء بها.
كرري هذه الطريقة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، كذلك، يمكنك إضافة بعض الزيوت التي تساهم في تنقية البشرة، مثل زيت شجرة الشاي الذي يحارب البكتيريا والفطريات، فقط اضيفي بضع قطرات إلى الماء الساخن ليتصاعد من الأبخرة ويعزز النتيجة.

شاهد أيضاً:   وصفة دقيق الأرز للتخلص من مشاكل البشرة الدهنية والحبوب والمسام الواسعة

2. التقشير

التقشير طريقة رائعة أخرى لعلاج المسام الواسعة في المنزل. مثل استخدام مقشر السكر والعسل أو استخدام ماسك الشوفان ، لكن لا تفرطي في تقشير البشرة حتى لا تتعرض للالتهاب.

مقشر القهوة 

المكونات
2 ملعقة من القهوة
ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو
الطريقة
امزجي المكونات وطبقيها على بشرة نظيفة، افركي البشرة لمدة 3 دقائق بنعومة، وبعد مرور 10 دقائق أخرى يمكنكِ غسل وجهكِ.

3. ماسكات للمسام الواسعة

يمكن أن يساعد استخدام علاجات مثل جل الصبار أو خل التفاح أو حتى أقنعة بياض البيض في علاج المسام الواسعة في المنزل. كذلك،  استخدم أقنعة الطين تقلل المسام و تعمل على الحد من إفراز الزيت لأنها تحتوي على مكون من حمض الساليسيليك لتقليل حجم المسام.

زر الذهاب إلى الأعلى