طب وصحة

علاج جلطة الساق باستخدام الأعشاب والطرق الطبيعية

ما العلاقة بين جلطة الساق والانسداد الرئوي؟ تجلط الأوردة العميقة أو تخثر الأوردة العميقة هو جلطة دموية تتشكل في الأوردة العميقة من الجسم. تحدث معظم هذه الجلطات في أوردة الساق أو الفخذ ويمكن أن تنفجر وتدخل مجرى الدم إلى الرئة ، مما يؤدي إلى مشكلة خطيرة تسمى الانسداد الرئوي. من أهم أعراض جلطة الساق الدفء والألم والتورم واحمرار الجلد في الجزء المصاب ، وفي هذه الحالة هناك العديد من العلاجات جلطة الساق باستخدام الأعشاب والطرق الطبيعية ، من أهمها:

علاج جلطة الساق بالجوارب الضاغطة

يوجد في الصيدليات نوع خاص من الجوارب التي يتم شدها من القدم وفكها تدريجياً في منطقة الساق ، وهي من أهم الطرق المستخدمة لعلاج تجلط الساق بشكل طبيعي في المنزل ، حيث تساهم في حدوث ضغط طفيف في منطقة الساق. منطقة الساق التي تساعد في:

  • تقليل آلام وتورم الساق.
  • منع تقرحات الساق.
  • منع تجمع الدم وتجلط الدم في الساق.
  • حماية المريض من متلازمة ما بعد الجلطة.

يُنصح المريض عادة بارتداء الجوارب الضاغطة طوال اليوم لمدة عامين أو أكثر.

علاج جلطة الساق بالتمارين الرياضية

ينصح مريض جلطة الساق دائما بالحركة وعدم الخمول حيث يطلب منه التحرك لفترات قصيرة وبنسبة 3-5 مرات في اليوم حيث يساهم ذلك في تحسين تدفق الدم إلى الساقين ومنع الدم. تجلط.

هناك أيضًا عدد من التمارين التي يُنصح بها لعلاج جلطات الساق بشكل طبيعي في المنزل ، بما في ذلك:

شاهد أيضاً:   3 خلطات فعالة لعلاج النزلة المعوية

تمرين سحب الركبة

حيث ينحني المريض إحدى ساقيه ويرفع ركبته نحو الصدر ، ثم يلف ركبتيه باستخدام ذراعيه لجعلها تمتد أكثر. يوصى بالبقاء في هذا الوضع لمدة 15 ثانية ، وتكرار التمرين 10 مرات لكل ساق.

يمكن القيام بهذا التمرين أثناء الجلوس على كرسي في المنزل أو الاستلقاء في السرير.

تمرين رفع الكعب

يقوم المريض خلالها بوضع قدميه مستوية على الأرض ورجليه مفتوحتان بحيث تكون المسافة بين القدمين مساوية لعرض الورك ، ثم يرفع الكعب تدريجياً عن الأرض حتى يقف على كراته. بالقدم فقط ، يوصى بالبقاء في هذا الوضع لبضع ثوان ثم خفض الكعبين مرة أخرى.

يمكن للمريض التمسك بالكرسي أو الحائط عند القيام بهذا التمرين من أجل تحسين توازنه ومنعه من السقوط.

تمرين تحريك الكاحل بشكل دائري

يتطلب هذا التمرين رفع كلا القدمين عن الأرض ، ثم تحريك القدم في مسار دائري وفي اتجاه واحد 10 مرات لكل ساق ، ولكن يجب إبقاء الساق ثابتة أثناء حركة الدوران ، بحيث يتحرك مفصل الكاحل فقط.

يعد هذا التمرين من أسهل التمارين لعلاج جلطة الساق بشكل طبيعي ويمكن القيام به أثناء الجلوس أو الوقوف أو الاستلقاء على السرير.

 

علاج جلطة الساق عن طريق رفعها

من طرق علاج جلطة الساق بشكل طبيعي في المنزل أن يرفع المريض ساقه بحيث تكون على مستوى الورك أو أعلى ، حيث يمنع ذلك الدم من التجمع في الساقين ثم التجلط.

يمكنك استخدام كرسي أو قطعة من الخشب لتثبيت الرجل في مستواها.

علاج جلطة الساق بزيت الزيتون

يمكن أن يساعد زيت الزيتون في علاج جلطات الساق بشكل طبيعي ، حيث وجد أن تناوله مرة واحدة على الأقل في الأسبوع يمكن أن يقلل من نشاط الصفائح الدموية لدى البالغين ، وبالتالي يقلل من خطر حدوث جلطة دموية مرة أخرى. ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه يحتوي على مركبات الفينول التي تساعد على منع تجلط الدم.

شاهد أيضاً:   التحاميل المهبلية للحامل

علاج جلطة الساق بالملح الإنجليزي

يحتوي ملح إبسوم على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في علاج تجلط الدم في الساق ، كما أنه يحسن الدورة الدموية ويمنع تجلط الدم من التجمع والتصلب مرة أخرى.

من أجل علاج جلطة الساق في المنزل باستخدام الملح الإنجليزي ، يوصى بالجلوس في حمام مائي يحتوي على الملح لمدة 20-25 دقيقة ، مرة واحدة في اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى